هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن
هل البطيخ يزيد الوزن

إن زيادة أو إنقاص الوزن هو حلم يختلف بين الكثير من الأشخاص لكن الغاية واحدة وهي الظهور بمظهر رشيق والتمتع بصحة أفضل، ومن أجل الوصول لذلك نشير إلى أنه هناك بعض الفواكه والخضروات المساعدة على ذلك، وعليه يمكن معرفة هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن من خلال هذا المقال.

هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن

لا يوجد أي طعام معين يساعد وحده على زيادة أو خسارة الوزن، لكن الأمر يكون في كميات الطعام التي يتم تناولها، ولذلك لا يجب تناول أي من الأطعمة بكميات أكبر من المعتاد، وذلك دون استهلاك السعرات الحرارية أو ممارسة الرياضة.

حيث إن ذلك الأمر يسبب زيادة في الوزن وأيضًا تخزين الدهون في الجسم، ويُذكر أن زيادة أو خسارة تعتمد على السعرات الحرارية التي يتم تناولها، حيث إن السعرات الحرارية المتناولة إذا كانت مساوية للتي يستهلكها الجسم فذلك يؤدي إلى ثبات وزن الجسم.

لكن إذا كانت السعرات الحرارية المتناولة أعلى من التي يستهلكها الجسم فذلك يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، وإذا كانت أقل من التي يستهلكها الجسم فذلك يؤدي إلى خسارة الوزن.

القيمة الغذائية للبطيخ

هل البطيخ يزيد الوزن

من خلال التعرف على هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن نذكر أنه يمكن التعرف على العناصر الغذائية التي توجد في البطيخ، حيث إن كل 100 غرام من البطيخ يوجد به العناصر الغذائية الآتية:

  • ألياف: 0.4 غرام.
  • بروتين: 0.61 غرام.
  • دهون: 0.15 غرام.
  • سكروز: 1.21 غرام.
  • طاقة: 30 سعر حراري.
  • غلوكوز: 1.58 غرام.
  • فركتوز: 3.36 غرام.
  • ماء: 91.4 غرام.
  • مالتوز: 0.06 غرام.

الفوائد العامة للبطيخ

من خلال التطرق إلى معرفة هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن نذكر أن البطيخ يعتبر من بين الوجبات الخفيفة التي تظهر في فصل الصيف، والتي تساهم في تعزيز الصحة العامة بطرق مختلفة، ومن بين فوائدها ما يلي:

  • احتواء البطيخ على كميات جيدة من الماء، وذلك لأن البطيخ يتكون من 92% من الماء الأمر الذي يجعله من بين الأطعمة التي تساهم في تقليل حدوث خطر الجفاف في الجسم.
  • احتوائه على مضادات الأكسدة، والتي تعتبر مواد تساعد الجسم على التخلص من مركبات ضارة التي ينتجها الجسم من خلال بعض العمليات الحيوية مثل عملية الأيض أو التعرض للتدخين أو الهواء الملوث، أو التوتر أيضًا.
  • احتواء البطيخ على الكاروتينات التي تعتبر مجموعة من المركبات النباتية هما الألفا كاروتين والبيتا كاروتين اللذان يتم تحويلهما إلى فيتامين أ، كما أن به نوع من الكاروتينات يساعد على إعطاء البطيخ اللون الأحمر.
  • وجود فيتامين أ المهم لحاسة البصر، وفيتامين ب 6 الذي يحتاجه الجسم لصنع كريات الدم الحمراء وفيتامين ج الذي يعتبر مهم للخلايا والأنسجة.

كمية البطيخ المسموح بها في الرجيم

يعتبر رجيم البطيخ من بين الأنظمة الغذائية التي تعتمد على خفض السعرات الحرارية بشكل كبير من أجل تعزيز إنقاص الوزن وذلك لأن به نسبة كبيرة من الماء تساعد على سد الشهية.

الجدير بالذكر أن حمية البطيخ تمتد من ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع، ثم يتم العودة للنظام الغذائي المعتاد أو إضافة أطعمة أخرى تدريجيًا، لكن يجب العلم أن تلك الحمية يجب تجنبها من قِبل من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي أو النساء الحوامل وذلك لتجنب أي أضرار محتملة.

بعد معرفة هل البطيخ يزيد الوزن أم ينقص الوزن نشير إلى أن البطيخ يعتبر من الفواكه حلوة المذاق والذي لديه الكثير من الألوان ما بين الأصفر والبرتقالي والأخضر، والذي يغتني بالماء ومنخفض السعرات الحرارية.

الأسئلة الشائعة

هل اكل البطيخ في الليل يزيد الوزن؟

نعم أكل البطيخ في الليل يزيد الوزن.

ما هي سلبيات البطيخ؟

من سلبيات البطيخ أن تناوله له ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي أو الإصابة بمشكلة في الأعصاب.

ما هي الفاكهة التي تساعد على زيادة الوزن؟

من الفواكه التي تساعد على زيادة الوزن الموز، البلح، التين المجفف، الخوخ، المانجو.