من هو الأخصائي الاجتماعي وما مهامه

من هو الأخصائي الاجتماعي وما مهامه
من هو الأخصائي الاجتماعي وما مهامه

يوجد الكثير  من الناس التي ترغب في معرفة من هو الأخصائي الاجتماعي وما مهامه، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بعرض مجموعة من المعلومات التي تدور حول هذا الموضوع، وسوف نوفر لكم كل شيء تريد معرفته عن الأخصائي الاجتماعي، ومن أجل أن تتعرف على كل هذا وأكثر عليك اتباع السطور التالية.

من هو الأخصائي الاجتماعي وما مهامه

من هو الأخصائي الاجتماعي وما مهامه

يكون هو الشخص مؤهل في هذا النوع من العمل في أي مجال من المجالات الاجتماعية والتعليمية، يوجد بعد تنوع أهدافها التنموية والوقائية والعلاجية، يحمل المفاهيم التي تتضمنها الخدمة الاجتماعية على اختلافاتها الفلسفية، أيضا ثباته على القوانين والمعايير الأخلاقية والتعليمية  التي يقوم عليها، مع ذلك أنه يلتزم في حدود العمل التي يحددها له المؤسسة أو الجمعية التابع لها في هذا المجال، من دون تجاوز أي من قوانين العمل المحدد عليها، أو التعدي أو التدخل في المجالات الثانية المكملة لعمل المؤسسة.

مؤهلات الأخصائي الاجتماعي

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عنه مؤهلات الأخصائي الاجتماعي ، يوجد الكثير من الناس التي ترغب في معرفة كل شيء على هذا الموضوع، فإليك أيها فيما يلي:

  • يجب على جميع من يكون اسمه لقب أخصائي اجتماعي أن يكون شخص يحصل على مؤهل علمي أقل شيء أن يكون حاصل على درجة بكالوريوس وحتى درجة الدكتوراه في المجال الخدمة الاجتماعية من جامعة مصرح لها.
  • أيضا أن يكون حاصل على ترخيص من النقابات الخاصة للأخصائيين الاجتماعيين على ممارسة هذا المجال حمل متنوع مجالاتها.
  • كذلك تنص بعض البلاد قوانين في غاية الصرم لدرجة التعلم والخبرة العملية، من أجل أن يمنح حاصل هذا المؤهل على منال تصريح رسمي لممارسة  هذه المهنة.

رسالة الأخصائي الاجتماعي

نقدم لكم الآن  في التالي رسالة الأخصائي الاجتماعي، يوجد العديد من الأشخاص التي ترغب في معرفة رسائل هذا الشخص، فإليك أيها فيما يلي:

  • تفعيل رسالة الأخصائي الاجتماعي على الرقي بالشعب والحد من المشاكل الاجتماعية الموجودة، ولا تجعله أن يكون التطور والتقدم، وتحقيق العدالة لكل الطبقات الفقيرة التي تعيش ضمن هذا الشعب.
  • يجب عليه أن يساعدهم على المنال على حقوقهم المتنوعة، وأن يوفر لهم كل ما يحتاجه من الخدمات الاجتماعية المحددة في مجال الرعاية الطبية والاجتماعية والنفسية.
  • وع ذلك إلى تقدم وتنمية المتنوعة التي يفعل عليها دور الأخصائي الاجتماعي، وهذا يكون مناسب مع تحقيق أضخم شيء ممكن من النتائج الإيجابية.

دور الأخصائي الاجتماعي

في السطور التالية سنوضح لكم دور الأخصائي الاجتماعي، يوجد الكثير من الأفراد اليت تبحث على دور هذا الشخص، فإليك أيها فيما يلي:

  • الدور الوقائي: يفعل هذا الدور على أنه يتخذ الأخصائي الاجتماعي كل التدابير الوقائية التي يجب أن يفعلها، من أجل انتشار المعضلة الاجتماعية التي يعمل ضمن مجالها.
  • الدور التنموي: هذا الدور يكون عمل الأخصائي الاجتماعي في هذا الوقت على تطوير القدرات والمهارات للشخص الواحد للطبقات التي يعمل معها، ومن أجل أن يساعد في فتح مجالات كثيرة أمام هذه الطبقات للعمل والتطور والنجاح.
  • الدور العلاجي: يعد عمل الأخصائي الاجتماعي على تغيير الحالة التي يعمل معها من المشكلات الاجتماعية أو النفسية التي يشتكي منها، أو المساهمة في تعلم تقبلها وكيفية التعامل معها كما هو الحل في حالات الإعاقة الجسدية، والتي تشكل الحاجز الأساسي على منع تحقيق الدور التنموي.

 في نهاية هذا المقال لقد قمنا بعرض كل ما تريد معرفته عن من هو الأخصائي الاجتماعي وما مهامه، ولقد عرضنا مؤهلات الأخصائي الاجتماعي، ولقد قدمنا لكم أهم رسالة الأخصائي الاجتماعي، ولقد كشفنا عن دور الأخصائي الاجتماعي.

الأسئلة الشائعة

ما هو تخصص الأخصائية الاجتماعية؟

تخصص الأخصائية الاجتماعية إعداد الطلبة إعداداً نظرياً وعملياً بما يكسبهم مهارات العمل في مجالات الخدمة الاجتماعية

ما هي الخدمات التي يقدمها الاخصائي الاجتماعي؟

الخدمات التي يقدمها الاخصائي الاجتماعي تقديم المشورة بشأن التعامل مع المشاكل مثل مشاكل البطالة والفقر والإدمان والإجرام وسوء المعاملة، ووضع برامج مخصصة لحل كل من هذه المشاكل بطريقة علمية وممنهجة والتأكد من فعاليتها

ما هي اختصاصات الأخصائي الاجتماعي؟

اختصاصات الأخصائي الاجتماعي النصح والخدمات الاجتماعية والنفسية للأطفال والمراهقين في المدرسة في كل أمر صغير وكبير