نظام الثبات الإلكتروني.. ما هو جهاز مراقبة التوازن الثبات الالكتروني؟

نظام الثبات الإلكتروني.. ما هو جهاز مراقبة التوازن الثبات الالكتروني؟
نظام الثبات الإلكتروني

نظام الثبات الإلكتروني يعتبر واحد من أحد الأنظمة لجعل السيارات أكثر أماناً من أجل سلامة السائقين، فقد ظهر مؤخراً في السيارات الحديثة نظام الثبات الإلكتروني، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال عن مجموعة من المعلومات عن نظام الثبات الإلكتروني و جهاز مراقبة التوازن الثبات الالكتروني.

نظام الثبات الإلكتروني

نظام الثبات الإلكتروني

يعتمد نظام الثبات الإلكتروني في عمله على حساسات نظام انغلاق المكابح من أجل ضبط قوى المبح ولكن المميز في نظام الثبات الإلكتروني في السيارة أنه لا يعمل إلا عند انزلاق السيارة ويتم بالاعتماد على مستشعرات لحساب سرعة دوران الإطارات بشكل مستمر ويرسل هذه المعلومات إلى وحدة تحكم مركزية تقوم بتحديد أي واحد من العجلات يجب زيادة قوة الكبح عليه حتى تستعيد السيارة توازنها مرة أخرى.

ما هو جهاز مراقبة التوازن الثبات الالكتروني

يعتبر جهاز مراقبة التوازن الثبات الالكتروني هو يعمل على تصحيح أخطاء السائق عند الفرامة يمنع التزحلق ويساعد على زيادة توازن المركبة،كما أنه جهاز يمنع إقفال عجلات المركبة عند الفرملة الفجائية وبهذا تتم المحافظة على عمل مقود المركبة.

أهمية نظام الثبات الإلكتروني

تكمن أهمية نظام الثبات الإلكتروني في مساعدة السائق على التحكم بالسيارة في جميع الأحوال والظروف فمثلاً عندما تريد الانعطاف على طريق مبلل وتنزلق السيارة إلى الأمام سيعمل نظام الثبات الإلكتروني على حل هذه المشكلة وتفعيل نظام الفرامل على أي من الإطارات الأربعة لإعادة السيارة إلى مسارها ويقوم نظام الإلكتروني بهذه العملية من خلال مهام.

تلك المهام إعادة السيارة إلى سمارها بتحليل البيانات الواردة من المستشعرات، زيادة تماسك السيارة على الأسطح المختلفة، تثبيت السيارة وحمايتها من الانزلاق أثناء المنعطفات الحادة.

علامات تعطل نظام الثبات الإلكتروني

هناك العديد من العلامات تعطل نظام الثبات الإلكتروني التي قد تظهر على السيارة، سنوضح مجموعة من تلك العلامات فيما يلي:

  • تلف مستشعر السرعة أو مفتاح ضوء الفرامل والذي يسبب ظهور علامة نظام الثبات الإلكتروني.
  • مشكلة في بطارية السيارة وانخفاض الجهد.
  • مشكلة في نظام منع انغلاق المكابح لارتباطه الوثيق بنظام الثبات الإلكتروني.

ماذا يفعل نظام الثبات الإلكتروني في السيارة

تعمل هذه التقنية على تحسن ثبات السيارة وإبقائها تحت السيطرة من خلال رصد وتخفض أي فقدان تماسك العجلات مع سطح الطريق فعندما يرصد النظام أن السائق فقد السيطرة على المركبة يتدخل هذا النظام بشكل أوتوماتيكي ليطبق الفرامل على العجلات بطريقة فنية مدروسة يساعد على استعادة توازن السيارة وعودة السيارة إلى المسار الذي يريده السائق مرة أخري.

كما تعمل بعض أنظمة الثبات الإلكتروني على تخفيض قوة المحرك إلى أن يستعيد السائق السيطرة على المركبة قحيص يرصد النظام الأماكن التي فقدت فيها العجلات التماسك مع الطريق وحدث فيها الانزلاق ويعمل على تطبيق الفرامل أونو كاتيكا على كل عجلة على حدة بحسب ظروف القيادة وبالقدر اللازم لكل عجلة بما يساعد السائق على توجيه السيارة إلى المسار المطلوبة واستعادة السيطرة عليها.

نظام التحكم بالثبات ESP

تعتمد الأنظمة الحديثة للتحكم بالثبات على كل القطع المتضمنة في النظام السابق وكذلك القطع المتضمنة في نظام السابق وكذلك القطع المتضمنة في نظام المكابح المانعة للانزلاق والتي تشمل على مستشعرات تقيس قوة الضغط على دواسة المكابح و مستشعرات لقياس سرعة دوران كل عجلة على حدة بالإضافة إلى صمام هيدروليكي يعمل على تطبيق قوة الكبح أو تخفيفها على كل عجلة بشكل مستقل.

ولكن يضيف النظام عدداً من المستشعرات ومنها حساس لحركة المقود حيث يتعاون هذا المستشعر على المستشعرات الأخرى على دواسة البنزين ودراسة المكابح ليخبر النظام الذكي عن المسار الذي يردي السائق أن يسير عليه والسرعة التي يريدها كما يوجد حساس آخر يقيس زاوية دوران السيارة حول محورها العمودي ويضيف النظام كذلك مستشعراً خاصاً لقياس التسارع الطولي والجانبي.

كيف يعمل نظام ESP

لذلك لا أحد يرحب بوجود حوادث الطرق الرئيسية، وتشير الدراسات العالمية إلى أن ما لا يقل عن 40% من حوادث المرور القاتلة سببها الفشل في القيادة، ويستطيع نظام ESP أن يمنع 80% من جميع الحوادث، لذلك يتعرف النظام إذا كان السحب وشيكاً.

ويتدخل بسرعة كبيرة لتجنب المشكلة. ليتمكن السائق من التحكم في السيارة بحيث لا يتجاوز السيارة الأخرى، ويكون النظام فعالا، حيث يوجد شاشة مصغرة تراقب الاجتماع التنفيذي عبر حساس النظام 25 مرة في الثانية سواء تم إدخال المعلومات يتطلب العمل مع فرق السيارات التي تصنع الكمبيوتر فإن النظام يعمل على كشف الحالة ويتفاعل معها على الفور بشكل مستقل عن السائق ويستخدم نظام الكبح في المركبة لتوجيه السائق بحيث ترجع السيارة إلى النظام الصحيح.

الاختلافات بين نظام ESP و ESC

يقوم نظام ESP و ESC في الواقع بنفس الوظيفة فبعض العلامات التجارية تفضل أن تعطي النظام طابعها الخاص بالإضافة للنظامي ESP و ESC قد جد أن أيضاً VDC و VSA و DSC وجميعها وظيفتها الأساسية الحفاظ على الثبات الإلكتروني للسيارة.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من المعلومات عن نظام الثبات الإلكتروني فهو واحد من أهم الأنظمة لسلامة السائق، كما أوضحنا جهاز مراقبة التوازن الثبات الالكتروني، فهي واحدة من أهم أجزاء السيارة.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة جهاز مراقبة الثبات الإلكتروني ESP في المركبة؟

وظيفة جهاز مراقبة الثبات الإلكترونيّ ESP في المركبة هو نظام يساعد على التحكم بثبات السيارة وزيادة ثبات السيارة، وذلك عن طريق تحديد أماكن الانزلاق أي أماكن فقدان الجر في السيارة والعجلات والتخفيف منها قدر المستطاع.

ما هو جهاز التوازن؟

جهاز التوازن هي مجموعة من الاختبارات والفحوصات يتم عملها لتحديد قوة و سبب عدم الاتزان والدوخة، وكذلك يستخدم للتفرقة بين الدوار الطرفي ( من الأذن ) و الدوار المركزي ( من مركز الاتزان بالمخ ) لذلك هو اختبار هام جدا لبدء العلاج وإراحة المريض من الدوار المزمن الذي يعاني منه

ما هو جهاز مراقبة التوازن الثبات الالكتروني؟

جهاز مراقبة التوازن الثبات الالكتروني جهاز يصحح أخطاء السائق عند الفرملة يمنع التزحلق ويساعد على زيادة توازن المركبة.