هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة ؟!هذا ما تدل عليه حركة الجنين

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة ؟!هذا ما تدل عليه حركة الجنين
زيادة حركة الجنين

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟! هذا ما تدل عليه حركة الجنين، أثناء فترة الحمل تكون الأم أكثر توترا وقلق من أبسط الأشياء ودائما ما تدور أسئلة كثيرة في ذهنه بسبب عدة عوامل، منها الهرمونات مثلا حيث تساعد على زيادة التوتر والقلق وايضا خوفها على سلامة طفلها وحرصها على أن يكون بأفضل صحة.

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة

في الغالب عند اقتراب ميعاد الولادة تقل حركة الجنين، وهذا الذي لاحظه الكثير من السيدات وهو انخفاض نشاط الجنين في الأشهر الأخيرة وحتى الآن يظل السبب وراء انخفاض حركة الجنين في الآونة الأخيرة سبب مبهم ويعتقد الأطباء أن الطفل وقتها يحتفظ بطاقته لحين الولادة.

وهذا لا يمنع أنه يجب على الأم استشارة الطبيب عند حدوث أي تغير في حركة الجنين، فمن الممكن أن يكون زيادة حركة الجنين دليل على وجود مشكلة معينة، ويجب أن يكون في علم الأم أن حركة الجنين تكون في ازدياد حتى الأسبوع 32 من الحمل ثم تثبت بعد ذلك بطريقة نسبيا مع اختلاف نوع الحركة لحين موعد الولادة.

سبب أن الطفل يلتف داخل الرحم هو حتى يصبح حتى آخر الأسبوع الثالث من الحمل رأسه إلى أسفل، ومن الممكن أن تشعر المرآة بوخيزات كهربية صغيرة عند عنق الرحم مع كل حركة للجنين ومن ثم يقوم الطفل الصغير بركل أمه في بطنها عن طريق قدمه الصغيرة، وتلاحظ الأم تفاوت كبير في حركة الأجنة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، فمنهم من تقل حركتها ومنهم من تظل حركتها طاغية عند البعض الأخر.

ويكون من الطبيعي شعور الأم بحركة الجنين من أول يوم يبدئ فيه الحركة حتى يوم الولادة لذلك يجب عليها استشارة الطبيب في حين أن لقدر الله لا تشعر بحركته.

على ماذا تدل عليه حركة الجنين

 زيادة حركة الجنين

يؤكد الأطباء على اختلاف حركة الجنين حتى لدى نفس المرآة إذا سبق لها الولادة ويعد هذا بسبب التفاوت في حجم الأجنة ومدى نشاطه في رحم الأم، وتلاحظ الأم انتظام حركة الجنين في الأشهر الأخيرة فمن الممكن أن يرجع السبب لانتظام نومه حيث ينام ويستيقظ في مواعيد ثابتة.

ويلاحظ بعض الأمهات قلة حركة الجنين في الأشهر الأخيرة، ويقول الأطباء أن قلة حركة الجنين قد تكون بسبب زيادة حجم الجنين وبالتالي تحد من المساحة المتوفرة له وبالتالي تحد من حركته.

أسباب زيادة حركة الجنين في الأشهر الأخيرة

تعد أسباب تناول الطعام من الأسباب التي تذيد من حركة الجنين وهذا بسبب عاملين منهم زيادة نشاط الجنين والسبب الأخر امتلاء المعدة بصورة كاملة مما يضغط على الجنين.

الاسترخاء والاستلقاء بشكل عام خاصة عند الذهاب إلى السرير للنوم؛ إذ نلاحظ حركة الجنين بشكل أكبر، فضلا عن الأجنة يزداد نشاطها أوقات خاصة في النوم و في الغالب تكون في الأوقات التي تكون الأم فيها أكثر راحة.

يكون لجنس الجنين تأثير على حركته داخل رحم الأم، فتكون الجنين الأنثى حركتها اقل من الجنين الذكر.

ويعد تناول الكفايين والسكريات من أكبر الأسباب في حركة الجنين وزيادة نشاطه فهي من المواد المنبهة، فيجب على الأم تجنب تناول المواد المنبهة والكفايين مثل الشاي والقهوة القهوة سريعة الذوبان حتى يوم الولادة أنها تكون خطر على صحة المرآة والجنين.

علامات الولادة المبكرة

يمكن الأم معرفة موعد الولادة عن طريق النقاط التالية:

  • شعور الأم بانقباضات سريعة متتالية بسببها تكون غير قادة على الوقوف وبل حتى الكلام خلال هذه الانقباضات بسبب قسوتها.
  • شعور الأم بألم في أسفل البطن وفي الضهر ويستمر الألم ولا يزول حتى بتغير وضعية الأم أو حركتها.
  • خروج إفرازات مهبلية مخاطية وبتراوح لونها بين اللون البني والأحمر.
  • تدفق السائل الأمنيوسي، وهذا يعرف عند الناس بينهم باسم ماء الرأس أو ماء الجنين.
  • وحين تشعر الأم هذه الأعراض يكون من الضروري الاتصال بالطبيب المختص الذي يتابع معها طوال فترة الحمل، دون مراعاة للوقت ولا الساعة حفاظا على سلامة الجنين وسلامتها.

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟!هذا ما تدل عليه حركة الجنين والكثير من الأسئلة التي تسبب القلق للأم والتي في الغالب تم الإجابة عليها في هذا المقال عن طريق نقاط سهلة وبسيطة تساعد الأم للاطمئنان على صحتها وصحة صغيرها بالسلامة.

الأسئلة الشائعة

هل يتحرك الجنين في بداية الطلق؟

نعم يتحرك الجنين في بداية الطلق حيث يفتح عنق الرحم ويبدئ أن يتسع وينقبض ليسمح للمولود للتحرك داخل قناة الولادة.

كيف أعرف أنني على وشك الولادة؟

أعراض الولادة المبكرة عديدة منها زيادة في الإفرازات المهبلية وانقباضات والانبساطات في منطقة البطن كل 10 دقائق.

ماذا يجب على الأم أم تفعل عند الإحساس بحركة الجنين الزائدة؟

يجب على الأم تستشير الطبيب المختص عند الشعور بأي تغير.