مقومات التمكين الإداري.. ما هي عناصر التمكين؟

مقومات التمكين الإداري.. ما هي عناصر التمكين؟
مقومات التمكين الإداري

إن الفترة الحالية تتكون من العديد من التغييرات ومع تطور التكنولوجيا المعرفية قد تطورت العديد من المؤسسات المختلفة وأيضا وسائل الإنتاج التي يتم اتباعها والعديد من الأساليب التي يتم تقديمها وكان هذا مع الاهتمام بالعديد من الموارد البشرية الموجودة فيها، واليوم سوف نتحدث عن المقومات التي تخص التمكين الإداري.

مقومات التمكين الإداري

مقومات التمكين الإداري

سنتحدث عن العديد من المقومات التي تخص التمكين الإداري وهذا من خلال ما يلي:

  1. استقلالية اتخاذ القرار

هي أن يتم جعل الموكلين هم من يتخذون القرارات حسب ما يستطيعون أن يرونه صحيحا ومناسبا لهم وهذا ما يجعلهم يشعرون بأنهم اشخاص مسؤولين وجعلهم أكثر تمكن في العمل، وهذا ما يؤدي إلى شعورهم بالثقة في أنفسهم.

والأهم من هذا هو أن يتم منح الموكلين في العمل باتخاذ القرار وهذا ما يطور من مهاراتهم القيادية في العمل ويمكنهم من الاعتماد عليهم في المستقبل حتى يصبحوا قادة ومسؤولين.

  1. المعرفة والمهارات.

هي المعلومات التي تملكها عن أي أمر من الأمور وهي التي تساعدك في معرفة القدرة التي تملكها في العمل، وهي أيضا تساعدك في معرفة كيفية حل العديد من المشكلات التي قد تواجهك وتستطيع حلها بطريقة سريعة وهذا لأنك أصبحت تملك الكثير من المعرفة.

وفي هذه الحالة يجب أن تقوم بتزويد فريق العمل الخاص بك بالكثير من المعلومات التي تحفز لديه الدافع للوصول إلى ما يريد، وأيضا كلما ازدادت معرفة الشخص كلما ازداد تمكنه من العمل وازدادت ثقته بنفسه، وعليه أن يقوم بتطوير مهاراته بشكل مستمر لكي تتناسب مع الاحتياجات الخاصة به.

  1. معرفة الهدف.

يجب أن يكون لكل فريق معرفة كاملة بالأهداف التي تخص الشركة على المدي البعيد أو المدى الطويل ويجب أن يكون على معرفة بالرؤية الخاصة بك واتجاهاتك في العمل لكي يتم تكوين دافع للعمل، وهذا أيضا يساعد على تطوير النفس واحساسها بالإنجاز.

ومن المهم أن يكونوا على دراية أنهم يسيرون في الطريق الصحيح الذي سوف يوصلهم إلى الهدف الذي يسعون في تحقيقه والرؤيا التي تساعد الفريق على تقييم الأداء الخاص به.

المعوقات التي تمنع القادرة من التمكين

سنتحدث عن العديد من المعوقات التي تمنع القادة من التمكين ومن هذه المعوقات ما يلي:

  • الكسل: إن القيام بعملية التمكين ليس أمر سهل وهذا بالإضافة إلى أن النتائج ليست جميعها مضمونة لذلك يوجد العديد من القادة الذين يختارون الطريق السهل ولا يقومون بهذه العملية.
  • الخوف من فقدان المنصب: قد يخشى العديد من القادة في هذه المستويات على وجه الخصوص أن يتم الاستغناء عنهم إذا تم تمكين الموظفين الذين يعملون في الفرق الخاصة بهم.
  • عدم وجود الهدف: يكون بعض القادة الذين لا يملكون هدف أو دافع لتمكين الموظفين أو في معنى آخر لا يوجد لديهم هدف حقيقي وواضح يمكنهم من هذا.

الفوائد التي يحققها التمكين الإداري

سنتحدث عن العديد من الفوائد الموجودة في التمكين الإداري ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يضمن فاعلية منظمة وأيضا جودة ما يتم تقديمة من سلع وخدمات.
  • من الفوائد التي يحققها هو أنه يقوم بفتح المجال أمام العاملين للتعامل مع الزبائن الموجودين والحصول على آرائهم حول ما تقوم بتقديمه المنظمة.
  • من الفوائد أنها تقوم بإنجاز العديد من الأعمال المطلوبة من العاملين بشكل أسرع وهذا يكون نتيجة لغياب الروتين الناتج عن وجود البيروقراطية.
  • من الفوائد التي توفرها التمكين الإداري هي شعور العاملين بالتوازن النفسي والمهني والقيام بتعزيز رضاهم الوظيفي الذي يكون ناتج عن إحساسهم بأهمية وجودهم في العمل وإنجازه بصورة أفضل.

 ما هو التمكين الإداري

إن التمكين الإداري هو تزويد الموظفين بالعديد من المعلومات والموارد وهذا يكون بالتزامن مع تحملهم الكثير من المسؤوليات حيث أن هذا يساعد على زيادة الإنتاجية بين الموظفين ورفع من الرضا الوظيفي لديهم، وهذا يتولد من شعورهم بالتمكين لأنه يجعلهم يشعرون أنهم يستطيعون تحمل الكثير من المسؤولية.

إن التمكين لا تستطيع شركة معينه أن تقوم به أو تشرف على إدارته أو سن بعض القوانين فيه ولكنها يمكنها أن تقوم بتحفيز وتشجيع العديد من العمال على هذا ويتم هذا من خلال خلق بيئة عمل مناسبة له.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص التمكين الإداري وهي ما تجعل العمال والموظفين يشعرون بالكثير من المسؤولية وأنهم يستطيعون تحقيق أفضل ما لديهم لكي تصبح الشركة أفضل ولا يمكن أن يسن قوانين على هذا.

الأسئلة الشائعة

ما هي خصائص التمكين؟

خصائص التمكين هي الشعور بالسيطرة والتحكم في أداء الكثير من العمل بشكل كبير.

من أنواع التمكين؟

من أنواع التمكين حسب المجال إلى تمكن اقتصادي والتمكين السياسي للمرأة، والتمكين الاجتماعي.

ما هو التمكين؟

التمكين هو العملية التي تمكن الفرد من العلاقة الموجودة بين أفعاله ونتائجه وهذا ما يتيح فرصة للكثير من الأشخاص على تحقيق النتائج التي يرغبون فيها.