من هو علي محمود طه؟ السيرة الذاتية وأبرز المعلومات

من هو علي محمود طه؟ السيرة الذاتية وأبرز المعلومات
علي محمود طه

سواء في العصر القديم أو المعاصر الحديث سوف تجد مجموعة من الشعراء المتميزين في الكتابة والأدب بصورة عامة، منهم علي محمود طه، لأن السيرة الذاتية وأبرز المعلومات التي جاءت عنه تجعلك تحترم هذا الرجل دون رؤيته بناءً على أعماله، من المقال الحالي نعرض أفضل نظرة حول علي محمد طه.

من هو علي محمود طه

علي محمود طه

هو صاحب لقب الجندول، والذي يعتبر علم من أعلام الشعر العربي في العصر الحديث، وهو مصري الدجنسية فقد ولد في مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية بِالتحديد، وكان هذا في عام 1901.

كان من ضمن الطبقات المتوسطة ذات الحياة السهلة و اللينة آنذاك، كان محب للسفر و استكشاف الكثير عن البلاد المجاور منها والبعيد، حيث زار الكثير من دول أوروبا  والتي لم تمر عليه من فراغ بل كان على العكس فقد كان لها تأثير مباشر عليه.

تفتحت الآفاق في ذهن علي من حيث كتاباته الشعرية بعرض للجمال الذي رآه في الدول الأوروبية وحضاراتها.

سيرة علي محمود طه الذاتية

من أبرز المعلومات التي يجدر بك التعرف عليها في المسيرة التي مر بها في حياته، بدأ المحرلة التعليمية في الذهاب إلى الكُتّاب مثل أي طفل في عمره، إلا أنه دجرس في مدرسة الفنون والصناعات التطبيقية ليصبح بعدها مهندس معماري في عام 1924.

عمل في البداية كمهندس في الحكومة لسنوات متتالية ولكن استمر بعدها كسكرتارية في مجلس النواب، ومن ثم عمل وكيل في دار الكتب المصرية وتفرغ في النهاية للأدب والشعر ليظهر لنا مجموعة أعمال خرافية.

أشهر قصائد علي محمود طه

يوجد له العديد من القصائد إلا أنه له ستة ظهر بهم بقوة وصدارة عن باقي ما خطّ قلمه، منها ما نذكره فقي النقاط التالية:

  • ديوان ليالي الملاح التائه: تم كتابتها في عام 1940 والتي كانت تحكي عن مصرع الربان القمر والعاشق للشواطئ المصرية التي كانت كأس الخيام.
  • ديوان أرواح وأشباح: تم نشر هذا الديوان 1942 تتحدث عن الأرواح والأشباح التي كانت تشكل الكيد العظيم في دنيا النساء الحية الخالدة ومعرض الحياة.
  • ديوان شرق وغرب: كُتب في عام 1942 والتي تم توجيهها من صفوف المجاهدين إلى أبناء الشرق في عالم الذكرى يوم فلسطين على حاجز السفينة
  • ديوان زهر وخمر: في عام 1943 تم كتابة هذا الديوان ويتحدث عن ليالي كليوباترا راقصة الحانة ليلة عيد الميلاد حلم ليلة الهجرة من قارة إلى قارة
  • ديوان الشوق العائد: تم كتابته في سنة 1945 وتحدث عن الأحلام إلى الملتقى والتي تظهر في ذاكرة شخصية عاشقة للطبيعة المصرية بين الحب والحرب جزيرة العشاق.

مميزات شعر علي محمود طه

هناك بعض المزايا التي نجدها في كتابات الشاعر المصري علي محمد طه، منها ما نذكره في النقاط التالية:

  • أنه لم يتكلم عن موضوع واحد في الأشعار، بل الكثير منها ما ضم الغزل وأخرى المديح والتأمل والبكاء على الأطلال والجمال والرثاء وغيرها من الحكمة والفلسفة.
  • كان يميل للنزعة الرومانسية التي كانت ضمن السياق الكلاسيكي لتكون اللمسة السحرية على الشعر.
  • تغلب شعره في عصره عن الآخرين من حيث الجمال والذوق والنغمة الموسيقية التي تتبع كل بيت من هذه الأشعار فقد اهتم بالطريقة التي يعبر بها عن الموضوع الأساسي دون حذف مقطغ أو تنقيص من معنى.
  • تضمن الشعر لديه ملذات الحياة من حيث ضم الغناء والرقص والخمر الذي تجده شائع بجهل في هذا العصر.
  • تم التركيز على الصورة الحسية و العاطفة التي تخرج من الفرد في بعض المواقف بحيث تكون متناسقة دون تعقيد وصعوبة في الصياغة والكلمة.
  • كان متميز باستخدام البلاغة بالتحديد القوافي والفنون، فهو من أول الشعراء الذين أثاروا على وحدة القافية.

في نهاية المقال إن كنت محب للشعر يجدر بك الاطلاع على  الكتابات التي تناولها لها علي محمد طه المصري، والتي ضم بها مواضيع عديدة والتي سوف تجد ما تفضله فيها بالتأكيد، قراءة موفقة.

الأسئلة الشائعة

من شعر على محمود طه؟

شعر على محمود طه منه الملح التائه، ميلاد الشاعر، الوحي الخالد.

من صاحب قصيدة الملاح التائه؟

صاحب قصيدة الملاح التائه علي محمد طه.

ما هي ديانة محمود محمد طه؟

ديانة محمود محمد طه الإسلام.