من أول رائد فضاء في العالم وأبرز المعلومات عنه

من أول رائد فضاء في العالم وأبرز المعلومات عنه
أول رائد فضاء عربي هيط على سطح القمر 

السفر إلى الفضاء وخوض التجربة الكبيرة في التحليق عاليًا، كان أول من فعلها هو الروسي يوري جاجارين، ويرغب العديد في التعرف على هذا الشخص الذي تجرأ وقام بأغرب تجربة في التاريخ والأولى من نوعها، ومن خلال موقعنا نشارك معكم من هو من أول رائد فضاء في العالم وأبرز المعلومات عنه.

من أول رائد فضاء في العالم

من أول رائد فضاء في العالم

يوري جاجارين هو أول إنسان يسافر إلى الفضاء الخارجي  وتمكن من الدوران حول الأرض في يوم 12أبريل في عام 1961م، وكان ذلك على متن مركبة الفضاء السوفييتي وبعد هذه الرحلة أصبح من المشاهير الدوليين وحصل على العديد من الميداليات وحصل على أعلى وسام في البلاد وهو وسام بطل الاتحاد السوفييتي.

أبرز المعلومات عن يوري جاجارين

نتعرف في هذه الفقرة على أبرز المعلومات عن يوري جاجارين في ما يلي:

  • ولد في عام 1934م في يوم تسعة مارس.
  • ينتمي لأسرة فقيرة من كلوشينو في غرب موسكووفي عام 1968م سميت منطقة مسقط رأسه باسمه تكريمًا له.
  • والده كان يعمل نجارًا وهو الثالث في الترتيب بين أخوته الأربعة.
  • عانت أسرته كثيرًا في الحرب العالمية الثانية.
  • كان مجتهد للغاية وكان يصفه أساتذته بالذكي.
  • تزوج في عام 1957م من فتاة تدعى فالنتينا غوريشيفا.

عمل يوري في الفضاء السوفييتي

في العام 1960م كان الفضاء السوفييتي يبحث عن أشخاص مناسبين حتى يتم تدريبهم وتجهيزهم في المهمة المرتقبة، التي سوف تحدث تغيير كبير في الساحة الدولية، حيث أن نجاحهم في استكشاف الفضاء يعني أنهم سبقوا الولايات المتحدة الأمريكية في لأبحاث الفضائية، ووقع الاختيار على عشرين شخص من بينهم يوري وخضعوا لمختلف أنواع التدريب والاختبارات النفسية والجسدية وكان على الاتحاد الاختيار بين يوري أو جيرمان للسفر إلى الفضاء وتم اختيار يوري بسبب تميزه في التدريب وتمتعه بشخصية لطيفة وبسيطة وذكية.

رحلة يوري جاجارين إلى الفضاء

في الثاني عشر من أبريل في عام 1961م تم إرسال يوري إلى الفضاء حتى أصبح أول رائد قضاء في العالم وتم ترقيته وهو في الفضاء من مساعد اول إلى رائد، وأسرع السوفييتي نيكيتا خروتشوف إلى تحويل يوري إلى بطل قومي مما زاد من شهرته، وأعجب خروتشوف بالإنجاز غير  المسبوق لبرنامج الفضاء السوفيتي وأمر بزيادة النقاقات لتطوير ترسانة الصواريخ السوفيتية على حساب الأسلحة التقليدية،  وسبب ذلك سخط المؤسسة العسكرية مما جعلها من أهم الأسباب التي أدت خروتشوف سياسيًا.

وفاة يوري جاجارين

كان زفقًا لتوليه المنصب الجديد كـ نائب مدير التدريب في ستار سيتي كان عليه أن يقوم بالطيران مجددًا على ميج15 حتى يُمنح أهلية الطيران من جديد، وفي يوم سبعة وعشرين مارس في عام 1968م أثناء تحليقه في رحلة تدريبية روتينية تحطمت طائرته بسبب خل لم يعرف سببه حتى الآن مما أدى بحياته وحياة المدرب الذي كان معه، والجدير بالذكر أن أسمه وضع على لوحة رائد الفضاء الفقيد فوق سطح القمر بهدف تخليد ذكراه هو وكل من فقدوا في سبيل أبحاث الفضاء.

تميز يوري برحلته المميزة التي جعلته اسمه حيًا في التاريخ، حيث أثبت شغفه وشجاعته في السفر عبر حدود الطبيعة وتوجه إلى الفضاء الذي ننظر له كـ، شيء بعدي لا يمكن الاقتراب له، وتعرفنا على كل ما يميز هذا الرائد المميز ورحلته الساحرة.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي أول رائدة فضاء في العالم؟

يوري ألكسيافيتش جاجارين طيار ورائد فضاء سوفيتي، يعتبر جاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12 أبريل 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية (فوستوك1).

من هي أول رائدة فضاء مصرية؟

سارة صبري أول رائدة فضاء أفريقية وعربية في الفضاء من جمهورية مصر العربية

من هي أول رائدة فضاء عربية مسلمة؟

ريانة برناوي هي أول رائدة عربية مسلمة تصل إلى الفضاء.