هل يمكن شراء الدولار من البنك المركزي العراقي؟ منصة البنك لبيع الدولار للمسافرين

هل يمكن شراء الدولار من البنك المركزي العراقي؟ منصة البنك لبيع الدولار للمسافرين
هل يمكن شراء الدولار من البنك المركزي العراقي؟

من خلال التعرف على إجابة السؤال القائل هل يمكن شراء الدولار من البنك المركزي العراقي، يمكننا الإشارة إلى واحدة من أهم العمليات التي يتم من خلالها إتمام عملية السفر بالنسبة للعديد من الأشخاص داخل القطر العراقي، حيث إن ذلك يرتبط بالعملة الصعبة التي يحتاج لها الجميع في السفر، لذلك سوف نتعرف على تلك العملية بشكل أكبر.

هل يمكن شراء الدولار من البنك المركزي العراقي

هل يمكن شراء الدولار من البنك المركزي العراقي؟

يمكننا أن نشير إلى أنه وفقًا لما قد تم الإعلان عنه من خلال مجموعة من التقارير الصحفية التي نتجت عن مجموعة من الوثائق الصادرة من خلال البنك المركزي العراقي، إلى أن البنك يعتزم تطبيق استراتيجية جديدة لكي يتم البدء في عملية البيع بعد توقفه لفترة.

حيث تقوم تلك الاستراتيجية على القيام بتسجيل البيانات الخاصة بالشخص الذي يرغب في إتمام عملية الشراء من خلال الإدخال اليدوي من خلال المنصة التي تتبع الجهة التي يتم من خلالها إتمام عملية الشراء.

ومن ثم التوجه في الموعد المحدد من أجل إتمام تلك العملية، من أجل إتمام عملية الشراء من خلال الحصول على مجموعة من الوثائق التي ترتبط بذلك الأمر، من أجل الحصول على المبالغ المقررة لكل مواطن، من أجل تسهيل تلك العملية، مع ضمان حصول كل مواطن على المبالغ المستحقة بسهولة.

ومن خلال ذلك السياق، تم الإعلان أنه من المقرر أن يتم إنشاء عدد من الفروع الجهات المالية المختلفة داخل المطارات العراقية، من أجل الحصول على الحصة الدولارية الخاصة بكل مواطن.

الشروط الخاصة بعملية شراء الدولار للمسافرين

وقد تم وضع مجموعة من الشروط الخاصة بإتمام تلك العملية، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • أن تكون وثيقة التعريف للشخص الذي يرغب في الشراء هي جواز السفر الخاص به.
  • في حالة إتمام عملية أخرى غير البيع بدون جواز السفر، يتم تسجيل الوثيقة الخاصة بتلك العملية من بين الوثائق الإضافية، ولا يتم اعتبارها من الوثائق الخاصة بعملية الشراء.
  • إذا حدث أسي أمر منع الشخص من الحصول على الحصة الخاصة به من الدولار، يجب عليه القيام بمراجعة المؤسسة المالية التي تم من خلالها إتمام الحجز، وذلك من أجل الحصول على مبلغ العملة المحلية الذي قام بسداده مقابل ذلك.
  • التأكد من تبليغ العميل بضرورة التأكد من صحة البيانات الخاصة بتلك العملية، قبل القيام بإتمام المغادرة من مكان عملية الشراء.
  • التأكد من إدخال البيانات الخاصة بالعميل بشكل دقيق، وذلك من خلال الموظفين العاملين في الجهات المالية المختلفة.
  • في حالة إذا كان العميل سوف يقوم بأكثر من عملية شراء في الشهر الواحد، يجب أن تكون تلك العملية لا تزيد عن الحد الأعلى المسموح به، وذلك من أجل الحفاظ على حقوق كافة المواطنين في إتمام ذلك.
  • الحد الأقصى للسفر بالدولار هو 3000 دولار أمريكي، أما السفر للمريض، يسمح له أن يحصل على مبلغ يصل إلى 6000 دولار أمريكي.

توقف بيع الدولار للمسافرين

وفقًا لما قد تم الإعلان عنه في وقت سابق، فإن عملية بيع الدولار كانت قد توقفت، وذلك يعود إلى أن الدولة أو المصارف المختلفة، لم تكن قادرة على توفير السيولة الخاصة بالعملة الصعبة، لذلك قامت الدولة بإيقاف تلك العملية.

ومن خلال ذلك قد أعلنت تلك الاستراتيجية الجديدة، والتي يكون من خلالها إتمام عملية التسهيل الخاصة بالبيع، من أجل ضمان وصول الدولار إلى الفئة المستحقة، بالإضافة إلى مساعدة الحكومة على توفير ما هو مطلوب.

حجز موعد بيع الدولار، لدى المصرف العراقي للتجارة

تتم تلك العملية من خلال ذلك البنك، من خلال عدد من الخطوات الهامة، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  1. الدخول إلى الرابط الخاص بتلك العملية، والذي يمكن الذهاب إليه بشكل مباشر “من هنا“.
  2. النقر على الرابط الخاص باستمارة الحجز.
  3. إتمام عملية الحجز من خلال إدخال البيانات المطلوبة لذلك بشكل صحيح.
  4. النقر على إرسال الطلب، من أجل إتمام العملية بنجاح.

يمكننا الإشارة إلى أن العملة الصعبة في كافة البلدان العربية تعتبر من الوسائل التي تحرك الاقتصاد بشكل كبير، حيث يمكننا أن نشير إلى أن البلدان تعمل على فرض مجموعة من القواعد التي تتحكم في تلك العملية من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة بشكل عام.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد تصريف دولار في مطار بغداد؟

نعم، من خلال المصرف العراقي للتجارة.

ما هي المصارف التي تبيع الدولار للمسافرين في اربيل؟

كافة البنوك الحكومية في أربيل تقدم تلك الخدمة.

كم المبلغ المسموح به للدخول الى العراق؟

يسمح بالدخول بحوالي 10000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من عملات أخرى.