من هو صادق جواد سليمان ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو صادق جواد سليمان ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هو صادق جواد سليمان

صادق جواد سليمان هو عبارة عن مفكر وفيلسوف ودبلوماسي عماني، وتوفي في عام 2021، فتوفي في عمر ال 88 سنة، فهل تعرف السيرة الذاتية لصادق جواد سليمان؟ ذلك ما سنقوم بعرضه في هذا المقال.

من هو صادق جواد سليمان؟

صادق جواد سليمان هو دبلوماسي ومفكر ولد في مدينة مطرح في 22 فبراير 1933، ودرس الإبتدلئي في المدارس الأهلية في مدينة مطرح وبعدها درس العلوم العربية والمنهج الديني، حصل صادق جواد على الماجستير في السياسة الدولية العامة، وحصل عليها من معهد الدراسات العليا الدولية بجامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية.

كان يعمل صادق جواد سليمان في الأعمال الإدارية، وكان رئيس الدارة السياسية، كما أنه عمل كصحفي في الكويت، وكل ذلك كان في الفترة بين 1977 حتى 1979.

أصبح صادق جواد سليمان سفيرًا في عام 1979 حتى عام 1983 لدى الولايات المتحدة الامركية، وكان سفير مقيم في ايران وغير مقيم في تركيا وكندا وعدد من الدول الخاصة بأمريكا الجنوبية الأخرى.

أصبح صادق جواد الدين رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتب والأدباء في عام 2010 وحتى عام 2012.

من المؤلفات الشهيرة له هي التركيز المعرفي في الأديان والعلوم الطبيعية والفكر الفلسفي.

من مؤلفات صادق جواد سليمان؟

من هو صادق جواد سليمان

فيما يلي سنعرض مجموعة من مؤلفات صادق جواد سليمان:

  • العلاقة بين الفكر والحرية في عام 2019.
  • ماهية العلاقة بين الثقافة والدين والحضارة في عام 2021.
  • فيتسع فيسمو.. شطر حياة طيبة في عام 2018.
  • سلامة الفكر تكون بسلامة منهج التفكير في عام 2014.
  • إحياء دورها الحضاري في عام 2014.
  • أبعادها ومحاورها على صعيد الوطن والعالم في عام 2013.
  • بين الحداثة والحضارة في عام 2012.
  • العالم والمشكلة الأخلاقية المعاصرة في عام 2012.
  • الدولة المعاصرة والدولة العصرية في عام 2013.
  • دور الكاتب الريادي في المجتمع في عام 2010.
  • تجربتي مع الكتاب في عام 2010.
  • من حاضر التطرف الى مستقبل التوسط في عام 2006.

المزيد عن حياة صادق جواد سليمان

كان لصادق جواد سليمان مشاركات كثيرة في المحافل الدولية مثل الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنظمات دولية مختلفة ومنظمات اقليمية وعربية ايضًا.

أراد صادق جواد سليمان أن يتوسع في العلم والمعرفة فأنصرف عن العمل الدبلوماسي في عام 1983، واكمل بعدها دراسة الماجستير في السياسة الدولية العامة بالمعهد العالي للدراسات الدولية في جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة العربية.

بدأ أن يعبر صادق جواد سليمان عن أراءه ومعتقداته في الكثير من مؤلفاته، ونشرت هذه المقالات والمؤلفات والابحاث في العديد من الصحف الإنجليزية والعربية، كما أن هناك دعوات كثيرة وجهت له ليلقي المحاضرات في الجامعات الامركية كجامعة جورج تاون وجامعة العلوم الإسلامية والجامعة الأمركية، كما انه شارك بشكل كبير في الندوات والمؤتمرات العالمية.

صادق جواد الدين هو من المفكرين المعروفين في الولايات المتحدة الامريكيةن وكما أنه من أبرو المؤسسين لمركز الحوار العربي الموجود في واشنطن في عام 1994، كما أن صادق جواد أصبح رئيس للمركز الذي يكون واحد من أبرز المراكز العربية الموجودة في أمريكا، كما أن صادق سليمان حضر اكثر من 500 ندوة للمركز وعمل الكثير من الأنشطة الأخرى.

ويعتبر صادق سليمان من أكثر الناس شهرة وخبرة في الشأن الأمريكي وذلك بسبب إقامته لمدة طويلة هناك، لمدة تفوق الأربعين عام، كما انه كان مهتم بشكل كبير بالفكر والتاريخ، كما أنه كان مهتم بالسياسة الخاصة بامريكا بسبب قربه للمجتمع الأمريكي.

وفاة صادق جواد سليمان

توفي صادق جواد سليمان في 27 يوليو عام 2021 وترك ورائه فكر مستنير للأجيال اللاحقة، فموته أثر بالأمة العربية كلها.

في النهاية نكون عرضنا السيرة الذاتية المتعلقة بصادق جواد سليمان، وتكلمنا عن مؤلفاته وعن الذي قدمه، فكان صاق جواد سليمان من أهم المفكرين والدبلوماسيين، وترك وراءه الكثير من الأفكار والأشياء التي ستفيد الجيل التالي.

الأسئلة الشائعة

ما هي مواليد صادق جواد سليمان؟

مواليد صادق جواد سليمان هي 22 فبراير 1933.

متى توفي صادق جواد سليمان؟

توفي صادق جواد سليمان في 27 يوليو في عام 2021.

من هو صادق جواد سليمان؟

صادق جواد سليمان هو عبارة عن مفكر ودبلوماسي وفيلسوف عُماني.