من هو الشاعر الكبير أبكار السقاف (شاعرة مصرية)

من هو الشاعر الكبير أبكار السقاف (شاعرة مصرية)
الشاعر الكبير أبكار السقاف

من الأمور المثيرة للاهتمام للكثيرين هو معرفة من هو الشاعر الكبير أبكار السقاف، وفي الحقيقة أنها من أشهر الشعراء المصريين، وقد قدمت العديد من المؤلفات المميزة والتي ساهمت في زيادة شهرتها في الوطن العربي وليس في مصر فحسب، فهي شاعرة موهوبة وكتاباتها كان لها أثر رائع.

من هو الشاعر الكبير أبكار السقاف

الشاعر الكبير أبكار السقاف

ولدت الشاعرة أبكار السقاف في تاريخ يوم 13 من شهر يناير لعام 1913 م، وقد وُلدت في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، تنحدر تلك الشخصية اللامعة من عائلة مميزة، حيث تعود إلى أب من أصول يمنية وهو يدعى محمد سعيد السقاف وأم ذات أصول تركية.

وقد كانت نشأتها وحياتها في مصر، شارك والدها محمد في الثورة العربية الكبرى التي وقعت عام 1916م، وقد كان قائدها الشريف الحسين بن علي، توفيت أبكار خلال زيارتها لأختها في الكويت وذلك في عام 1989م.

حياة الشاعرة أبكار الشخصية

هاجر والدي أبكار إلى القاهرة، لكنهم بعد ذلك انتقلوا إلى العيش في الإسكندرية، وكانت من أسرة ذات مستوى اجتماعي جيد حيث كانت أسرتها مرتاحة ماديًا فقد عاشت أبكار حياة مرفهة للغاية، كما حصلت على تعليم عالي حيث كانت تجيد كذلك كلًا من اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

تم خطبة أبكار وكان هذا في عام 1929م من الأمير محمد إدريس السنوسي والذي كان في هذا الوقت أمير برقة قبل أن يصير ملك ليبيا، ولكن لم تدم تلك الخطبة طويلًا، حيث انفصلا بعد عام واحد فحسب بسبب الخلافات السياسية التي حصلت بين الأمير محمد ووالد أبكار.

كانت أبكار تكن للأمير محمد السنوسي الكثير من الحب، كما أنها صرحت في أواخر حياتها عن أنها لم تنس يومًا حبها للأمير وأنها حزينة لأن هذا الحب لم يدم طويلًا.

بعدها تزوجت من مصطفى الخربوطلي والذي توفي بعد إصابته بالزائدة الدودية وقد عاشوا سوياً حوالي ثلاثة أشهر فحسب، وفي عام 1960م، قامت بالزواج من شخص تركي الأصل يدعى عمر بسين ودام زواجهم 3 سنوات فحسب.

مسيرة الشاعرة أبكار السقاف الأدبية

كانت أبكار السقاف تهوى القراءة، وعلى وجه التحديد القراءة في السياسة والأدب والفلسفة، وكانت كذلك تهتم بشكل كبير بعلم مقارنة الأديان، وقد بدأت الكتابة وهذا منذ نعومة أظفارها، وكانت شخصية مثقفة تحضر الندوات الثقافية في صالون عباس العقاد.

كتبت أبكار في مؤلفاتها عن مواضيع متنوعة، ولكنها تضمنت مواضيع كان من صعب نشرها في مصر في هذا الوقت لهذا رفض الكثير من الناشرين التعامل معها وقد نشرت مكتبة الأنجلو المصرية لأبكار مؤلفين من كتابها المشهور “نحو آفاق أوسع” الجزئين الأول والثاني، إلا أن الرقابة صادرت النسخ المطبوعة ولم تبقي عليها.

أهم مؤلفات الشاعرة أبكار السقاف

قدمت تلك الشخصية المميزة في عالم الأدب والشعر العديد من المؤلفات، والتي نعرض لكم أبرزها على النحو التالي:

  • نحو آفاق أوسع، والتي قامت مكتبة الأنجلو بنشر الجزء الأول والثاني منها، لكن الرقابة قامت بمصادرتها، وفيما بعد قامت مؤسسة الانتشار العربي بإصدار الكتاب بأجزائه الثلاثة عام 2004م.
  • الدين في شبه الجزيرة العربية والذي تم إصداره في عام 2004م.
  • إسرائيل وعقيدة الأرض الموعودة والذي تم إصدار طبعتين منه.
  • همست في أذن إسرائيل، والذي صدر باللغة الإنجليزية ولم تتم ترجمته إلى اللغة العربية.
  • الليل والقلم ولم يتم نشره.
  • المسيح ولم يتم نشره لم ينشر.
  • أصداء متفرقة وهي عبارة عن سيرة ذاتية.

يهتم العديد من الناس بالتعرف على من هو الشاعر الكبير أبكار السقاف، والتي تعد من أشهر الشعراء في العالم العربي وهي شاعرة مصرية الأصل، قدمت العديد من المؤلفات المميزة التي نالت إعجاب الكثير من الناس.

الأسئلة الشائعة

أين ولدت الشاعرة أبكار السقاف؟

وُلدت الشاعرة أبكار السقاف في القاهرة.

أشهر مؤلفات الشاعرة أبكار؟

من أشهر مؤلفات الشاعرة أبكار السقاف هي نحو آفاق أوسع.