نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الإعدادي) مكتوبة

نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الإعدادي) مكتوبة
نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الإعدادي) مكتوبة

أن النظافة هي السبيل الوحيد في الحفاظ على نظافة الجسم والصحة العامة، ولأهمية غرس سلوكيات النظافة حتى تصبح عادة صحية، فإن موضوع نص إنشائي عن النظافة هو الموضوع الأهم في مختلف المراحل الدراسية، ويسعى الأساتذة لوضع في فقرات الامتحان لمساعدة الطالب على توصيل مفهوم عنها وعن أهميتها في الحياة، وإليكم التفاصيل.

مقدمة نص انشائي عن النظافة

نص إنشائي عن النظافة (لطلاب الإعدادي) مكتوبة

يمكن تعريف النظافة في معناها البسيط أنها عبارة عن اتباع مجموعة من الأساليب الصحية، والتي من شأنها الحفاظ على الصحة الجسدية، وتعتبر بمثابة أحد الإجراءات الوقائية من الأمراض، وبالتالي يجب علينا اتباع سبل النظافة للحصول على حياة صحية خالية من الأوبئة والأمراض.

أنواع النظافة وأهميتها للإنسان

تنقسم النظافة إلى أربعة أنواع هما النظافة الشخصية ونظافة الغذاء ونظافة الماء ونظافة البيئة، والتي ترتبط مع بعضها البعض في الحصول على بيئة صحية، وسوف نتعرف علي جميع أنواع النظافة في النقاط التالية:

1-النظافة الشخصية

تعتبر النظافة الشخصية أحد أهم أنواع النظافة التي يجب على الفرد التحلي بها، كما يجب على الوالدين غرس عاداتها الصحية للأنباء للحصول على حياة صحية خالية من أي أمراض.

يمكن تعريفها أنها نظافة جميع أجزاء وأعضاء الجسم بهدف القضاء على الفيروسات والبكتريا والأوساخ، الأمر الذي يقي من خطر الإصابة بالعدوى ويقلل من الأمراض الصحية.

2-نظافة الغذاء

نظافة الغذاء أحد أهم سبل الحفاظ على الصحة الجسدية، والتي تتطلب نظافة الغذاء قبل تناوله من البكتريا والفيروسيات، وذلك من خلال غسله بالماء بصورة جيدة الأمر الذي يحافظ على الصحة ويقي من خطر التسمم الغذائي.

ينصح بأهمية غسل الفواكه والخضروات وكافة أنواع الأطعمة قبل تناولها ، إضافة لتنظيف المطبخ والأواني، والتخلص من القمامة بصورة منتظمة ومستمرة، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على الصحة.

3-نظافة الماء

تعتبر نظافة الماء أحد سبل النظافة والحفاظ على الصحة الجسدية، ولتي تتطلب من الإنسان التأكد من خلو الماء من أي نوع من الملوثات الكيميائية أو الجراثيم، وذلك للوقاية من التسمم والمشاكل الصحية.

4-نظافة البيئة

أن الحفاظ على نظافة البيئة ينعكس على الحفاظ على الصحة العامة، وذلك لأنها يعزز من الحياة في بيئة صحية تحتوي على الهواء النقي وخالية من كافة الملوثات التي تضر الإنسان وتضر البيئة بشكل عام.

يجب على أفراد المجتمع التعاون في سبيل نظافة البيئة من خلال تجنب رمي النفايات على الأرض، وتجنب تعرض البيئة للدخان الملوث، وأيضاً الحفاظ على الأشجار وغيرها من سلوكيات الحفاظ على البيئة.

أساسيات النظافة الجيدة

هناك بعض الأساسيات والتعليمات المتعلقة بالنظافة والتي يجب أن يتحلى بها الفرد للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض، وهي كالآتي:

  • الحرص على الاستحمام اليومي وغسل الجسم بشكل منتظم لتحقيق تطهير الجسم وتنظيفه من الجراثيم والبكتريا.
  • غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام، وأيضاً بعد الانتهاء من الحمام.
  • الحرص على تغطية الفم عند السعال أو العطس لمنع انتقال العدوى للآخرين، حيث أن الحفاظ على صحة الغير مسئولية مجتمعية على كل فرد.
  • الحرص على قص الأظافر إذا كانت طويلة، وأيضاً نظافة الأظافر بصورة منتظمة لأنها تلك المنطقة بيئة خصبة لانتشار الجراثيم.
  • الحرص على غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها للقضاء على الجراثيم ومنع الإصابة بالعدوى.
  • الحفاظ على نظافة الجسم ونظافة العين ونظافة الوجه ونظافة الشعر، وأيضاً غسل القدمين بالماء والصابون وعدم ارتداء الجوارب أكثر من مرة.
  • الحرص على نظافة الأسنان مرة بعد كل وجبة لاسيما بعد تناول السكريات لمنع التسوس.

خاتمة نص إنشائي عن النظافة

في الختام أن النظافة هي ترتبط باتباع عدد من العادات الصحية التي تصب في صالح الحفاظ على الصحة الجسدية، والتي يجب على المرء الالتزام بها للوقاية من الامراض والأوبئة.

في ختام مقال نص إنشائي عن النظافة يجب الإشارة أن أتباع تعليمات النظافة ليس قاصراً على الحفاظ على الصحة الجسدية فقط، وإنما هو طريقة للحفاظ على رائحة الإنسان بشكل يجعله مقبول بين الآخرين.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال الاسلام عن النظافة؟

يقول الإسلام عن النظافة حسب رسول الله عليه الصلاة والسلام " تخللوا فإنه من النظافة، والنظافة من الإيمان، والإيمان وصاحبه في الجنة"

ايه قصيره عن النظافة؟

أية قصيرة عن النظافة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا" صدق الله العظيم.

أجمل ما قيل عن النظافة؟

أجمل ما قيل عن النظافة " لا بد أن تتعاون كل المجتمعات على نظافة البيئة، لكي تعيش في بيئة نظيفة ومنسقة"