مقارنة مفصلة | ما الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية

مقارنة مفصلة | ما الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية
البطالة الدورية والبطالة الموسمية

يوجد الكثير من الناس التي تتساءل على ما الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية، ومن خلال هذا المقال وسوف نقوم بعرض مجموعة من المعلومات التي تتحدث على هذا الموضوع، وسوف نوفر لكم كل شيء تريد معرفته على هذه المقارنة، ومن أجل أن تتعرف على هذا الشيء وأكثر عليك اتباع السطور التالية.

الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية

من خلال هذه الفقرة سوف نقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية، يوجد العديد من الأفراد اليت ترغب في معرفة الفرق بينهم، فإليك أيها فيما يلي:

1-ما هي البطالة الدورية

يكون نتيجة البطالة الدورية هو أن يحدث نقصان في دورة الأعمال وهذا عند نقص على عدد الطلب على بعض المجالات والسلع بطريقة ضخمة، وهذا سوف يؤدي إلى اضطرار عدة من الشركات إلى تسريح عدد ضخم من العاملين،  وهذا من أجل نقص الأشياء المترتبة عليهم، مع ذلك إلى أن البطالة الدورية ترتفع من معدلات البطالة يعد الوظيفة على تسريح أعداد ضخمة من العاملين يكون نتيجة إلى نقص كمية النقود في الأسواق وهذا سوف يؤدي إلى فساد في البضائع ونقص في الشراء المادة الخام.

2- ما هي البطالة الموسمية

البطالة الدورية والبطالة الموسمية

تكون البطالة الموسمية بعمل عدة الأشياء المنتظمة في الموسم من أجل الصناعات التي تخرج منها وتوزع منتجاتها في أوقات محددة في السوق، ومن أبرز هذه الصناعات هي الزراعة والبناء والسياحة والعمال الذين يتعرضون للبطالة بطريقة بكيرة جداً مثل وظائف الإنتاج ومدربي التزلج وبائعي المثلجات، وهذا يكون في أغلب الصناعات تسريح الوظائف الذين يعملون في هذه الصناعات تحديداً في فصل الشتاء.

3- ما هي أهم أسباب البطالة الدورية

  • انخفاض الطلب.
  • انهيار السوق.
  • الآثار السلبية المضاعفة.

4- ما هي أهم أسباب البطالة الموسمية

  • وجود عدة من الصناعات المتنوعة والتي يتم إنتاجها من خلال المواسم.
  • تبدأ البطالة الموسمية في فصل الشتاء تحديداً، ولهذا لأنه من المواسم التي يصاحبها الكثير من الركود في عدة الصناعات والمنتجات.

5- كيف تعالج البطالة الدورية

من أجل أن تعالج البطالة الدورية من خلال ارتفاع الناتج المحلي في الدولة من خلال قيام الحكومة بتكديس الفلوس على شيء ديون وإنهاء الدورة السلبية بعمل الكثير من الأعمال والتي يمكن سدادها في بعد من خلال فرض الضرائب الواجبة، وهذا تقوم الحكومة بدفع مبلغ ضخم من الاقتصاد وهذا سوف يرتفع من خلق فرص العمل في المجالين الخاص والحكومي.

6- كيف تعالج البطالة الموسمية

يكون يتم الحد من البطالة الموسمية من خلال تنويع الاقتصاد وهذا يكون شيء صعب جداً من أجل تطبيقه في المناطق السياحية، والعمل طوال الوقت فيها في إعطاء أجور الوظائف إذا كان الوظيفة شيء موقت وعمل الحكومة على فعل فرص عمل في غير مواسمها من أجل تحسين البنية التحتية أول شيء.

 في نهاية هذا المقال لقد قمنا بعرض كل ما تريد معرفته عن الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الموسمية، ولقد وضحنا ما هي البطالة الدورية وما هي البطالة الموسمية، ولقد قدمنا لكم ما هي أهم أسباب البطالة الدورية وما هي أهم أسباب البطالة الموسمية، ولقد كشفنا عن كيف تعالج البطالة الدورية وكيف تعالج البطالة الموسمية.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الهيكلية؟

الفرق بين البطالة الدورية والبطالة الهيكلية الأولى تنشأ لنقص المعلومات عن عرض العمل والطلب عليه، في حين تنشأ الثانية عن تغيرات واضحة في هيكلية الاقتصاد أو صناعات معينة

ما الفرق بين البطالة الموسمية والدورية؟

الفرق بين البطالة الموسمية والدورية الموسمية لها علاقة بالدورات القائمة على المواسم. الدورية لها علاقة بالدورات المستندة إلى دورات الأعمال الطبيعية ودورة الاقتصاد

ما هي البطالة الموسمية؟

البطالة الموسمية البطالة التي تحدث أساساً في القطاع الزراعي بسبب موسمية الإنتاج الزراعي