من هي فاطمه العليله ويكيبيديا؟ وكم عمرها

من هي فاطمه العليله ويكيبيديا؟ وكم عمرها
من هي فاطمه العليله ويكيبيديا؟ وكم عمرها

هناك العديد من القصص والأفكار التي تم إشاعتها وقد تكون ليست صحيحة بنسبة كبيرة أو قد لا تكون صحيحة على الإطلاق، بعض من تلك الأفكار الغير صحيحة أو التي لم يكن لها مرجع للتأكد من وجودها هي شخصية فاطمة العليلة، الشخصية التي يدور حولها العديد من القصص لا يمكن التأكد ما الصدق منها وما الكذب.

من هي فاطمة العليلة

من هي فاطمه العليله ويكيبيديا؟ وكم عمرها

هناك خلاف وتضارب بين الروايات حول فاطمة العليلة ولكن المتفق عليه في جميع الروايات أن السيدة فاطمة أو فاطمة العليلة أو فاطمة الصغرى هو اسم السيدة فاطمة ابنة الحسين رضي الله عنه حفيد رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.

الرواية الأقرب للمنطق عن فاطمة العليلة

فيقال حسبما ورد عن عديد من المصادر والله أعلى وأعلم أن السيدة فاطمة هي ابنة سيدنا الحسين رضي الله عنه وأرضاه حفيد رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام.

ويقال أنه قد تزوجها ابن عمها الحسن بن الحسن بن علي رضي الله عنهم وأرضاهم جميعًا وأقامت معه إلى أن توفي رحمه الله، ثم تزوجت بعبد الله بن عمرو بن عثمان، وولدت له محمد الذي كان يسمى بالديباج، وهي الرواية الأقرب للواقع والحق والمنطق والله أعلى وأعلم.

روايات أخرى عن فاطمة

نتيجة التناقض والتضارب في المعلومات التي يتم ورودها عن مصادر متعددة فهناك تخبط في بعض المعلومات، منها أن سيدنا الحسين كان له أكثر من ابنة اسمها فاطمة والتي يطلق عليها فاطمة العليلة هي فاطمة الصغرى، ويقال انها ابنة السيدة زوجة الحسين أم إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي.

الخلاف حول فاطمة العليلة

هناك العديد من الأقاويل والروايات التي يتم تداولها حول اسم فاطمة العليلة من الشيعة ومن أهل السنة، بعض الروايات التي يتداولها الشيعة ليست صحيحة وليس لها مرجع أو أساس لغياب تفاصيل حياة أحفاد الرسول ذاتهم وأبنائهم بالتبعية.

بسبب صعوبة توثيق وغياب المراجع عن حياة أحفاد رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام الحسن والحسين رضي الله عنهما وأرضاهما فهناك العديد من الروايات التي تم تناقلها، لا نعلم ما صح منها ولا نعلم منها ما بطل، لعدم معرفة الكثير عن حياة سيدنا الحسن والحسين رضي الله عنهما وأرضاهما.

والله أعلم لعل الله يكون قد ألهمنا ما هو صحيح وموثوق من الروايات حول السيدة فاطمة.

في النهاية نسأل الله الهداية لنا وللجميع وأن يرزقنا من العلم ما ينفعنا وينفع به غيرنا، ما تم ذكره في المقال هو ليس مؤكد أو عن أحاديث شريفة، ورضي الله عنه الحسين حفيد رسولنا الكريم صلى عليه وسلم لا يوجد أي مصدر للتأكد من عدد أبناءه أو حياتهم.

الأسئلة الشائعة

من هم أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم؟

كان أبناء السيدة فاطمة رضي الله عنها وأرضاها، السيدة أم كلثوم والسيدة زينب والحسن والحسين ومحسن رضي الله عنهم وأرضاهم جميعًا.

من توفي أولًا الرسول أم الحسين؟

كان الحسين بن علي رضي الله عنهما وأرضاهما صغيرًا عندما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم.

كم كان عمر الإمام الحسين عندما استشهد النبي محمد؟

توفي النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام سنة 11 هـ، حينها كان سيدنا الحسين بين السادسة والسابعة من عمره والله أعلم.