منزلة طلحة بن عبيد الله كاملة وأبرز المعلومات

منزلة طلحة بن عبيد الله كاملة وأبرز المعلومات
منزلة طلحة بن عبيد الله

يهتم الكثير بالتعرف على منزلة طلحة بن عبيد الله وأبرز المعلومات عنه، وهو كان أحد رجال الشورى الستة الذين مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو راض عنهم، كما أنه كان من الثمانية الأولين الذين دخلوا في الإسلام، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على أهم المعلومات عنه.

منزلة طلحة بن عبيدالله

منزلة طلحة بن عبيد الله

طلحة بن عبد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي، وهذا هو اسم طلحة بالكامل وهو كان يكني أبا محمد واشتهر باسم طلحة الخير وطلحة الفياض وهذا بسبب كرم جوده، كما أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو الذي كان السبب في دخوله الدين الإسلامي.

كما أن طلحة بن عبيد الله هو من العشرة المبشرين بالجنة عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “عشَرةٌ في الجنَّةِ : أبو بكرٍ في الجنَّةِ وعُمَرُ في الجنَّةِ وعُثمانُ في الجنَّةِ وعلِيٌّ في الجنَّةِ والزُّبيرُ في الجنَّةِ وطَلحةُ في الجنَّةِ وابنُ عوفٍ في الجنَّةِ وسعدٌ في الجنَّةِ وسعيدُ بنُ زيدٍ في الجنَّةِ وأبو عُبَيدةَ بنُ الجرَّاحِ في الجنَّةِ” [رواه: ابن حبان]

كما أن طلحة شاهد الكثير من المشاهد التي منها أحد وكان يدافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أخر نفس فيه، وهذا على درجة أنه كان يشبه الحاجز المنيع الذي يمنع وصول أي أذى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا إلى أن ضرب في رأسه وشلت إصبع يده التي كان يتلقى بها النبال عنه.

صفات طلحة بن عبيد الله

كان طلحة بن عبيدة يتصف ببعض الصفات التي تميز بها والتي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  • كان طلحة أبيض البشرة ويميل على الحمرة.
  • كما أنه كان ليس طويل ولا قصير.
  • وكان يتميز بأنه عريض المنكبين وأنه واسع الصدر سريع المشي.
  • كان يتميز طلحة بأنه كثيف الشعر وكان شعره ما بين النعومة والتجعيد.

قصة كرم طلحة بن عبيد الله

من المعروف أن الصحابي طلحة كان من أكرم الناس وكان يتصف بالسخاء الشديد، وهو يعتبر من أغنى الصحابيين، وكان يعمل في التجارة منذ أن كان صغير في السن، وبسبب كثرة كرمه الشديد سماه الرسول صلى الله عليه وسلم بطلحة الفياض وطلحة الخير وطلحة الجود وهذا دلالة على صفة الكرم التي كان يتميز بها.

كما أن هناك الكثير من الأشياء التي كان يقوم بها وتدل على كرمة والتي منها أنه قام بشراء بئر من أجل سقي المسلمين منه، وكان ينفق الكثير من الأموال من أجل أن يتم تجهيز العديد من مستلزمات غزوة العسرة.

افتدي عدد عشرة من الأسرى بالمال، باع أرض له ولم يهدأ له بال إلا عندما قام بتوزيع المال على المسلمين، كان يقوم بإرسال في كل عام على عائشة مال يقدر بعشر مائة درهم من أجل أن تقوم بتوزيع هذا المال على الفراء.

استشهاد طلحة بن عبيد الله

في معركة الجمل تم استشهاد طلحة وهذا عن طريق رمي مروان بن الحكم سهمًا أصاب طلحة، وظل ينظف الداء إلى أن توفاه الله، وكان هو أول من قتل في هذه المعركة، حزن على رضي الله عنه على موت طلحة إلى درجة كبيرة.

حيث تم القتل في سنة ست وثلاثين كان الهجرة، وكان من شاهد على هذا سيدنا علي رضي الله عنه وقال في هذا الوقت يعز على أبا محمد ان أراك تحت نجوم السماء ثم أزال التراب من على وجهة.

بهذا نكون عرفنا على الكثير من المعلومات عن طلحة بن عبيد الله فهو من الصحابيين الذين اتصفوا بالكثير من الصفات الطيبة التي منها ما تعرفنا عليها في هذا المقال، كما تعرفنا على قصة استشهاد طلحة التي أثرت في سيدنا على وفي الكثير من المسلمين في هذا الوقت.

الأسئلة الشائعة

كم عدد زوجات طلحة؟

تزوج طلح بن عبيد الله أربعة نسوة.

كيف أسلم طلحة بن عبيد الله؟

أسلم طلحة بن عبيد الله عندما ذهب إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مع أبي بكر الصدّيق، وأخبره بخبر الرّاهب وأعلن إسلامه.

من هي الجرباء زوجة طلحة؟

الجرباء زوجة طلحة بن عبيد الله أم الحارث بنت قسامة.