من حفر حفرة لأخيه وقع فيها في الكتاب المقدس

من حفر حفرة لأخيه وقع فيها في الكتاب المقدس
من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

بعض الأمثلة تم تداولها في العديد من اللغات على مر الزمان، والتي تعني لنا فكرة معينة، مثل من حفر حفرة لأخيه وقع فيها في الكتاب المقدس، فهي من العبارات التي تم تداولها تحت صيغة مختلفة ولكن بمعنى واحد وهذا ما شاع منها، من خلال هذا المقال سوف نعرض ما جاء في الكتاب المقدس للديانة المسيحية في هذا المثال.

من حفر حفرة لأخيه وقع فيها في الكتاب المقدس

يوجد أكثر من مثال ما يعني لنا العبارة هذا في الكتاب المقدس، والتي تعني مثال واحد،” منها ما نجده من خلال السطور التالي:

  • “مَنْ حَفَرَ حُفْرَةً سَقَطَ فِيهَا، وَمَنْ نَصَبَ شَرَكًا اصْطِيدَ بِهِ.” (سي 27: 29).
  • “مَنْ يَحْفِرُ حُفْرَةً يَسْقُطُ فِيهَا، وَمَنْ يُدَحْرِجُ حَجَرًا يَرْجعُ عَلَيْهِ” سفر الأمثال (26 :27)
  • «لاَ تُجَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ تَعْدِلَهُ “تصبح مثله” أَنْتَ» (أمثال٢٦: ٤).

معنى مثال من حفر خفرة لأخيه

من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

توالت هذه القصة منذ قديم الزمان للتضامن المعاني والحكمة في الكلمات، والتي لها معنى واحد أن الذين يدبرون هذه المكائد للجميع ولكن لن تذهب كل هذه الأمور في الفراغ، بل سوف يجدها هذا الشخص في ذاته والشيء الذي يحب بأبشع الصور.

نجد أن هذا المثال تجده في العديد من اللغات منها للغة التركية والإنجليزية والصينية، والذي يعتبر دليل شامل على أن الثقافات والشعوب لا تختلف على مثال طالما كان له معنى حكيم.

قصة مثال من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

الرواية الحقيقية لهذه القصة كانت تواجد أخين أحدهما كان يعمل تاجرًا في السوق وكانت له مكانة مرموقة في الأسواق، بينما كان الآخر أعمى فقير ليس له حيلة من شيء، والشيء الذي اعتداه الأخ الأول مرتاح الحال هو أن يجلس فيه مع الأصدقاء للتجارة والتحاكي عن موضوع ما يبيعونه ويرغبون في القيام به.

وكان أخاه يجلس يرتدي ملابس مهترئة وفي حال مزرية، مما جعل أخاه الفقير يخجل منه ليصبح يفكر في التخلص منه لكيلا يحضر له العار، وبالفعل قام باستدعاء رجال الخدم وأمرهم أن يحفروا حفرةً كبيرة فور ظهور خط الليل.

الخطة كانت تتضمن أن يمضي في طريقه ويسقط فيها وتركه للموت، وفور سقوطه يقوم الخدم برمي التراب عليه ودفنه حيًا، فقام الأخ الغني في طريقه لفتح الدكان فور استيقاظه من النوم وكان ناسيًا أمر الحفر هذه.

ولكن ما حدث أن سقط في الحفرة وقام الخدم على الفور برمي التراب فوقه لأنهم لم يميزوا بين الأخين بسبب الظلام الدامس، وما أن ظهر الصباح قام الخدم إلى الكان يتساءلون أمر أنه مغلق في هذه الساعة، ليتفاجئوا في مجيء الأخ الأعمى يضرب بعصاه في الأرض.

فما كان للخدم إلا أن يقولو حفر حفرةً لأخيه فوقع فيها ليصبح مثال يتم تداوله بين البلاد العربية والثقافات المختلفة حول العالم.

مثال عن الظلم في الكتاب المقدس

وردت العديد من الأمثلة التي بها حكم من الكتاب المقدس، من هذه الأمثال ما نذكره في الأمثلة التالية:

  • «ذُو الْمَكَايِدِ يُشْنَأُ (يكون مكروهًا)» (أمثال١٤: ١٧).
  • «إِنْ رَأَيْتَ ظُلْمَ الْفَقِيرِ وَنَزْعَ الْحَقِّ وَالْعَدْلِ فِي الْبِلاَدِ، فَلاَ تَرْتَعْ مِنَ الأَمْرِ، لأَنَّ فَوْقَ الْعَالِي عَالِيًا يُلاَحِظُ، وَالأَعْلَى فَوْقَهُمَا (أي الله)» (جامعة٥: ٨)
  • «انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاصْبِرْ لَهُ، وَلاَ تَغَرْ مِنَ الَّذِي يَنْجَحُ فِي طَرِيقِهِ، مِنَ الرَّجُلِ الْمُجْرِي مَكَايِدَ» (مزمور٣٧: ٧).
  • «أَمَّا رَجُلُ الْمَكَايِدِ فَيَحْكُمُ عَلَيْهِ (من الرب). لاَ يُثَبَّتُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ» (أمثال١٢: ٢-٣).
  • «يَأْكُلُونَ مِنْ ثَمَرِ طَرِيقِهِمْ، وَيَشْبَعُونَ مِنْ مُؤَامَرَاتِهِمْ» (أمثال١: ٣١)

في ختام المقال يجب عليكم الاطلاع على الشيء الحسن في داخل من أمامكن وتحبوا له الخير مهما تطلب الأمر، فكلُ منا يعمل على ماهيته والصورة التي تجيب بها على السوء هي ما يعكس داخلك، فدعك ولا تكمن منهم.

الأسئلة الشائعة

من حفر حفرة لاخيه امثال؟

من حفر حفرة لاخيه أمثال تأتي مثل لا تجعل الناس آخر همك ولا تهتم تكيد لهم.

من يحفر حفرة يسقط فيها ومن يدحرج حجرا يرجع عليه؟

من يحفر حفرة يسقط فيها ومن يدحرج حجرا يرجع عليه تأتي في قانون العلاقات الإنسانية.

من حفر حفره سقط فيها؟

تعتبر عبارة من حفر حفرة لأخية وقع فية من العبارات التي يستخدمها الناس المسيحي والمسلم في بعض المواقف في حياتم