من هو أمير الشعراء.. من هو امير الشعراء في العصر الجاهلي

من هو أمير الشعراء.. من هو امير الشعراء في العصر الجاهلي
من هو أمير الشعراء

يعتبر الوقت الزمني الذي يسبق الإسلام يسمى بالعصر الجاهلي، وأطلق عليه هكذا لأنه اتسم بالجهل الديني لكنه كان مشهور بالإبداع الأدبي، كما ظهر الكثير من الشعراء الذين احترفوا في الشعر والأدب، حيث يتساءل الكثير من هو أمير الشعراء، من خلال هذا الموقع سوف نتعرف على سمات الشعر في العصر الجاهلي.

امير شعراء في العصر الجاهلي

من خلال النقاد في أجمعوا أن أمير الشعراء في العصر الجاهلي هو امرؤ القيس واسمه هو امرؤ القيس بن حجر بن حارث بن عمرو بن حجر، وهو ينتمي إلى قبيلة كندة التي كانت تعيش في اليمن واشتهر بلقب امرؤ القيس نسبه إلى شجاعته.

حياة الشاعر امرؤ القيس كانت عبارة عن لهو ولعبة حيث كان يتنقل بين العرب مع بعض رجال القبائل دون مبالاة، وكانوا يغيرون على منازل العرب وكانوا يتقاسمون ما يحصلون عليه منها، وظل على هذا الحال إلى أن قتل أبيه على يد قبيلة بني أسد.

منذ هذا الوقت الذي قتل فيه أبيع وتغير حاله رأسًا على عقب، حيث أنه عزم الأمر على أن ينتقم لمقتل أبيه وأن يأخذ بثأر والده في أقرب وقت، كما رفض الكثير من محاولات الصلح التي كانت مع قاتل أبيه وخاض حرب كاملة ضدهم بعد ذلك.

بعد أن تمكن امرؤ القيس من أخذ ثأر أبيه أصبح كثير التجوال والارتحال من بلد إلى أخرى، وفي رحلة من رحلاته إلى مدينة أنقرة حيث كانت وجهته في هذه الرحلة القسطنطينية، قرر أن يستريح في أنقرة ولكن في هذا المكان أصيب بمرض الجدري الذي قضى عليه وتم دفنه في مدينة أنقرة.

الشعر في العصر الجاهلي

من هو أمير الشعراء

يعتبر الشعر في العصر الجاهلي مازال إلى هذا الوقت أرفع أنواع الأدب في هذا العصر بالنسبة إلى الكثير من النقاد، حيث كان الشعر في هذا الوقت بالنسبة للعرب لغة يتم ترجمة بها كل ما يشعرون به من عواطف وأحاسيس.

كما تم إظهار الجمال بصورة تبعث في النفس الإعجاب والارتياح، حيث عرفوا قيمة الشعر وأن له قيمة في تخليد تاريخهم ومجيد مآثرهم، كما يجب العلم أن بداية الشعر العربي كان أقدم مما وصل إلينا من أشعار وهذا يدل على انقراض جزء كبير منه.

كما يعتبر أن المحاولات الشعرية الأولى لم يتبق منها إلا مقطوعات لا تأتي شيء بجانب ما تم فقده، ولكن يمكن أن يقال عنها أنها كانت خالية من القيود ومتحررة من أساليب التعبير والتصوير، ثم تطورت مع الإنسان الذي عاش تجاربه الجديدة، وبهذا تم تنوع الأوزان الشعرية في القصائد في هذا العصر.

أشهر شعراء عصر الجاهلية

تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على الشاعر امرؤ القيس حيث يعتبر من أشهر شعراء العصر الجاهلي الذي أطلق عليه أمير شعراء العصر الجاهلي، كما يوجد الكثير من الشعراء الذين اشتهروا في هذا الزمن والذي منهم ما يلي:

١- طرفة بن العبد

طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضعبية بن قيس بن ثعلبة من بكر، وهو من سلالة جدت الأعلى للعرب الحجازيين واسمع عمرو ويطلق عليه أبي عمرو، وكان قومه لهم مكانه كبيرة بين العرب، حيث اتصف جدة بالشرف والرئاسة.

كما اتصف أبوه بالشجاعة والاقدام حيث عاش يتيم الأب إلى أن توفاه الله في مقتبل شبابه وهو في العشرينات من عمره، حيث مات مقتولًا بعد هجائه الملك عمرو بن هند، ومن أشهر ما اشتهر به شعره هو ألفاظه العذبة.

٢- زهير بن سلمى

هو زهير بن ربيعة وهو من قبيلة مزينة مضر، كان يلقب بأبي سلمى ولد لعائلة شاعرة، حيث تعتبر البيئة التي نشأ بها كانت الأساس في تكوين شخصيته الشاعرية، كما لم يكن شاعرًا فقط بل جمع بين الحكمة وشدادة الرأي ووصف عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأنه أشهر شعراء العرب.

اشتهر الشعر في عصر الجاهلية بشكل كبير حيث كان يتم وصف حالة الشخص العاطفية من خلاله، كما برع فيه الكثير من الأشخاص في هذا العصر بشكل كبير، كما يوجد بعض الأعمال التي توجد لهم إلى هذا الوقت.

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي أحمد شوقي بأمير الشعراء؟

سمي أحمد شوقي بأمير الشعراء لأنه بايعه الأدباء والشعراء في عصره على إمارة الشعر.

من هو الشاعر الذي لقب بشاعر النيل؟

الشاعر الذي لقب بشاعر النيل هو حافظ إبراهيم.

من هو سيد الشعراء؟

سيد الشعراء هو زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح.