مقدمة عن بر الوالدين اذاعة مدرسية

مقدمة عن بر الوالدين اذاعة مدرسية
مقدمة عن بر الوالدين اذاعة مدرسية

الوالدين من أجمل النعم في حياة الإنسان والذي أمر الله سبحانه وتعالي بطاعتهم، والإحسان بهم، والدعاء لهم لكسب الجنة، وكسب رضا الله ورسوله والحصول على البركة في الحياة والرزق، ومن خلال موقعنا هذا سوف نعرض لكم مقدمة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية.

مقدمة عن بر الوالدين اذاعة مدرسية

مقدمة عن بر الوالدين اذاعة مدرسية

الحمدلله، نحمده ونستعينه، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.. ليس هناك أجمل من نعمة الوالدين التي قد وهبها الله للإنسان، حيث حث الله عز وجل على بر الوالدين، وذكرها كثيرًا في القرآن الكريم.

أوصانا ديننا العظيم بالإحسان للوالدين، ورعايتهما، قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا” [الإسراء: 23].

آيات عن بر الوالدين

قال تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ” [الأحقاف: 15-18].

حديث عن بر الوالدين

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي“.

كلمة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

بر الوالدين لا يقتصر على حياتهم فقط بل يستمر معهم بعد موتهم، بر الوالدين له أثر كبير في قدوم الخير والبركة في حياتك، حيث أن الله أمرنا بطاعتهم وبرهم في ثمانية مواضع في القرآن، كما يعتبر الإحسان بهم في المنزلة الثانية من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى.

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن بر الوالدين

فقرة هل تعلم من الفقرات الأساسية في الإذاعة المدرسة والتي لابد أن تكون مميزة، وإليكم بعض الفقرات:

  • هل تعلم أن بر الوالدين من ضمن أسباب دخول الجنة؟
  • هل تعلم أن الإحسان بالوالدين يكسبك رضا الله عز وجل؟
  • هل تعلم أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذكر الأم ثلاث مرات في حديث واحد لما لها من فضل عظيم؟
  • هل تعلم أن بر الوالدين يعود عليك بالخير والبركة في حياتك؟
  • هل تعلم أن الله يغفر الذنوب جميعًا لمن يبر والديه؟

شعر لاذاعة مدرسية عن بر الوالدين

لم ينسى الشعراء والأدباء ذكر فضل الوالدين في حياتنا، ومن خلال الأبيات التالية نعرض لكم قول الشعراء عن بر الوالدين كالتالي:

حبي إليهم لا يضاهى ماعدا حبي لربي والنبي محمدا

أبواي لو جادوا علينا بالرضا يكن الطريق إلى الجنان مُمهّدا

أبواي كنتم على الدوام تناضلًا كي تجعلوني بين قومي سيّدا فأخذت منكم ما يجب وزيادة وكأنكم أنجبتموني واحدا

وكنت أطلب مالكم تعطونني لم تبخلوا لم تجعلوه مُحدّدا

وبدا عليكم إذا مرضت كآبة وإذا شفيت يزول عنكم ما بدا

وإن تسمعا أني أحقق مطلبا كنتم لأجلي تفرحان وتسعدا

خاتمة لإذاعة مدرسية عن بر الوالدين

وإلى هنا قد وصلنا لنهاية برنامجنا الإذاعي الذي تحدثنا فيه عن بر الوالدين، نسأل الله تعالى ان يجعلنا من البارين بوالدينا لنال رضاهم ورضا الله في الدنيا والأخرة، وأن يرضى عنا ويبعد عنا كل مكروه، ونتمنى من الله أن نكون أسعدناكم.

لقد وصلنا لنهاية مقالتنا التي تحدثنا بها عن برنامج إذاعي متكامل عن بر الوالدين الذي أوصانا الله ورسوله بهما، فالإحسان بهم طريق إلى الجنة وطريق إلى النعيم والخير والبركة في الدنيا، فرضاهم لا يتوقف فقط على الدنيا ولكنه يعود عليك أيضًا في الأخرة، فنتمنى أن نكون حققنا أكبر قدر من الاستفادة في هذا المقال.

الأسئلة الشائعة

ما معنى بر الوالدين تعبيرًا؟

بر الوالدين تعني مفتاح التوفيق في الدنيا والآخرة.

ما أجمل ما قال الشافعي عن بر الوالدين؟

أجمل ما قال الشافعي برك بوالديك أن تفعل كل ما يسعدهم دون أن يطلباه منك.

آية تتحدث عن بر الوالدين؟

{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} [الآية 14، سورة لقمان].