من هم المحارم المؤقتة في الإسلام 2025 هل اخو الزوج يعتبر محرم مؤقت 2025

من هم المحارم المؤقتة في الإسلام 2025 هل اخو الزوج يعتبر محرم مؤقت 2025
من هم المحارم المؤقتة في الإسلام

من هم المحارم المؤقتة في الإسلام، يتساءل الكثير من المسلمين عن المحارم المؤقتة وطريقة الفهم الصحيحة في الشرع، حيث أن معرفة هذه المحارم المؤقتة مهمة للغاية، ويجب على العديد فهم حكم ذلكن لذا من خلال موقعنا سوف نشارك معكم تفاصيل هذا الأمر بالتفصيل.

من هم المحارم المؤقتة في الإسلام

من المحارم المؤقتة التي تقع تحت بند التحرين المؤقت في الدين الإسلامي، هو زوج العمة للفتاة وزوج خالتها، ونفس الحال تكون في عمة الزوجة وخالتها حيث تحرم تحريم مؤقت، فإذا وقع الطلاق يصبح الأمر من الحلال من بعد انتهاء فترة العدة.

وفي المختصر إنه لا يجب التجاوز مع زوج الأخت وأخ الزوج، فأخ الزوج ليس محرم، وكذلك زوج الأخت، ويجب اتباع الضوابط الشرعية وأمر الله سبحانه وتعالى في هذا الأمر، حتى عم الزوج وخال الزوج ليس من محارم الزوجة، فيجب الحذر في هذا الشأن.

ويكون من محارم الفتاة، أم زوجها وجده، ويجب الحذر من الخلوة واتقاء الله والحدود التي وضعها لنا سبحانه وتعالى.

هل يجوز للمرأة السفر مع محرم مؤقت

من هم المحارم المؤقتة في الإسلام

لا يجوز أن تسافر المرأة مع محرم مؤقت، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج ، فقال أخرج معها” متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنه.

ما الفرق بين الحرمة المؤقتة والحرمة الدائمة

حيث أن مؤقتات التحريم لا فرق بينها وبين سائر الأجنبيات من حيث حرمة النظر والخلوة بهن، وغير ذلك، حيث أن معنى التحريم الوقتي هو منع المرأة من التزويج بها ما دامت في حالة خاصة، وفي حال زال التحريم تصبح هذه المرأة حلالًا، ومع ذلك حرم الجمع بين كل امرأتين لو قدت كل منهما رجلا لا يجوز له ان يتزوج الأخرى وذلك لقوله تعالى في سورة النساء ” وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً”. [الآية 23].

اب الزوج هل هو محرم

والد الزوج يكون محرمًا لزوجة الابن وحرمتها عليه على التأبيد، فلا يحل له نكاحها  حتى لو توفي زوجها، وبناء عليه يكون والد الزوج من المحارم، ولا يحل له إطلاقًا الزواج من زوجة الابن وبعد الوفاة يبقى محرم لها.

في ختام هذا المقال تعرفنا على أهم المعلومات في الدين الإسلامي حول المحارم المؤقتة، كما تعرفنا على العديد من المعلومات الأخرى حول من يحل للمرأة ومن يحل للرجل، كما أن تعرفنا على الفرق بين الحرمة المؤقتة والحرمة الدائمة.

الأسئلة الشائعة

هل اخ الزوج يعتبر محرم مؤقت؟

لا يجوز للمرأة أن تتساهل مع أخي زوجها، ليس محرمًا لها، وليس عمه محرمًا له، ولا خاله، وإنما المحرم أبوه، أبوه، ووالده هم المحارم، أما أخو الزوج، وعم الزوج، وابن عم الزوج، وخال الزوج ليسوا محارم.

ما حكم السلام باليد على من يكون محرما تحريما مؤقتا مثل أخت الزوجة؟

أخت الزوجة، وعمتها، وخالتها، كلهن أجانب، لسن محارم، لا تصافحها، ولا تقبلها، ولا تنظر إليها، وعليها أن تستتر منك، وليس لك الخلوة أيضًا بزوجة أخيك، أو زوجة عمك، أو خالك، كما أنه ليس لك أن تصافحها.

من هم المحرمات من النساء تحريم مؤقت؟

والمحرمات تحريماً مؤقتًا حكمهنَّ من حيث النظر والاختلاط حكم الأجنبيات (أي غير المحرَّمات على التأبيد)، وأخت الزوجة محرمة تحريمًا مؤقتًا؛ فهي كالأجنبية ينتقض الوضوء بلمسها ولا يحل النظر إليها ولا الخلوة بها، وكذا كل محرَّمة تحريمًا مؤقتًا.