من أجمل ما قيل عن البيئة والمحافظة عليها

من أجمل ما قيل عن البيئة والمحافظة عليها
أجمل ما قيل عن البيئة

من أجمل ما قيل عن البيئة والمحافظة عليها هو ما سنقوم بطرحه من خلال السطور التي تقوم أنت بقراءتها بعد ثوانٍ قليلة؛ إذ نطرح لك عبارات مميزة نشير لك عن طريقها عن الأهمية البالغة التي تعود على مجتمعك، أهلك ونفسك في حال اتخذت قرار حازم بأن تكون من ضمن المحافظين على عناصر البيئة من حولك.

من أجمل ما قيل عن البيئة والمحافظة عليها

أجمل ما قيل عن البيئة

إن البيئة والطبيعة وكل مخلوق فيها بخلاف الإنسان هم في حاجة ماسّة إلى تكاتف من البشر لكي يتم الحفاظ عليهما من الضياع، وذلك لأنه إن حدث ذلك ضاعوا هم، وهذا ما نعبّر عنه بسلسلة العبارات الآتية:

  • تذكر دومًا أنك جزء من تلك الحياة ولست مركزًا حولك تدور هي، ومن ثم لا تنسَ أنك لك دور كبير في الحفاظ على كل ما يوجد فيها وتخريبك له ليس بحق إنما حُمق لو كنت تدري.
  • قبل أن تقطف زهرة من قلب بستان، قبل أن تهدم شجرة واقفة بشموخٍ في مكانها الأصلي أو تحميك وأهلك في أحد شوارع مدينتك، قبل أن تُلقي بالقاذورات في قلب البحر تذكر أن الوحيد الذي يتضرر من تلك السلوكيات هو أنت ليس إلا!
  • الكثيرون يدعون إلى المحافظة على البيئة وتمشي في شارع مدينة تجده محفوف بالقمامة فإلام يدعون إذًا أم أنهم يدّعون!!

 عبارات عن التلوث البيئي

أجمل ما قيل عن البيئة

لم تنتهِ عباراتنا التي تُحاكي وتصف الأزمات التي تعود على الجميع في حال عدم الحفاظ على البيئة، وهي ما سنعمل على استكمالها من خلال النقاط الآتية:

  • في كل يوم تلو الآخر نُدرك أن الإنسان هو السبب الأول للأذى في تلك الأرض؛ هذا على الرغم من أن الله قد أخبره أنه خليفته الذي خلقه ليعمّر أرضه إلا أنه يتعمد أن يصمّ أذنيه عن صراخها مما يقوم به فيؤذيها.
  • حاول ألا تتعامى عن رؤية الطبيعة والبيئة تبكي مما تفعله بها من سلوكيات مشينة في حقها، أكان أحدهم يصدق أن يأتي اليوم وتصرخ الأرض من سلوك إنسان قرر أن يعيث فيها الفساد!
  • حسنًا شئنا أم أبينا تلوث البيئة والكوارث الناجمة عنه لن تتبدل أحوالها قبل أن يتغير المرء من داخل بيته قبل أن تخرج الشعارات الكاذبة التي لا أهمية لها.

 أقوال الفلاسفة عن البيئة

في صدد التعرف على أهمية الحفاظ على البيئة كان علينا أن نتطرق إلى باقة من الأقوال التي جاءت عن الفلاسفة والحكماء، وذلك على النحو الآتي:

  • “مجرد وسيلة رمزية بسيطة أهدانا الله إياها .. فقط كي نأخذ من خلالها فكرة عن الجنة !”.
  • “ولكن الإنسان حين يبتعد عن المواضعات الاجتماعية ويقترب من الطبيعة ، يغدو طفلاً رغم أنفه.”
  • اطلب السعادة في الحقول والغابات ، والسهول والغابات ، والسهول والجبال ، والأغراس والأشجار والأوراق والأثمار ، والبحيرات والأنهار ، وفي منظر الشمس طالعةً وغاربة ، والسحب مجتمعة ومتفرقة ، والطير غادية ورائحة ، والنجوم ثابتةُ وسارية.

 شعر عن البيئة

من جميل الأوصاف التي جاءت عن البيئة وتم ربطها بقدرة الخالق جلّ وعلا لكي تكون بمثابة تنوير لعقولٍ كثيرة لم تعِ هذا الأمر ومن ثم تحاول أن يكون لها دور في الحفاظ عليها هي قصيدة “تلك الطبيعة قف بنا يا ساري” وذلك للشاعر أحمد شوقي، والتي نعرض منها الآتي:

تِلكَ الطَبيعَةُ قِف بِنا يا ساري

حَتّى أُريكَ بَديعَ صُنعِ الباري

الأَرضُ حَولَكَ وَالسَماءُ اِهتَزَّتا

لِرَوائِعِ الآياتِ وَالآثارِ

مِن كُلِّ ناطِقَةِ الجَلالِ كَأَنَّها

أُمُّ الكِتابِ عَلى لِسانِ القاري

دَلَّت عَلى مَلِكِ المُلوكِ فَلَم تَدَع

لِأَدِلَّةِ الفُقَهاءِ وَالأَحبارِ

مَن شَكَّ فيهِ فَنَظرَةٌ في صُنعِهِ

تَمحو أَثيمَ الشَكِّ وَالإِنكارِ

كَشَفَ الغَطاءُ عَنِ الطُرولِ وَأَشرَقَت

مِنهُ الطَبيعَةُ غَيرَ ذاتِ سِتارِ

شَبَّهتُها بَلقيسَ فَوقَ سَريرِها

في نَضرَةٍ وَمَواكِبٍ وَجَواري

أَو بِاِبنِ داوُدٍ وَواسِعِ مُلكِهِ

وَمَعالِمٍ لِلعِزِّ فيهِ كِبارِ

هوجُ الرِياحِ خَواشِعٌ في بابِهِ

وَالطَيرُ فيهِ نَواكِسُ المِنقارِ

قامَت عَلى ضاحي الجِنانِ كَأَنَّها

رَضوانُ يُزجي الخُلدُ لِلأَبرارِ

كَم في الخَمائِلِ وَهيَ بَعضُ إِمائِها

مِن ذاتِ خِلخالٍ وَذاتِ سِوارِ

يظن الكثير من الناس أن البيئة وعناصرها هي ملكٌ لهم، عليها لن يُسألوا ومن ثم يفعلوا فيها ما يريدون من تخريب، تدمير وتضييع الكوكب بأسره جراء تلك الأفعال والسلوكيات التي لا تنمّ إلا عن وجود مشكلة كبرى في عقل من يرتكبها، وهذا ما حاولنا أن نعبّر عنه من خلال باقة العبارات السابقة.

الأسئلة الشائعة

ايه قرانيه عن الحفاظ على البيئه؟

من ضمن الآيات القرآنية التي قال عنها أهل العلم إنها قد تكون من صور أوامر المولى جل وعلا للحفاظ على البيئة هي {وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا} [الأعراف: 56].

كيف يمكن ان نحافظ على البيئة؟

من طرق الحفاظ على البيئة؛ زرع الأشجار والنباتات بشكلٍ عام، تقليل التعامل مع المواد البلاستيكية المختلفة، تقليل استخدام الأجهزة والمركبات التي تؤدي إلى انبعاث الغازات الدفينة.

ما هي أسباب تلوث البيئة؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تلوث البيئة مثل؛ حرق النفايات، قطع الأشجار، إلقاء القاذورات في المياه.