من هو جالوت الذي ذكر في القران؟

من هو جالوت الذي ذكر في القران؟
من هو جالوت الذي ذكر في القران؟

العديد من الاشخاص يبحثون عن من هو جالوت التي ذكر في القرآن كما أنه يعد من أكثر الأشخاص التي تكون قصته عبرة بالنسبة الى باقي الأشخاص، ومن خلال مقالنا سوف نعرض من هو طالوت الذي ذكر في القرآن.

من هم طالوت وجالوت

من هو جالوت الذي ذكر في القران؟

سوف نعرض من هما طالوت وجالوت من خلال الفقرة التالية:

طالوت

ذكر الله تعالى في كتابه العزيز قصة طالوت وجالوت كما انهم من الملوك الذي تتعلق قصتهم ببني اسرائيل طالوت هو من سبط بنيامين بن نبي الله يعقوب عليه السلام، كما بعثه الله تعالى ملكا في بني إسرائيل كما أنهم استنكروا ذلك ورأوا أنهم أحق منه في لملك وذلك بسبب أنه من سبط بنيامين كما انهم يكونوا من سبط يهوذا كما قيل انه كان يعمل في السقاية وقيل ايضا انه كان يعمل في الدباغة.

كما انه كان سبب في معارضة بني إسرائيل على ملك طالوت أنه كان في بني إسرائيل سبطان واحد فيه النبوة والآخر يكون في الملك كما أنهم كانوا من سبط يهوذا التي جعل الملك فيه اما بالنسبة الى طالوت لم يكن لا من سبط النبوة والملك ولكن الله تعالى قد فضله عليهم بقوة جسده.

وقال الله تعالي: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) كما كان طالوت ملكا اصطفاه الله تعالى لبني إسرائيل.

جالوت

كان قائد جيش الكفار هو التي خاض معركة مع طالوت كما أنه هرب من المعركة حتى لحق به داود وقتله، كما أن جالوت كان جبار عملاق وهو من نسل عمليق بن عاد وكان ذلك بسبب ضخامته و جبروته كما أن جميع جيشه كان من العملاقة وقد نصر الله تعالي جيش طالوت على جيش جالوت بأمره.

قصة طالوت وجالوت من القرآن

لقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى عن قصة طالوت وجالوت في كتابه العزيز عندما قال: (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ).

كما أن الآيات الكريمة ذكرت خروج طالوت وجنوده للقاء جالوت كما ابتلاهم الله تعالى بنهر ليميز الكاذب من الصادق كما أنهم أصابهم التعب والعطش كما سمح لهم أن يشربوا غرفة واحدة من النهر كما أنه من يشرب الغرف الواحدة عبره بسلام والتي يشرب أكثر يصيبه التعب ولن يقوى على عبور النهر.

ثم قال الله تعالي: (وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) وحين لاقوا جالوت وجنوده دعوا الله تعالى أن يرزقهم النصر والصبر ويثبتهم في ارض القتال لذلك استجاب الله تعالى لهم وانصرهم.

قتل جالوت

كان جالوت من الذي عبروا النهر مع طالوت ايشا والد النبي داود عليه السلام كما انه كان معه ابنائه التي يبلغ عددهم ثلاثة عشر ولدا وعندما طلب جالوت من طالوت أن ينازل أحدا من جيشه كان ذلك مقابل إعطائه ملكه في حال انتصر عليه ثم نادي طالوت في جيشه أن الذي سوف يقتل جالوت يزوجه ابنته ويعطيه أيضا نصف ملكه.

والتي تطوع كان داود عليه السلام وقتل جالوت وقد جاء ذلك في القرآن الكريم وقال الله تعالى: (فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِين) كما جعل الله تعالى النبوة والحكمة في نبيه داود عليه السلام.

العبرة المستفادة من قصة طالوت وجالوت

يوجد العديد من العبر المستفادة التي سوف نعرض عنها فيما يلي:

  • أن صلاح الوالد يكون سبب في صلاح أبنائه.
  • أن العصيان سوف يتسبب في وجود الخسارة والخذلان.
  • أن الدعاء في أوقات الشدة يوجد له أثر كبير، وهو محقق الوقوع بإذن الله.
  • أن الجهل يمكن أن يقود النّاس إلى الضياع، وقد يظن الجاهل نفسه أحق الناس بالقيادة لكونه ذو مال أو نسب، وينظر للعالم والكُفؤ الفقير بأنّه أقل منه.

في النهاية لقد عرضنا من هم طالوت وجالوت، كما عرضنا أيضا عن قصة طالوت وجالوت من القران، وايضا عن العبرة المستفادة من قصة طالوت وجالوت، وعن لماذا تم تسمية جالوت بهذا الاسم.

الأسئلة الشائعة

من هو جالوت المذكور في سورة البقرة؟

جالوت هو قائد جيش الكفار، الذي خاض معركة مع طالوت، وهرب من المعركة حتّى لحق به داود وقتله.

من هو طالوت التي ذكر في القرآن؟

هو أول ملوك بني إسرائيل وأحد شخصيات العهد القديم.

من هو النبي الذي لم يذكر اسمه في سورة البقرة؟

هو الخليل يوشع بن نون بن أفرائيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.