هل يمكن شراء سياره من المنطقه الحره؟

هل يمكن شراء سياره من المنطقه الحره؟
هل يمكن شراء سياره من المنطقه الحره

تعتبر مبادرة استيراد السيارات للمصريين المقيمين في الخارج من أفضل المبادرات التي أطلقتها الحكومة، حيث يمكن للمصريين بالخارج استيراد سيارة معفاة تمامًا من تكاليف الجمارك، ونتعرف من خلال النقاط التالية على هل يمكن شراء سيارة من المنطقة الحرة.

شراء سيارة من المنطقة الحرة

هل يمكن شراء سياره من المنطقه الحره

نتعرف من خلال النقاط التالية على الخطوات المتبعة لشراء السيارة من المنطقة الحرة:

  • تجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، وهي أوراق الإقامة وكشف الحساب البنكي لآخر ستة أشهر ماضية، ويتم تقديم تلك الأوراق على التطبيق الخاص بالمبادرة (سيارات المصريين بالخارج).
  • يتم الانتظار حتى تلقي الرد بالموافقة على استيراد السيارة.
  • يتم إرسال المبلغ المحدد من الوديعة الدولارية من البنك المركزي المصري، والاحتفاظ بإيصال الدفع.
  • أما في حالة الشراء من وكيل سيارات موجود في مصر، يجب تقديم الإيصال الخاص بدفع الوديعة الدولارية، وتقديم توكيل الشركة لتخليص الأوراق، وتقديم مستند الخطاب البنكي الخاص بآخر ستة أشهر.
  • سداد قيمة السيارة بالدولار الأمريكي أو الجنية المصري، حيث أن الأمر يختلف من شركة إلى أخرى.
  • دفع ضريبة الجمارك والتي تقدر بحوالي 10,000 جنية، وسداد 5000 جنيه مصري كضريبة لوزارة الاتصالات، وذلك في حالة وجود نظام ملاحي للسيارة.

طريقة شراء سيارة من شركة عز العرب

يمكن شراء سيارة من شركة عز العرب في مبادرة المصريين في الخارج، ونتعرف من خلال النقاط التالية على طريقة شراء سيارة من شركة عز العرب بالخطوات:

  • تحضير أوراق الإقامة وكشف الحساب البنكي لآخر ستة أشهر ماضية، وتسلميها إلى الشركة.
  • سداد قيمة السيارة بالدولار الأمريكي، مثال على ذلك: يصل سعر سيارة DS7 الفئة الثانية ذات المحرك 1.6 لتر تربو والذي تبلغ قوته 215 حصان، إلي حوالي 47.900 ألف دولار أمريكي، و يتم سداد وديعة تبلغ قيمتها 16.600 ألف دولار أمريكي.
  • سداد قيمة رسوم الجمارك والتي تقدر بنحو عشرة آلاف جنية مصري.

مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

تعتبر مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج من أفضل المبادرات التي قدمتها الحكومة المصرية، حيث أنها تمكن المواطنين المصريين المقيمين في الخارج من لاستيراد سيارات معفاة من الجمارك بشكل كامل في مقابل وديعة بالعملة الصعبة يتم وضعها في البنك المركزي لفترة مدتها خمسة سنوات، ويتم ردها بالجنيه المصري.

كما تمكن تلك المبادرة الأشخاص من شراء السيارة من المناطق الحرة الموجودة في مصر، وذلك دون الحاجة إلى استيرادها من الخارج.

أماكن المناطق الحرة للسيارات في مصر

توجد الكثير من المناطق الحرة لشراء السيارات في مصر في الكثير من المحافظات، وأهمها محافظة بورسعيد، السويس، العين السخنة، الاسكندرية، وغيرها من المحافظات المصرية الأخرى، كما أنها من المناطق التي توفر سيارات خاصة بذوي الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة.

فروع الوكلاء في المنطقة الحرة

يوجد الكثير من فروع وكلاء السيارات في مصر في معظم المناطق الحرة، ومن أهمها شركة عز العرب ووكلاء سيارات DS الفرنسية الفاخرة بالإضافة إلى الكثير من علامات السيارات العالمية الأخرى، وتقدم فروع وكلاء السيارات خدمة شراء السيارات من المنطقة الحرة الموجودة في مصر ضمن مبادرة سيارات المصريين في الخارج.

أبرز مميزات الشراء من فروع الوكلاء في المنطقة الحرة

يتميز شراء السيارة من الوكيل بالعديد من المميزات، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أبرز مميزات الشراء من فروع الوكلاء في المنطقة الحرة:

  • يقوم الكفيل بتولي إنهاء كافة الأوراق وتلخيصها، بالإضافة إلى استيراد السيارة وتجهيزها لكي يتم تسليمها للعميل.
  • السيارة يكون لها صيانة ضمان مثل السيارات التي يتم شرائها من الوكلاء الآخرين.
  • عند شراء السيارة من أحد الوكلاء مثل عز العرب على سبيل المثال، تستغرق مدة استيراد السيارة وتخليص الأوراق والمستندات أربعة أسابيع كحد أقصى.

سعر الوديعة الدولارية للمغتربين

نتعرف من خلال الجدول التالي على سعر الوديعة الدولارية لمغتربي أوروبا، ومغتربي دول العالم الأخرى، كما نتعرف على قيمة رسوم الجمارك عند شراء السيارة من خارج المبادرة:

السيارة السعر سعر الوديعة لمغتربي دول أوروبا

 

سعر الوديعة لمغتربي باقي دول العالم

 

قيمة الجمارك في حالة الاستيراد خارج المبادرة
DS7 Rivoli

 

47.900 ألف دولار أمريكي 9.354 ألف دولار أمريكي 16.600 ألف دولار أمريكي 290.000 ألف جنيه مصري
DS4

PERFORMANCE

34.350 ألف دولار أمريكي يتم تحديدها عبر تقديم طلب خاص علي تطبيق سيارات المصريين بالخارج. 215.000 ألف جنيه
DS4

TROCADERO

37.150 ألف دولار أمريكي يتم تحديدها عبر تقديم طلب خاص علي تطبيق سيارات المصريين بالخارج. 230.000 ألف جنيه

 

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على شراء سيارة من المنطقة الحرة، وطريقة شراء سيارة من شركة عز العرب بالخطوات، كما تعرفنا على تفاصيل مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج مع ذكر أماكن المناطق الحرة للسيارات في مصر وفروع الوكلاء في المنطقة الحرة مع بيان أبرز مميزات الشراء من فروع الوكلاء في المنطقة الحرة وسعر الوديعة الدولارية.

الأسئلة الشائعة

1-  ما معنى أن سيارة منطقة حرة؟

سيارة منطقة حرة تعني أنها ميزة يتم استيرادها باعتبارها مستعملة وهى غير مستوفية لشروط اللائحة الاستيرادية بوزارة التجارة والصناعة.

2- نصائح لمن يريد شراء سيارة؟

نصائح لمن يريد شراء سيارة هي الحصول على موافقة مسبقة للحصول على قرض قبل أن الذهاب إلى وكالة السيارات، والحذر من قروض السيارات الطويلة.

3- هل يمكن شراء سيارة مستعملة من الخارج؟

يمكن شراء سيارة مستعملة من الخارج ولكن يجب أن يتم شحنها أو فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل , وألا يكون قد سبق استخدامها.