من هو هاري سان جون فيلبي ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو هاري سان جون فيلبي ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هو هاري سان جون فيلبي

يقوم العديد من الأشخاص بالسؤال عن هاري سان جون فيلبي، حيث يعتبر من أشهر الشخصيات التي قامت بعمل إقصاء تاريخي للعثمانيين من كل بلاد المشرق العربي، مع وجود إسهاماته التاريخية والعلمية، والتي كان لها دورًا كبيرًا للغاية على نتاج التاريخ العربي، ولذلك ومن خلال موقعنا تعرف معنا على من هو هاري سان جون فيلبي ويكيبيديا السيرة الذاتية.

من هو هاري سان جون فيلبي ويكيبيديا

من هو هاري سان جون فيلبي

هاري سان جون فيلبي هو هاري سانت جون بريدجر فيلبي كانت ولادته في الثالث من شهر أبريل من عام 1885، ووفاته كانت في نهاية شهر سبتمبر من عام 1960.

حيث تم أخذ لقب جون فيلبي أو الشيخ عبد الله، حيث يعتبر هاري سان جون من أهم المستعربين والمستكشفين في القرن الماضي، فكان لجون الدور الأكبر للعمل على إقصاء العثمانيين عن بلاد المشرق العربي، وبشكل خاص عن الجزيرة العربية والعراق والشام.

حيث يعتبر جون من الأوائل بالنسبة إلى الأوربيين الذين قاموا بقطع صحراء الربع الخالي من الشرق إلى الغرب.

ولادة هاري سان جون فيلبي

تم ولادة هاري سان جون فيلبي في مستشفى سانت جون في بادولا المتواجدة في مدينة سيلان البريطانية، والتي تعد الآن سريلانكا، حيث بعد ذلك قام بالعودة إلى إنجلترا وقام بالدراسة في كلية وستمنستر.

حيث عمل جون على دراسة اللغات الشرقية في كلية الثالوث الأقدس في كامبريدج على يد المستشرق الأكبر وهو اورارد براون، حيث قام بالتعلم على يده اللغتين الفارسية والهندية في كلية كامبريدج.

حيث حدثت بعد ذلك علاقة صداقة ضخمة بين فيلبي وجواهر لال نهرو في الدراسة، حيث أصبح بعد ذلك جواهر رئيس وزراء الهند وذلك بعد القيام بالحصول على الاستقلال، حيث تخرج فيلبي من الجامعة في عام 1907.

الحياة السياسية لهاري سان جون فيلبي

اهتم فيلبي في بداياته بالانضمام على الخدمة المدنية التي كانت تتواجد في الهند التابعة لبريطانيا في مدينة لاهور في عام 1907، وذلك بعد أن قام بالتخرج من جامعة كامبريدج.

حيث استطاع في فترات تواجده أن يقوم بإتقان اللغة الفارسية واللغة العربية واللغة الأدرية أثناء وجوده.

بعد ذلك قام بالمجيء إلى مدينة الرياض في عام 1917 وذلك جاء بتكليف من بريطانيا، حيث إنه بقى في شبه الجزيرة العربية حتى وفاة الملك عبد العزيز، حيث يعتبر هاري كان مقربًا منه للغاية.

فكان هاري يعمل كمستشار للملك عبد العزيز آل سعود في الشؤون الخارجية بصورة غير رسمية، حيث كان له دورًا كبيرًا للغاية في المفاوضات بين أمريكا وبريطانيا بعد أن تم اكتشاف النفط في عام 1938.

ودورًا الملحوظ للغاية في تأسيس شركة أرامكو، حيث أعلن إسلامه في عام 1930.

الحياة الشخصية لهاري سان جون فيلبي

قام هاري بالزواج داخل المملكة العربية السعودية من روزي العبد العزيز البلوشية، وقام بأنجاب منها ابنين هم خالد وفارس، ولكن لم تكون هذه الزوجة الأولى لهاري سان جون فيلبي.

فكانت زوجته الأولى هي دورا، وقام بإنجاب منها ابنه ويسمى كيم فيلبي، وثلاثة من البنات، حيث تم ذكر أن ابنه كيم فيلبي قام بالارتقاء في سلم المخابرات البريطانية حتى عام 1963، حيث تم اكتشاف أنه يعمل كعميل مزدوج للاتحاد السوفيتي، مع عمل ابنه خالد فيلبي في منصب منسق عام لدولة الكويت في الأمم المتحدة، بعد ذلك قام بالعمل في تركمانستان.

في النهاية قمنا بعرض لكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات والتفاصيل الخاصة بحياة المستشرق البريطاني هاري سان جون فيلبي، وأين ولد ومتى، مع عرض الزوجة الأولى والثانية له، وذكر دوره في المفاوضات بين أمريكا وإنجلترا بعد اكتشاف النفط.

الأسئلة الشائعة

هل فيلبي جاسوس؟

تم الكشف عن أنه عضو في مجموعة طلاب كامبريدج الخمسة، وهي حلقة تجسس نقلت المعلومات إلى الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية.

من هو أعظم جاسوس في التاريخ؟

أعظم جاسوس في التاريخ هو ستيفنسون.

من هو اول جاسوس مصري؟

اول جاسوس مصري هو رأفت الهجان.