من القبائل الافريقية المشهورة بشدتهم في الحرب …. أكمل

من القبائل الافريقية المشهورة بشدتهم في الحرب …. أكمل
من القبائل الافريقية المشهورة بشدتهم في الحرب .... أكمل

من القبائل الافريقية المشهورة بشدتهم في الحرب؟ فالنظام السائد في أغلب مناطق إفريقيا بشكل عام وشبه الجزيرة العربية بشكل خاص هو النظام القبلي منذ زمن طويل، حيث انتقل عدد هائل من القبائل الموجودة في شبه الجزيرة  إلى عدد كبير من الدول العربية والإفريقية، ولكل منهم السمات والتي تتمتع بها؛ لهذا من خلال موقعنا سوف نوضح الدين والمعتقدات عندها.

من القبائل الافريقية المشهورة بشدتهم في الحرب

من القبائل الافريقية المشهورة بشدتهم في الحرب .... أكمل

تأتي قبيلة الزولو واحدة من القبائل الإفريقية المشهورة بشدتهم في الحرب، فهذه القبيلة عبارة عن مجموعة عرقية تعيش في جنوب إفريقيا، كونها أكبر مجموعة عرقية في هذه المنطقة.

كما أن قبيلة الزولو من أكبر القبائل العرقية في قارة إفريقيا بصورة عامة، ويصل تعداد هذه القبيلة لما يُقارب الـ 10 مليون فرد يعيش معظمهم في دولة جنوب إفريقيا، بينما يعيش البعض منهم في دولة زيمبابوي ودولة زامبيا ودولة موزمبيق.

بالإضافة إلى أن اللغة الرسمية في قبيلة الزولو هي لغة البانتو، وهي تعتبر اللغة الأكثر انتشارًا في جنوب إفريقيا ويستخدمها أغلب أبناء عوائل هذه القبيلة حتى تلك اللحظة.

يحكم قبيلة الزولو ملك يتسم بسلطة مُطلقة، حيث لكل عشيرة من القبيلة رئيس معين، ويقوم شعب الزولو بالاحتفال بحدث يُسمى “أوملانجا” أو “ريد دانس” بشكل سنوي في العاصمة.

تقوم في هذا الحدث فتيات القبيلة بتقديم مراسم احتفالية وعروض تقليدية أمام ملك القبيلة وضيوفه، ويأتي الهدف الأساسي من هذا الحدث الاحتفالي هو تعزيز وتحسين الاعتزاز بالعذرية، وتقييد العلاقات الاجتماعية والجنسية أيضًا.

الدين والمعتقدات لدى قبيلة الزولو

تجدر الإشارة إلى أن أغلب أبناء وعوائل قبيلة الزولو لديهم معتقدات مسيحية، حيث إنهم ينتمون إلى الكنائس الإفريقية المتنوعة، مثل: (كنيسة صهيون المسيحية- كنيسة الناصرة المعمدانية- الكنيسة الرسولية الإفريقية الموحدة).

على الرغم من هذا إلا أن مجموعة من شعب الزولو يحتفظ بنظام معتقداتهم التقليدية؛ لهذا فأن معتقدات شعب الزولو هي بمثابة خليط بين الديانة المسيحية والمعتقدات القديمة لهم.

حيث إنها تتضمن ديانة الزولو الحديثة الإيمان بالله الخالق، والإيمان بقوة أرواح الأسلاف الذين يتمتعون بالقدرة على التدخل في حياة الناس للخير أو الشر.

بالإضافة إلى أن واحدة من أكثر العادات المنتشرة بين أبناء قبيلة الزولو هي تعدد الزوجات، وهي من ضمن العادات التي تم توارثها من الأجداد، حيث يتم منح الزوج القدرة على الزواج بأكثر من امرأة في ذات الوقت، وبالرغم من عاداتها الغريبة بالنسبة للعديد من الشعوب الأخرى، إلا أنهم يعتبرونها مصدر اعتزاز وفخر وتميز بالنسبة إليهم.

معلومات عن مملكة الزولو

تأسست دولة الزولو على يد الزعيم “شاكا”، وذلك في عام 1818 ميلاديًا، وتمتع زعيمها بصلاحيات واسعة وسلطة كبيرة على القبيلة، بجانب أنه بات زعيمًا على إقليم معلمه، وقد قام بالتوسع في الإمبراطورية.

بالإضافة إلى أن” شاكا” عمل على توحيد ما سمى سابقًا بـ “الكونفدرالية” التي جمعت بين مجموعة من القبائل إلى أن باتت إمبراطورية كبيرة مهيمنة في ظل حكم شعب الزولو.

ترتب على التوسع الذي قام به الزعيم “شاكا” انتشار الفوضى في المنطقة، بجانب الحروب بين الجماعات الإثنية في جنوب إفريقيا ما بين عام 1815 ميلاديًا حتى عام 1840 ميلاديًا.

السحرة الأطباء لدى الزولو

من الجدير بالذكر أن الملك له السلطة المُطلقة داخل القبيلة بجانبه رؤساء العشائر، ولكن بالرغم من هذا فالسحرة الأطباء لدى الزولو لهم نفوذ قوية بين الشعب، حيث إنهم يعتقدون أن السحرة الأطباء يتمتعون بالقدرة على الشفاء من الأمراض، وأيضًا جعل الذي يبدو صحيح البدن يموت، ويتم استدعاؤهم في أحيان كثيرة من أجل ممارسة سحرهم.

يتداول أيضًا اعتقاد أن السحرة الأطباء ينزلون المطر ويجعلون المحاصيل تنمو، ويحافظون عليها من أي تلف أو ضرر، بجانب أن القرارات المهمة داخل القبيلة تؤخذ أو تنفذ سوى بعد استشارتهم، ويعتقد البعض أن بإمكانهم التنبؤ بالمستقبل.

استغلال الأراضي والماشية عمد لزولو

إن شعب الزولو يستغل الأراضي في زراعة ورعي الماشية وهذا الأمر شائع جدًا لدى الكثير من القبائل والشعوب في جنوب إفريقيا، ويعتبر رجال القبيلة أن الأعمال الزراعية ما هي إلا أعمال دُنيا؛ لذلك تتولى مهمتها نساء القبيلة، والرجال هم من يقومون برعي الأغنام والماشية.

بالإضافة إلى أنه من المتعارف عليه في الزولو أنهم لا يقومون بذبح الماشية أو تناول اللحم البقري إلا خلال المناسبات المهمة فقط، وتُعد الماشية هي مصدر الثروة لدى قبيلة الزولو؛ لذلك قبل أن يقبل الشباب على الزواج عليهم أن يدفعوا لأسرة العروس المستقبلية اللوبولو.

تُعد القبائل الإفريقية المعروفة بشدتهم داخل الحروب عبارة عن أفراد قوية وتمتلك القدرة على الثبات بشكل مستمر عند مواجهة المشكلات والتحديات التي تعترض طريقهم، مما يجعلهم حديث العديد من الدول والقبائل العربية الأخرى.

الأسئلة الشائعة

من القبائل المشهورة في افريقيا يتميزون بشدتهم؟

من القبائل المشهورة في إفريقيا يتميزون بشدتهم هي قبيلة هوسا.

من القبائل المشهورة؟

تعتبر قبيلة قريش من أكثر القبائل المشهورة.

كم عدد قبائل افريقيا؟

يصل عدد قبائل إفريقيا إلى 35 مجموعة عرقية تقريبًا.