من هو أول حاكم فرعوني آمن بالتوحيد وأبرز المعلومات عنه

من هو أول حاكم فرعوني آمن بالتوحيد وأبرز المعلومات عنه
أول حاكم فرعوني آمن بالتوحيد

يعتبر الفراعنة هم حكام مصر القدماء، حيث أنهم عاشوا في عاشوا في ثراء عظيم وكانوا يزينون أنفسهم بالذهب والزينة والعطور، كما أنهم وضعوا كنوزهم، كما أن الفراعنة لهز العديد من الإنجازات الهامة مثل بناء الأهرامات، زيادة النشاط الفني والثقافي والبنائي على نطاق واسع عند الفراعنة، كما أن هناك العديد من ملوك قاموا بحكم مصر، ففي هذا المقال سنعرض لكم من هو أول حاكم فرعوني آمن بالتوحيد.

من هو أول حاكم فرعوني

أول حاكم فرعوني آمن بالتوحيد

أول حاكم فرعوني هو الملك أخناتون، وأخناتون تعني الروح الحية للإله، كما انه عرف من قبل العام الخامس من الملكة امنحوتب الرابع، حيث أخناتون من الأسرة 18، كما أنه حكم مصر لمدة 17 عاما، واشتهر أخناتون بكره الشديد لتعدد الآلهة المصرية التقليدية وإدخال عبادة جديدة تركزت على الإله آتون، التي وصفت هذه الديانة على أنها ديانة توحيدية أو أنثوية، تمثل نقوش مبكرة آتون بالشمس، بالمقارنة مع النجوم، ولاحقًا جنبت اللغة الرسمية تسمية آتون بالإله، معطية إياه الإلهية الشمسية مكانة أعلى من مجرد كونه إله.

معلومات عن أخناتون

في النقاط التالية سنعرض لكم أبرز المعلومات الهامة عن الملك أخناتون:

  • قرينة: نفرتيتي، كيا، عنخ أسن آمون
  • أبناء: سمنخ كا رع، ميريت آتون، عنخ إسن أمون، نفر نفرو رع، ستب إن رع، توت عنخ آمون، نفر نفرو آتون تاشيريت.
  • الأب: أمنحتب الثالث.
  • الأم: تيي.
  • الوفاة: 1336 أو 1334 ق.م.
  • الدفن: مقبرة أخناتون الملكية.
  • الآثار: مقبرة 55 العمارنة.
  • تبعته: توت عنخ آمون.
  • سبقه: أمنحتب الثالث.
  • الحقبة: 1336-1353 ق.م.
  • الأسرة: الثامنة عشر.
  • أخواته: سات آمون، حانوت انيب، إيست، نبيلة.

عائلة أخناتون

ولد أخناتون باسم أمنحتب، وكان الابن الأصغر للفرعون أمنحتب الثالث وزوجته الرئيسية تي، كان لأخناتون أخ أكبر، ولي العهد تحتمس، الذي تم الاعتراف به باعتباره وريث أمنحتب الثالث، وكان لأخناتون أيضًا أربع أو خمس أخوات: سات أمون، حنوت انيب، إيست، نبيتة  وربما بكت آتون، وفاة الأمير تحتمس المبكر، ربما في العام الثلاثين لحكم أمنحتب الثالث، كان يعني أن أخناتون كان التالي في تولي العرش.

كان أخناتون متزوجًا من نفرتيتي التي كانت الزوجة الملكية العظيمة، التوقيت بالتحديد لزواجهما غير معروف، لكن النقوش الموجودة في مشاريع بناء الفرعون تشير إلى أنهما تزوجا إما قبل وقت قصير من تولي أخناتون العرش أو بعده.

على سبيل المثال، يشير عالم المصريات ديمتري لابوري إلى أن الزواج تم في السنة الملكية الرابعة لأخناتون،  ومن المعروف أيضًا من النقوش زوجة ثانوية لأخناتون تدعى كيا،  ويرى بعض علماء المصريات أنها اكتسبت أهميتها باعتبارها أم توت عنخ آمون، قرينات أخناتون الأخريات هن ابنة حاكم إني سياسي شاتيا وابنة أخرى للملك البابلي بورنا بورياش الثاني.

الحياة المبكرة للملك آتون

في النقاط التالية سنعرض لكم ابرز المعلومات عن الحياة المبكرة للملك آتون، فيما يلي:

علم المصريات ل يعرف إلا القليل عن حياة الملك أخناتون عندما كان أمير، كما أن العالم دونالد بي ريدفورد أن أخناتون ولد في العام الخامس والعشرين لحكم الملك أمنحتب الثالث، استنادا على ولادة ابنة أخناتون الأولي، ميريت آتون التي ولدت في وقت مبكر جداً من حكمه.

  • كما أن عثر على الإشارة الوحيدة لاسمه، على أنه ابن الملك أمنحتب، على سجل النبيذ في قصر ملكات لأمنحتب الثالث، حيث اقترح بعض المؤرخين أن أخناتون ولد هناك ويؤكد آخرون أنه ولد في منف حيث تأثر أثناء نشأته بعبادة إله الشمس رع التي كانت تمارس في هليوبوليس، ومع ذلك، ذكر ريدفورد وجيمس ك.
  • هوف ماير أن عبادة رع كانت منتشرة على نطاق واسع وتأسست في جميع أنحاء مصر لدرجة أن أخناتون كان من الممكن أن يتأثر بعبادة الشمس حتى لو لم ينشأ حول هليوبوليس.
  • حاول بعض المؤرخين تحديد من كان معلم أخناتون في شبابه، واقترحوا الكتبة هيكارو تشو أو مري رع الثاني، أو المعلم الملكي أمنحوتب، أو الوزير أبريل. الشخص الوحيد الذي نعرفه على وجه اليقين خدم الأمير هو برافر، الذي يذكر قبره هذه الحقيقة.
  • يشير عالم المصريات سيريل ألدريد إلى أن الأمير أمنحتب أخناتون ربما كان رئيس كهنة بتاح في منف، على الرغم من عدم العثور على دليل يدعم ذلك،  من المعروف أن شقيق أمنحتب، ولي العهد الأمير تحتمس، كان يشغل هذا الدور قبل وفاته.
  • ولو ورث أمنحتب جميع أدوار أخيه تمهيدًا اعتلائه العرش، فربما أصبح رئيسًا للكهنة بدلاً من تحتمس، يقترح العالم ألدريد أن ميول أخناتون الفنية غير العادية ربما تكونت خلال الفترة التي قضاها في خدمة بتاح، الإله الراعي للحرفيين، والذي كان يشار إلى كاهنة الأكبر أحيانًا باسم أعظم مديري الحرفة. 

يعد الملك أخناتون من أهم الملوك الذين مر على تاريخ مصر القديمة، فمن خلال هذا المقال قمنا بعرض لكم العديد من المعلومات المتعلقة بالحياة الملكية، فقد عرضنا من هو أول حاكم فرعوني، معلومات عن أخناتون، ومن هي عائلة أخناتون، الحياة المبكرة للملك آتون.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

من هو أول ملك فرعوني آمن بالتوحيد؟

أول ملك فرعوني آمن بالتوحيد هو الملك اخناتون.

من هو أول ملك فرعوني؟

أول ملك فرعوني هو الملك نارمر.

من هو أعظم ملك فرعوني؟

اعظم ملك فرعوني لتحتمس الثالث.