نبذة عن كتاب الآمال الكبرى مختصرة

نبذة عن كتاب الآمال الكبرى مختصرة
نبذة عن كتاب الآمال الكبرى مختصرة

تعرف على نبذة عن كتاب الآمال الكبرى مختصرة ، والذي يعتبر هو أحد أفضل الروايات الناجحة للروائي الانجليزي تشارلز ديكنز ، حيث يرجع تاريخ نشرها لعاك 1860 على سلسلة من الحلقات المتتالية، ولكن في عام 1961 تم نشرها كاملة، ولقد نالت أعجاب القراء وحققت شهرة واسعة حول العالم.

نبذة عن كتاب الآمال الكبرى مختصرة

نبذة عن كتاب الآمال الكبرى مختصرة

تدور أحداث كتاب الآمال الكبرى حول قصة شاب وفتاة منذ مرحلة الطفولة حتى سن الشباب ، وخلال القصة يتم التعرف على طفل يتيم مع إبراز تفاصيل حياته من  الطفولة المبكرة حتى النضج ويطلق عليه اسم “بيب”.

تبدأ أحداث القصة في عشية عيد الميلاد لعام 1812 ميلادياً ، وكان الطفل في ذلك الواقع يبلغ من العمر 7 سنوات ، بينما تنتهي أحداث الرواية في شتاء عام 1840 ميلادياً ،  وسوف نتعرض لكم ملخص حول أحداث القصة فيما يلي:

1-زيارة الطفل قبر والديه

تبدأ أحداث رواية كتاب الآمال الكبرى حول مشهد زيارة الطفل “بيب” البالغ من العمر سبعة سنوات قبر والديه المتوفي ، وفي المقبرة يشاهد سجيناً هارباً ، حيث يتولى الطفل مساعدته ، وذلك من خلال الحضور إليه في اليوم التالي ومعه طعام ، وأيضاً مبرد حديد لفك القيود من يده ، وذلك الفعل يضطره إلى سرقة الطعام من أخته ، حيث كان يسكن معها ومع زوجها.

2- دعوة لعب إلى الطفل

في يوم ما يحصل الطفل “بيب” على دعوة من الآنسة هافيشام من أجل أن يلعب في منزلها ، وهي امرأة غريبة الأطوار ، ولقد قبل الدعوة منها ، وفي منزل تعرف على فتاة قد تبنتها اسمها “استيلا”

3- عمل الطفل مع زوج أخته

بعد فترة من الزمن عمل الطفل “بيب” مع زوج أخته في الورشة التي يمتلكها ، وكان صبي حداد، ولكن لم يشعر الطفل بالسعادة والرضا من العمل في مهنة الحدادة ، وفي نفس الوقت جاء إليه حالة من الاستياء بسبب معاملة صديقته أستيلا باعتباره من الطبقة المتدنية.

 4-سفر بيب إلى لندن

كان الصبي “بيب” يجيد الكتابة والقراءة إلى حد ما ، حيث جاءت إليه الفرصة للتعليم والدراسة في لندن، وذلك عندما تبرع له أحد الأشخاص بذلك لمساعدته أن يكون رجل ذات أهمية في المجتمع ، وبالفعل سافر إلى لندن ، وأصبح رجل ذات مكانة في المجتمع، ومع ذلك لم تكتمل أحلامه بسبب الفتاة  استيلا التي لم تبادله نفس شعوره في الحب.

5- وهم الصبي بيت

لقد كبر الصبي وأصبح رجل ذات أهمية في المجتمع، ولكنه كان يشعر بالوهم بداخله ، وهو أن الآنسة هافيشام هي الشخص الذي تبرع له بالمال من أجل الدراسة في لندن، حتى  اكتشف الحقيقة أنَّ السجين الهارب الذي ساعده يومًا هو الذي قدم له المساعدة، وكل درساً له في عمل الخير.

6-نهاية الآمال الكبرى

يتعرف بيب على السجين الهارب ، ويكتشف أنه والد استيلا، بينما والدتها  تعمل عند المحامي الذي كان وسيطًا بينه وبين والدها، حيث  يموت الرجل المحسن ماجويتش، ويلتقي بيب باستيلا بعد أن تتزوج مرتين دون أن تحصل على السعادة في الحياة، وفي نفس الوقت تشعر بأسى كبير لأنها أضاعت من بين يديها الحب الحقيقي “حب بيب”، بسبب العجوز هافيشام التي جعلتها ذات قلب بارد، لتنتقم من الرجال بسبب الرجل الذي غدر بها.

في الختام، لقد قدمنا لكم نبذة مختصرة من كتاب الآمال الكبرى، والذي يحمل للقارئ الكثير من الدروس المستفادة ، ومنها أهمية عمل الخير وأنه يدوم إلى الأبد ، وأيضاً يجب على الإنسان انتقاء الحب الصادق ولا يضيعه من يده.

الأسئلة الشائعة

من هو ماجويتش في قصة كتاب الآمال الكبرى؟

أن ماجويتش في قصة كتاب الآمال الكبرى هو السحين الهارب الذي ساعده بيت عندما كان صغيراً ، وكان الشخص المحسن الذي تبرع للطفل بيب للسفر إلى لندن لتعليم ويكون شخصاً ذات مكانة في المجتمع.

من أجمل اقتباسات من كتاب الآمال الكبرى؟

من أجمل اقتباسات من كتاب الآمال الكبرى "لقد مات الكثير من الأشياء بالنسبة إليّ، إلى درجة أحسست معها أن نور الشمس أصبح قاتمًا كئيبًا".

هل بيب تزوج ستيلا في نهاية كتاب الآمال الكبرى؟

لا يتزوج بيب ستيلا في نهاية كتاب الآمال الكبرى ، ولكن ستيلا ندمت أنها اضاعت من يدها حب بيت.