هل يجوز ان اصلي سنة المغرب بعد العشاء؟

هل يجوز ان اصلي سنة المغرب بعد العشاء؟
هل يجوز ان اصلي سنة المغرب بعد العشاء

تعد سنة صلاة المغرب من النوافل التي يجازي المولى بها عباده المسلمين، ولصلاة السنة العديد من الفوائد من أبرزها الاقتداء بالنبي المختار عليه أفضل الصلاة والسلام، وقد كثر التساؤل عن سنة المغرب وحكم صلاتها بعد العشاء ومن خلال هذا المقال نوافيكم هل يجوز أن أصلي سنة المغرب بعد العشاء، بالإضافة إلى مناقشة حكم صلاة المغرب قبل العشاء بربع ساعة.

هل يجوز أن أصلي سنة المغرب بعد العشاء

هل يجوز ان اصلي سنة المغرب بعد العشاء

نعم يجوز صلاة سنة المغرب بعد العشاء، كما إذا كان هناك متسعًا من الوقت قبل إقامة صلاة العشاء يمكن أن تصلي سنة العشاء القبلية فلا حرج في ذلك، وإذا كان الوقت يسمح لقضاء واحدة فقط منهما يمكنك قضاء سنة العشاء القبلية وبعد صلاة العشاء تصلي سنة المغرب.

حكم صلاة المغرب قبل العشاء بربع ساعة

بعد التعرف على إجابة هل يجوز أن أصلي سنة المغرب بعد العشاء نوافيكم بأن النبي المختار صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بالصلاة على وقتها، ودين الإسلام يسر لنا أمور العبادة فإذا كان تأخير الصلاة بسبب عذر كالمرض أو الركوب وغيرها من الأسباب فلا حرج في التأخير، وإذا لم يكن هناك عذرًا فيعد خلافًا للأصل.

فعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: «سألت النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: أيُّ العمل أحبُّ إلى الله؟ قال: الصّلاة على وقتها. قال: ثُمَّ أيُّ؟ قال: ثُمَّ بِرُّ الوالدَينِ. قال: ثُمَّ أيّ؟ قال: الجهادُ في سبيل الله. قال: حدثني بهِنَّ، ولو استزَدْتُه لزَادَني». [الراوي: عبد الله بن مسعود وأنس بن مالك، المحدث: الألباني]

وقت انتهاء صلاة المغرب في مذهب السنة

في ضوء مناقشة هل يجوز أن أصلي سنة المغرب بعد العشاء نوافيكم بأن وقت أداء فريضة المغرب ينتهي عند غياب الشفق ألا وهو الحمرة عند مذهب الحنابلة والشافعي والظاهرية ورواية عن مالك.

يمكن الاستدلال على وقت انتهاء صلاة المغرب بحديث نبوي شريف عن أبي موسى الأشعريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْه قال: “أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فسَألَهُ عن مواقيتِ الصَّلاةِ فقالَ أقِم معَنا إن شاءَ اللَّهُ فأمرَ بلالًا فأقامَ حينَ طلعَ الفَجرُ ثمَّ أمرَهُ فأقامَ حينَ زالَتِ الشَّمسُ فصلَّى الظُّهرَ ثمَّ أمرَهُ فأقامَ فصلَّى العصرَ والشَّمسُ بيضاءُ مرتَفعةٌ ثمَّ أمرَهُ بالمغرِبِ حينَ وقعَ حاجبُ الشَّمسِ ثمَّ أمرَهُ بالعِشاءِ

 فأقامَ حينَ غابَ الشَّفقُ ثمَّ أمرَهُ منَ الغَدِ فنوَّرَ بالفجرِ ثمَّ أمرَهُ بالظُّهرِ فأبرَدَ وَأنعمَ أن يُبْرِدَ ثمَّ أمرَهُ بالعَصرِ فأقامَ والشَّمسُ آخرَ وقتِها فوقَ ما كانَت ثمَّ أمرَهُ فأخَّرَ المغربَ إلى قُبَيْلِ أن يَغيبَ الشَّفقُ ثمَّ أمرَهُ بالعشاءِ فأقامَ حينَ ذَهَبَ ثلثُ اللَّيلِ ثمَّ قالَ أينَ السَّائلُ عن مَواقيتِ الصَّلاةِ فقالَ الرَّجلُ أنا، فقالَ: مواقيتُ الصَّلاةِ كَما بينَ هذَينِ”.  [الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي، المحدث: الألباني].

فضل صلاة المغرب في أول وقتها

بعد استيفاء الإجابة عن هل يجوز أن أصلي سنة المغرب بعد العشاء نوافيكم بأن لصلاة المغرب على وقتها فضل كبير وهو كما يلي:

  • طيب وصفاء النفوس.
  • زيادة الاجر والثواب.
  • دخول الجنة دون عقاب أو سابقة عذاب.
  • استجابة الدعاء بعد الصلاة.

يلزم أن يقضي المسلمون الصلاة الفائتة ولا سيما الفروض، فهي لا تسقط عنهم بأي أعذار، فتكون الصلوات دينًا في رقبتهم ويلزم استحضار نية قضاء تلك الصلوات عند قضائها، وذلك لا يوجب حدوثه عند قضاء السنة، كما أن إسقاطها لا يعد إثمًا ولكنه يقربنا من المولى.

 

الأسئلة الشائعة

متى ينتهي وقت صلاة المغرب؟

ينتهي وقت صلاة المغرب بعد أن يَغيبَ الشفقُ الذي هو الحُمرةُ في مذهب الحنابلة.

هل يجوز اصلي المغرب بعد العشاء؟

لا هل يجوز أن أصلي المغرب بعد العشاء إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان.

 ماذا افعل اذا فاتتني صلاة المغرب واذن العشاء؟

إذا فاتتني صلاة المغرب وأذن العشاء عليه المبادرة إلى قضائها متى ما تذكرها.