من هو أول من عرف السيرك.. وما هي حيوانات السيرك

من هو أول من عرف السيرك.. وما هي حيوانات السيرك
من هو أول من عرف السيرك

السيرك هو عبارة عن مكانت يوجد به مجموعة من الحيوانات  والبهلوانين والمهرجين، كما أن يوجد به لاعبي خفة ولاعبي اراجيح، ويكون السيرك في الغالب بداخل غيمة كبيرة، ويحب الاصدقاء والعائلات الذهاب للسيرك للتسلية والمتعة، ولكن هل تعرف من هو أول شخص عَرف السيرك؟ وما هي الحيوانات الخاصة بالسيرك؟ هذا ما سنقوم بعرضه في المقال التالي.

من هو اول من عرف السيرك؟

من هو أول من عرف السيرك

فيما يلي سنعرض تاريخ السيرك وأول من عرفه:

  • يرجع التاريخ الخاص بالسيرك الى الرومان، فكان هناك في وقتها حلبات للمصارعة حتى الموت بين العبيد، كما أن في هذا الوقت كان هناك عروض لترويض الحيوانات، كما أنه كان هناك فقرة للصراع بين الإنسان والحيوان وكانت من الفقرات المفضلة للناس، فكانوا يستخدمون الأسود والدببة في هذه الصراعات.
  • وبعد فترة الرومان تطور السيرك وأصبح عبارة عن خيمة متنقلة وأضيف إليها عروض المهرجين وعروض ترويض الحيوانات، كما كان السيرك في هذا الوقت يضم كل شيء غريب فمثلًا كانت الأقزام في هذا الوقت تقدم عروض وألعاب، أو مثلًا يجعلون إمراة ملتحية تقدم العروض وغيرها.
  • اما في العصر الحديث فأصبح السيرك عبارة عن خيمة ثابتة لا تتنقل مثل السابق، وأصبح هناك سيرك بدون حيوانات بل هو مجرد سيرك يعرض المهارات الإنسانية ويعمل على إضحاك الناس ويتميز بالأزياء والموسيقى والأساليب المختلفة.

السيرك في العصر الحديث

يرجع اصل السيرك في العصر الحديث الى شخص يسمى بفيليب آستلي، وهذا الشخص هو ضابط سلاح الفرسان في البلاد الإنجليزية، فقام فيليب بصناعة أول مدرج حديث لعروض الخيل ولركوبه، وكان ذلك في منطقة لامبث اللندنية، فهو ليس من خلق الألعاب في السيرك ولكن هو أول من خلق مساحة لممارسة هذه الألعاب وكان ذلك يوم 4 أبريل 1768، فأدخل فيليب الى السيرك ألعاب مثل اللعب بحلقة ذات قطر تساوي 42 قدم.

وجاء بعده أندرو دوكرو والذي ساعد في تأسيس التقاليد الخاصة بالسيرك، وبعدها بدأت تنتشر التقاليد في البلاد الإنجليزية، وبدأ الإهتمام في الحدائق التي يوجد بها الحيوانات مثل الفيلة والأسود ومن بعد هذه الفترة إنتشر السيرك في فرنسا.

وأول من جلب السيرك الحديث الى الولايات المتحدة كان الإنجليزي جون بيل ريكيتس، فبدأ مسيرته مع هيوز الملكي وكان ذلك في عام 1780. كما انه قام بتأسيس عمله في فيلادلفيا وأفتتح في عام 1793 المبنى الأول للسيرك في أمريكا.

تلقى جون بيل ريكيتس الكثير من الدعم من رئيس البلاد جورج واشنطن وكان ذلك بعدما حضر الرئيس أداء للسيرك في المبنى.

السيرك المعاصر

السيرك المعاصر هو عبارة عن أداء للحركة الفنية التي نشئت في عام 1970 ميلاديًا، وكان ذلك في العديد من الدول مثل كندا وأستراليا وفرنسا والولايات المتحدة والساحل الغربي والمملكة المتحدة.

ويجمع السيرك المعاصر ما بين مهارات السيرك القيدمة التقليدية وبين التقنيات المسرحية، كما أن السيرك المعاصر يميل الى التركيز على التأثيرات الشخصية والجمالية، ويركز على طريقة تنمية القصة من خلال التركيز على الإضاءة والأزياء والموسيقى.

ما هي حيوانات السيرك؟

تتعدد وتتنوع حيوانات السيرك ما بين الفيلة والأسود والنمور والقردة، وتسافر هذه الحيوانات الى السيرك بهدف أداء العروض على مدار العام، وتنتقل من مكان الى أخر ومن مدينة الى أخرى، ومهما كان الجو بارد أو حر.

فتقضي هذه الحيوانات ما يقارب 96% من حياتها بداخل الأقفاص ومقيدة بالسلاسل، ويتم حبس هذه الحيوانات بداخل الشواحن والمقطورات، وأدت أساليب التديب القاسية الى ظهور أمراض كثيرة للحيوانات، كما أن هذه الحيوانات لا تعد سليمة عقليًا ودائمًا ما تشعر بالخطر والخوف.

ويرجع السبب لعدم سلامة الحيوانات عقليًا هو إما طريقة المعاملة السيئة أو المخدرات التي يتم حقن بها الحيوانات من الأفيونات والمخدرات.

ودائمًا ما يكون تدريب السيرك في طريقة سرية وذلك ليتم إخفاء الطريقة التي تُعامل بها الحيوانات، ولكن في بعض الحالات ظهرت أساليب تدريب الحيوانت الى العلن، ففي الكثير من الأحيان كانوا يحملون المدربين سياطًا ويخفونها عن المدربين ولكن تكون ظاهرة للحيوانات وذلك لإخافتهم من الوقوع في الخطئ وتهديدهم.

في نهاية المقال نكون عرضنا تاريخ السيرك في الكامل، وكيف بدأ وتطور في العصر الحديث والمعاصر، كما عرضنا ما هي حيوانات السيرك، فإذا كنت تبحث عن مقال لمعرفة السيرك بشكل أوسع فهذا المقال سيفيدك.

الأسئلة الشائعة

من هو مؤسس السيرك؟

مؤسس السيرك هو بي تي بارنوم.

من أول من أنشأ السيرك الحديث؟

أول من انشأ السيرك الحديث هو فيليب أستلي.

ماذا يوجد في السيرك؟

يوجد في السيرك مجموعة من البهلوانيين والمهرجين والحيوانات المدربة ولاعبي الأراجيح والموسيقيين.