هل إزالة الشعر بالليزر لها أضرار على الحامل ومن شهر كم يمكن استخدامه؟

هل إزالة الشعر بالليزر لها أضرار على الحامل ومن شهر كم يمكن استخدامه؟
هل إزالة الشعر بالليزر لها أضرار على الحامل ومن شهر كم يمكن استخدامه؟

خلال فترة الحمل وتحت تأثير التغيرات الهرمونات تعاني الأمهات الحوامل من كثافة في نمو الشعر، حيث ان الطرق التقليدية لإزالة الشعر تصبح فعالة فقط لعدة أسابيع، الأمر الذي أدي للتفكير في طريقة إزالة الشعر بالليزر للتخلص النهائي من شعر الجسم الكثيف، وهو ما يطرح التساؤلات هل إزالة الشعر بالليزر لها أضرار على الحمل، وذلك حتى لا يؤثر بالسلب على الأم الحامل أو الطفل النامي.

هل إزالة الشعر بالليزر لها أضرار على الحامل

هل إزالة الشعر بالليزر لها أضرار على الحامل ومن شهر كم يمكن استخدامه؟

نعم أن إزالة الشعر بالليزر له أضرار على الحمل، لذلك السبب ينصح الأطباء بتجنب استعمال الليزر أثناء الحمل واستبداله بالطرق التقليدية، حيث يتم الخضوع لجلسات الليزر بعد الولادة، وسوف نوضح أضرار استعمال الليزر على الحامل، وهي كالآتي:

1-عودة الشعر بعد الحمل

أن الهدف من استعمال الليزر في إزالة الشعر هو إتلاف البصيلات الخاصة به مما يمنع نمو الشعر مرة أخرى، ويعد الليزر من الطرق الفعالة بشرط أن تكون هرمونات الجسم مستقرة ، ولكن نظراً للخلل الهرموني خلال فترة الحمل فأن من المرجح أن يعود الشعر مرة أخرى بعد الولادة وبعد فترة زمنية من الوقت، وبالتالي لا يتم الحصول على نتائج مرضية.

2- خطورة حدوث حروق

لم تشير الدراسات لأي مخاطر من استعمال الليزر على الأعضاء الداخلية كثل الرحم والمبايض والمشيمة، ولكن استعمال جلسات الليزر في الحمل يؤدي إلى زيادة خطر التعرض للحروق، فهو ما يسبب لها الألم، وقد يكون له تأثيراً سلبياً على الجنين.

من شهر كم يمكن استخدام الليزر في الحمل

بشكل عام لا ينصح باستعمال الليزر لإزالة الشعر في الحمل، ولكن يتم تأجيله حتى الولادة وانتظام الهرمونات، وذلك لأن الخلل الهرموني في الحمل يجعل النتائج غير مرضية، وفي حالة رغبة المرأة الحامل في استخدام الليزر عليها معرفة بعض الأمور:

  • يجب عدم اللجوء لليزر في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل لأن الجنين يكون في بداية التكوين، حيث أن الخضوع لجلسات الليزر في تلك الفترة قد يؤدي لانقباضات الرحم، وبالتالي يكون له تأثيراً سلبياً على الجنين أو حركة الجنين في الرحم
  • يمكن اللجوء لليزر من بداية الشهر الخامس، ولكن يجب مراجعة الطبيب المختص للتأكد من أمان على الحمل بناءً على وضع الجنين.
  • يتم الوضع في الاعتبار أن النتائج غير مرضية خلال فترة الحمل بعكس النتائج المرضية في حالة تأجيل جلسات الليزر إلى بعد الولادة ، وبالتالي أن الليزر في الحمل قد يؤدي لظهور الشعر مرة أخرى بعد فترة من الوقت.

موانع إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل

لا ينصح باستعمال الليزر أثناء الحمل ويفضل أن يكون بعد الولادة ، ولكن بشكل خاص هناك بعض الحالات التي يكون فيها من الممنوعات حفاظ على صحة المرأة، وهي كالآتي:

  • يمتنع عن استعمال الليزر لإزالة الشعر في حالة الحمل الغير مستقر بسبب مضاعفات الحمل مثل مشاكل المشيمة أو داء السكري ، والتي فيها يزيد خطر الإجهاض والولادة المبكرة.
  • يجب التأكد من الطبيب المعالج بشأن الحالة الصحية لأن هناك أمراض تمتنع فيها المرأة عن الليزر بشكل عام سواء في فترة الحمل أو أي وقت آخر ، ومن تلك الأمراض سرطان الجلد.

في الختام، لقد قدمنا مخاطر استعمال الليزر أثناء الحمل، حيث ينصح المرأة الحامل باستعمال الطرق التقليدية مثل ماكينة إزالة الشعر أو كريمات إزالة الشعر أو غيرها، وهذا هو الخيار الأفضل في الحمل.

الأسئلة الشائعة

هل يعود الشعر بعد ازالته بالليزر بعد الحمل؟

نعم من الممكن أن يكون الشعر بعد إزالته بالليزر بعد الحمل، وذلك اعتماداً على نوع جهاز الليزر ، ونوع شعر الجسم من حيث اللون والسماكة.

هل الحمل يؤثر على جلسات الليزر؟

نعم أن الحمل يؤثر على جلسات الليزر لأن التغير الهرموني في الحمل يجعل النتائج غير م

هل إزالة الشعر بالليزر يسود منطقة البكيني؟

نعم أن إزالة الشعر بالليزر من الممكن أن يؤدي إلى استمرار منطقة البكيني أو المنطقة الحساسة.