نموذج محضر استلام نهائي جاهز للطباعة .. متى يستخدم النموذج؟

نموذج محضر استلام نهائي جاهز للطباعة .. متى يستخدم النموذج؟
نموذج محضر استلام نهائي جاهز للطباعة

يعد نموذج محضر استلام نهائي هو العقد التي يتم العمل على نقل التوكيل من خلاله إلى الموظف ويلزم أن يتعهد بالحفاظ عليه، ويتم العمل على تسليم الموظف بعض من ممتلكات الشركة، والتي يتعهد بالحفاظ عليها، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض نموذج محضر استلام نهائي جاهز للطباعة.

نموذج محضر استلام نهائي جاهز للطباعة

نموذج محضر استلام نهائي جاهز للطباعة

يمكن التعرف على نموذج محضر الاستلام النهائي في حالة الرغبة ويقوم العمل على استخدامه عند الرغبة في أخذ ميثاق على الموظف بحفظ الأمانة التي سوف يتم العمل على تسليمه إيها، ويمكن التعرف على الشكل المبدئي للمعلومات التي يجب ذكرها في نموذج محضر استلام نهائي، وتكون عبارة عن:

اسم المستلم:

الوظيفة:

بيانات العهدة:

نوع العهدة:

كمية العهدة:

أقر أنا الموقع أدناه بأنني قد حصلت على العهد الموضحة أعلاه في يوم/……. الموافق… /…./…..  2023م في تمام الساعة.. :  ….  ص/م وكانت حالتها صالحة للاستخدام وأتعهد بأن أحافظ عليها ولن أعطيها لأي شخص آخر، وسوف أعيدها عندما يُطلب مني ذلك أو عندما أترك العمل أو عند حدوث أي تلف أو ضرر فيها سوف أتكلف بكافة المصاريف المطلوبة لتصليح هذا التلف، وسأتحمل أي مسائلة قانونية إذا خالفت هذا الإقرار.

المستلم/………..

التوقيع/………

متى يستخدم نموذج محضر الاستلام النهائي؟

يتم العمل على استخدام نموذج محضر الاستلام النهائي في بعض الحالات التي يمكن أن تتعرض بها ممتلكات الشركة إلى التلف، أو الانتهاك، أو النهب، وذلك من خلال العمل على وضع المعايير التي يجب أن يلتزم بها الموظف في الحفاظ على حقوق الشركة التي يعمل بها.

وفي حالة التعرض إلى أي نوع من أنواع الإهمال الذي يؤدي على تلف هذه الممتلكات يتم العمل على مسائلة الموظف عن واجباته في الحفاظ على هذه الممتلكات من خلال نموذج محضر الاستلام النهائي الذي قد قام بالتعاهد عليه، ومسألة هذا الموظف بهذه العهدة أو من خلال مسائلة عن تعويض، وفي حالة الامتناع عن دفع التعويض أو اصلاح التلف الناتج عن الإهمال.

ما هي أنواع العُهد التي يجب أن يتم ذكرها في نموذج محضر الاستلام النهائي؟

يوجد العديد من أنواع العُهد التي يمكن العمل على ذكرها في نموذج محضر الاستلام النهائي، والتي تكون ذات قيمة كبيرة سواء بالنسبة للعمل، أو قيمتها المالية كبيرة، ولن يستطيع صاحب العمل الوثوق في الموظف فيتم العمل على كتابة نموذج محضر الاستلام النهائي، وتكون أنواع العهد مختلفة، وتكون عبارة عن:

  • عهد الأدوات المكتبية: وهي جميع الأدوات التي يتم العمل على استعمالها من قبل العامل في العمل، وذلك من أجل التأكد من عدم قيام العامل بسرقة هذه الأدوات، وتكون مثل أجهزة الحاسب الآلي، والآلة الحاسبة، والمكاتب، والطابعة، والحاسوب المحمول، والكرسي المتحرك.
  • عهد مالية: يتم في بعض الحالات العمل على تدوين بعض العهد المالية في نموذج محضر الاستلام النهائي، وهي المبالغ المالية التي يتم العمل على تسليمها للموظف من أجل إرساله بها إلى مهمة متعلقة بالعمل.
  • عهدة وسائل التنقل: في بعض الحالات يتم العمل على تسليم العامل وسيلة مواصلات من أجل القيام بتوصيل الأشياء المتعلقة بالعمل مثل موتوسيكل، أو سيارة.

ما هي مميزات عقد محضر الاستلام النهائي؟

يوجد بعض المميزات لعقد محضر الاستلام النهائي، وهي:

  • حماية ممتلكات المؤسسة من النهب، والسرقة.
  • شهادة تدل على أمانة الموظف.
  • دافع للعامل من أجل العمل على الحفاظ على ممتلكات المؤسسة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض نموذج محضر استلام نهائي جاهز للطباعة، وكذلك عرض متى يستخدم نموذج محضر الاستلام النهائي، وأنواع العُهد التي يجب أن يتم ذكرها في نموذج محضر الاستلام النهائي، وعرض مميزات عقد محضر الاستلام النهائي.

الأسئلة الشائعة

ما هو محضر التسليم؟

محضر التسليم هو الوثيقة التي يتم العمل على كتابتها من أجل إثبات أحقية الشخص بأنه هو مالك الشيء والمسؤول عنه.

ما معنى تسليم العهدة؟

معنى تسليم العهدة هو توثيق المبالغ النقدية التي يتم العمل على تسليمها للموظف عند انتهاء ورديته.

ما هو محضر استلام الموقع؟

محضر استلام الموقع هو المحضر بين المقاول والاستشاري، وينوب عنه والتي تجعله ينوب عنه في الممتلكات التي تم العمل على توثيقها في العقد.