ملخص قصة سيدنا يعقوب.. لماذا عاقب الله سيدنا يعقوب؟

ملخص قصة سيدنا يعقوب.. لماذا عاقب الله سيدنا يعقوب؟
ملخص قصة سيدنا يعقوب

من خلال مقالنا سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن ملخص قصة سيدنا يعقوب، وسوف نقوم بتقديم وصية يعقوب علية السلام، وسوف نوضح الدروس مستفادة من قصة سيدنا يعقوب، وسوف نقوم بعرض الوصية التي أوصها سيدنا يعقوب علية السلام أولادة بها، وسوف نقدم سبب معاقبة الله تعالي لسيدنا يعقوب، واوضحنا متى توفي يعقوب عليه السلام.

ملخص قصة سيدنا يعقوب

ملخص قصة سيدنا يعقوب

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن ملخص قصة سيدنا يعقوب في نقاط، للتعرف عليها عليك إتباع السطور التالية:

  • أسمه يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم
  • أمه رفقة بنت بتوئيل بن ناصور بن آزر
  • والدة ووالدته أولاد عم.
  • قال الله تعالي: (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)،[١] وقد امتدحه الله -سبحانه- في القرآن الكريم فقال فيه: (وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّن الصَّالِحِينَ*وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ(.
  • امتدحه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقوله: (الكريمُ، ابنُ الكريمِ، ابنِ الكريمِ، ابنِ الكريمِ، يوسفُ بنُ يعقوبَ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ عليهم السَّلامُ)
  • شب وكبر يعقوب عليه السلام في أراضي فلسطين، أرض الكنعانيين مع والدة إسماعيل.
  • وعندما حدث خلاف بين إسماعيل وأخية فتوعد له وهدده، وخافت والدته على يعقوب.
  • امرته امه أن يسافر عند خاله لابان إلي أرض حران، فاستجاب يعقوب وسافر غلي خالة وتزوج أحد أبنتيه، وعند وفاتها تزوج بأختها.
  • قد أثبت أن يعقوب لأم يجمع بين الأختين فتزوج أختها بعد وفاتها، على الرغم من أنه كان شائق في ذلك الوقت الزواج من أختين.
  • وذكر أنه أنجب ولدية يوسف وبنيامين من زوجته راحيل.

لماذا عاقب الله سيدنا يعقوب؟

اراد الله تعالى أن يبلى نبيه يعقوب في صبرة، فقد كان يوسف أحب أولادة إلية فأراد أن يأخذه منه لمدة طويلة لتختبر قدرة تحمله وصبرة على الابتلاء، فقد كان اخوه يوسف علية السلام الاثني عشر يغيرون من حب والدهم لها فقرروا التخلص منه برمية في البئر العميق، ولوثوا قميصه بدم كذب ليخبروا والدة أنه أثناء اللعب أكل الذئب يوسف، فظلل سيدنا يعقوب متحسب الامر عند الله ويعلم أن أبنة سوف يعود له فلم يفقد الأمل ابداً حتى التقي به.

دروس مستفادة من قصة سيدنا يعقوب

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن أهم وأبرز الدروس المستفادة من قصة سيدنا يعقوب، للتعرف عليها عليك إتباع السطور التالية:

  • محبة الأبناء والخوف عليهم فكان سيدنا يعقوب يميل بقلبة لسيدنا يوسف لأنه كان مختلف عن أبنائه الاخرين فقد ظهرت عليه علامات النبوة منذ صغرة ,احبه كثيراً فقد كان يبكي عليه وكان يذكره بشكل دائم من رحيلة حتى أبيضت عيناه من الحزن والبكاء ففقد بصرة.
  • اليقين بوعد الله تعالي لم يستسلم سيدنا يعقوب ولم ييأس فكان عنده يقين وثقه تامه بأن الله سوف يري يوسف ويلتقي بيه مجدداً، لذلك ظل يحث أبناءه على تحسس خبر يوسف واخية بنيامين لإيمانه بوعد الله.
  • الحكمة التي تتجلى في مواقف سيدنا يعقوب، عندما على أن يوسف نبي قال له أن لا يخبر أحد حتى لا يكيدوا له، وكان يعلم أن القميص الذي جلبه له أولادة ما هو إلا مكر وكيد منهم لكرههم ليوسف، وتظهر حكمة نبي الله يعقوب مرة أخري عندما أمر أولادة بالدخول إلي مصر من أبواب متفرقة.

وصية يعقوب عليه السلام

وصي سيدنا يعقوب أولادة بالثبات على دين الأسلام فهو دين الحق، قول الله تعالى: (وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ)، وقال أيضاً في سورة البقرة: (أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَـٰهَكَ وَإِلَـٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُون).

وفاة يعقوب عليه السلام

توفي نبي الله يعقوب بعد التقائه بيوسف بسبعة عشر عام، و وقد بلغ من العمر المئة عام، وكان يتمني أن يدفن عن والدة إسحاق، وجدة إبراهيم. 

إلي هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي أوضحنا به كل ما تريد معرفته عن ملخص قصة سيدنا يعقوب، وقمنا بتقديم وصية يعقوب علية السلام، وأوضحنا الدروس مستفادة من قصة سيدنا يعقوب، وعرضنا الوصية التي أوصها سيدنا يعقوب علية السلام لأولادة، وقدمنا سبب معاقبة الله تعالي لسيدنا يعقوب.

الأسئلة الشائعة

لماذا عاقب الله سيدنا يعقوب؟

ليختبر صبرة ويقينة بالله عز وجل.

لماذا سمي النبي يعقوب بيعقوب؟

لان كان له أخ توأم يسمي العيص، فخرج يعقوب عقب خروج العيص من بطن أمة.

لماذا لم ييأس يعقوب عليه السلام من فقدان ابنه بنيامين؟

بسبب اليقين فهو كان متأكد بأنه سوف يلتقي مرة أخري بأبنه يوسف وأبنه بنيامين.