نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية
نصائح للحامل في الشهر التاسع

منذ بداية سماع المرأة أنها حامل إلى أن تولد طفلها وهي تبدأ بالبحث عن العديد من الأشياء التي تساعدها لكي تستطيع الولادة بشكل أسهل وبأقل تعب وألم ممكن، ولذلك سوف نعرض لكم من خلال موقعنا مجموعة نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية.

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية

ترغب الامرأة الحامل إلى أي شيء يجعل ولادتها الطبيعية تسير بشكل أسهل وبدون ألم، وسوف نعرض لكم في هذه الفقرة أفضل النصائح للحامل في شهرها التاسع:

  • تناول التمر: فهناك العديد من الدراسات التي أفادت بأن أكل التمر للنساء الحامل يجعلهم أفضل عرضة للحاجة إلى دواء لبدء المخاض أو المساعدة في أن يستمر، كما أنه يجهز رحمهم بشكل أكبر للولادة.
  • النوم بشكل مريح: هناك دراسة أثبتت أن النساء التي ينمن لمدة سبعة ساعات أو أكثر يوميًا تكون ولادتهم أسهل بأربعة مرات من النساء التي ينمن أقل من ستة ساعات.
  • تقوية عضلات الساقين: يمكنك أن تقومي ببعض التمرينات البسيطة التي تجعل رجلك أقوي لكي تستطيع الثبات في وضع عمودي لأطول مدة، لأنه حسب إفادة الدراسات فإن الوضعيات المستقيمة تسمح للجاذبية بتحريك الطفل وهذا ما قد يقلل وقت المخاض لمدة الساعة.
  • المشي: عليك ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي قبل الولادة لأن ذلك يساعد في سهولة الولادة عن طريق إفراز هرمون الأوكسايتوسين وهو هرمون مسؤول عن إحداث انقباضات الرحم.
  • المساج: عليك تدليك جسمك بشكل مستمر يوميًا لكي يهدئ ويشعر بالراحة، ويساعد ذلك على إفراز هرمون الأوكسايتوسين الذي يساعد في الولادة بشكل أسهل.
  • قيادة السيارة: عادة ما تخاف النساء الحامل من قيادة السيارة أثناء الحمل، وذل صحيح ويجب ألا تقود المرأة الحامل السيارة في بداية حملها ولكن في أخر أسابيعها للحمل تساعد قيادة السيارة في زيادة انقباضات الرحم وهذا ما يسهل الطلق.
  • الاستحمام بمياه دافئة: المياه الدافئة تجل الجسمي يسترخي ويشعر بالراحة ويقلل من التوتر والقلق، وهذا يساعد بشكل كبير على فتح الرحم وسهولة الولادة.

ماذا تشرب الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

نصائح للحامل في الشهر التاسع

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد في تسهيل الولادة للمرأة الحامل، ومن هذه الطرق هي شرب بعض المشاريب المعينة، وسوف نذكر لكم أهم هذه المشاريب في الفقرة التالية:

  • أعشاب لتسهيل الولادة: يوجد العديد من الأعشاب المفيدة للصحة ولكن ليس كلها يمكن شربها أثناء فترة الحمل للمرأة، وهناك أنواعًا تساعد في سهولة الولادة بشكل ملحوظ مثل (المريمية) و (الزعتر) و (اليانسون) و (شاي أوراق التوت الأحمر) و (زيوت عطرية) و (مشروب القرفة بالحليب) و (زيت الزيتون) و (مشروب الحلبة بالحليب) و (مشروب كمون).
  • ويوجد بعض العصائر المختلفة التي ليست أعشابًا وتساعد بشكل كبير في تسهيل الولادة للمرأة الحامل في شهرها التاسع مثل (عصير الأناناس الطبيعي) و (عصير التوب).

طريقة المشي لتسهيل الولادة

من الطرق التي يمكن أن تساعد المرأة الحامل في سهولة الولادة هي المشي، وسوف نذكر لكم في الفقرة التالية أهم النصائح المفيدة لمشي المرأة الحامل:

  • على المرأة الحامل أن تمارس المشي 5 مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة.
  • يجب عليها ارتداء احذية وملابس مناسبة لكي تسهل عليها ممارسة الرياضة.
  • الاعتدال في شرب الماء وخصيصًا أثناء المشي وممارسة الرياضة لكي يستمر جسمك في أن يكون رطب بالشكل المطلوب.
  • في حال ظهرت أي أعراض أثناء المشي عليك التوقف وزيارة طبيب في أسرع وقت.
  • عدم الشدة في المشي لكي تتجنبي التعب والإرهاق.

طرق تسهيل الولادة بدون ألم

هناك بعض الأدوات التي يمكن أن تستعين بها أثناء ولادة طفلك التي يمكنها أن تقلل ألم الولادة بشكل كبير، وسوف نعرضها إليكم في الفقرة التالية:

  • الولادة في المياه الدافئة: عندما تكون الأم في حوض ممتلئ بالمياه الدافئة فذلك يعطيها شعور كبير بالراحة والاسترخاء أثناء عملية الولادة كما أن المياه الدافئة تساعد في توزيع الضغط بشكل متساوي على جميع أجزاء جسمك وهذا ما يقلل الألم في مرحلة الولادة.
  • استخدام الكرة المطاطية: هذه هي مثل الكرة المطاطية التي يتم استخدامها في التمارين الرياضية، وفي حال كانت المرأة الحامل تقوم بوضع طفلها فيمكن أن تساعدها الكرة المطاطية في حال وقفت عليها أو تأرجحت أو استلقت عليها.
  • طريقة العمود: وهي عبارة عن تعليق عمود معدن على السرير الذي يساعد المرأة في أخذ وضعية القرفصاء وهذا يسهل عملية الولادة.
  • الأقمشة: يمكن وضع أقمشة لكي تتمسك بها المرأة وتضغط عليها بشكل قوي لكي تخفف الضغط عليها وتجعلها تستمر في الوضعية المناسبة للولادة.
  • الولادة بالكرسي: استخدام الكرسي في الولادة يساعد في توازن ودعم الجسم وهذا ما يجعلها تستطيع اتخاذ أوضاع مريحة مما قد يسهل عملية الولادة بدون أن تواجه صعوبة أثناء هذه الأوضاع.

فترة الحمل واحدة من أجمل الفترات التي تعيشها النساء، بسبب تحمسها في الحصول على مولود جديد وأنها سوف تصبح أم، ولكن الولادة هي واحدة من أصعب العمليات في التاريخ ومن أكثر العمليات المؤلمة، ولهذا عرضنا أفضل طرق تسهيل الولادة.

الأسئلة الشائعة

ما هي افضل وضعيه للولاده؟

من أفضل وضعيات الولادة هي وضعية الوقوف ويليها جلوس القرفصاء أو الجلوس على كرسي الولادة.

ما هو المشروب الذي يساعد على فتح الرحم؟

المشروب الذي يساعد على فتح الرحم هو مشروب شاي أوراق التوت الأحمر.

ما هي المشروبات التي تساعد على الولادة؟

المشروبات التي تساعد على الولادة هي الحلبة بالحليب والقرفة بالحليب وأوراق التوت الأحمر ومشروب الكمون.