مفهوم تعريب قيادة الجيش العربي..  متى طرد كلوب باشا من الاردن؟

مفهوم تعريب قيادة الجيش العربي..  متى طرد كلوب باشا من الاردن؟
مفهوم تعريب قيادة الجيش العربي

الجيوش هي أساس الدول، القوة العضلية التي تحرك الدولة، فكم من دولة ضعيفة وجيوشها ضعيفة تم القضاء عليها وتدميرها رأسها على عقب، ولهذا سنتعرف سوياً في موضوع اليوم عن مفهوم تعريب قيادة الجيش العربي ومتى تم طرد كلوب باشا من الأردن.

مفهوم تعريب قيادة الجيش العربي

مفهوم تعريب قيادة الجيش العربي

هو قرار اتخذه الملك الحسين بن طلال بحسه الوطني والقومي والذي يتمثل بعزل قيادات الجيش الأجنبية واستبدالها بالقيادات العربية وكان على رأسهم الجنرال كلوب باشا الذي كان قائداً للجيش العربي في ذلك الوقت، ولقد ظهرت فكرة تعريب الجيش من إدراك الملك حسين بحسه الوطني والقومي أنه يستحيل على الجيش العربي أن يتطور أو يتقدم ما دامت قيادته من غير أبنائه.

أول قائد عسكري اردني

كان أول قائد عسكري بعد جلسة لمجلس الوزراء التي قام برئاستها بنفسه الملك الحسين بن طلال، أصدر  الملك المغفور له قرار ينص على ترفيع الزعيم راضي حسن عناب من أبناء الجيش العربي الأردني لرتبة أمير لواء وتم تعيينه في منصب رئاسة أركان حرب الجيش العربي الأردني ليكون بذلك أول قائد عسكري أردني يتسلم قيادة أركان الجيش العربي الأردني بعد قرار عزل الجنرال كلوب باشا عن منصبه.

الآثار المنعكسة على تعريب الجيش العربي

ودائما لكل قرار تنعكس على متخذه، فما الآثار المنعكسة على تعريب الجيش العربي:

  • يعد قرار تعريب الجيش مفتاح النصر لمعركة الكرامة
  • يعتبر خطوة قوية فتحت للأمة آفاقا رحبة حتى تتمكن من التخلص من التبعية والاستعمار
  • تعتبر خطوة مهمة وممهدة لاستقلال الأردن من النفوذ الأجنبي بشكل كامل
  • توظيف القدرات والإمكانات لخدمة أمن الوطن وصون حقوقه والمحافظة على مكتسباته
  • مكن هذا القرار جلالة الملك الحسين من بناء مؤسسة عسكرية حديثة بحيق امتازت هذه المؤسسة بالانضباط وتفعيل دور القوات المسلحة بالخطط التنموية وبناء الوطن
  • ساهم هذا القرار في استقرار العديد من الدول العربية والعالمية وتمكن من توحيد جيوش المنطقة مع بعضها البعض من خلال قوات حفظ السلام
  • أسس التعريب لدستور شرف فسكري وأصبح رسالة وعنواناً وهوية للمخلصين للوطن والملك الذين حافظوا على الدستور والقوانين والأنظمة النافذة بكل أمانة وصدق وشرف.

مهام الجيش العربي

كانت مهام الجيش العربي في المنطقة تتعلق بـ:

  • حماية ملك الأردن.
  • حماية الشعب الأردني داخل المملكة.
  • حماية حدود المملكة الأردنية الهاشمية من أي عدو محتمل.
  • حماية الدول العربية المجاورة.

طرد كلوب باشا من الأردن

في عام 1956 ميلادياً اتخذ الملك الحسين قراراً تاريخياً بإعفاء الجنرال البريطاني كلوب باشا من مهامه في قيادة الجيش العربي الأردني وتعريب قيادة الجيش وذلك بالطلب من كلوب ومن معه من الضباط البريطانيين مغادرة الأردن وتسليم القيادة لضباط أردنيين وكان هذا القرار نقطة تحول في تاريخ الأردن والمنطقة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع تعريب قيادة الجيش العربي كما عرفنا سوياً متى طرد كلوب باشا من الأردن.

الأسئلة الشائعة

ما هو مفهوم تعريب قيادة الجيش العربي؟

مفهوم تعريب قيادة الجيش العربي هو قرار اتخذه الملك الحسين بن طلال بحسه الوطني والقومي والذي يتمثل بعزل قيادات الجيش الأجنبية واستبدالها بالقيادات العربية وكان على رأسهم الجنرال كلوب باشا الذي كان قائداً للجيش العربي في ذلك الوقت.

متى تم طرد كلوب باشا من الأردن؟

تم طرد كلوب باشا من الأردن في عام 1956 ميلادياً اتخذ الملك الحسين قراراً تاريخياً بإعفاء الجنرال البريطاني كلوب باشا من مهامه في قيادة الجيش العربي الأردني وتعريب قيادة الجيش وذلك بالطلب من كلوب ومن معه من الضباط البريطانيين مغادرة الأردن وتسليم القيادة لضباط أردنيين.

ما هي مهام الجيش العربي؟

مهام الجيش العربي هي حماية ملك الأردن وحماية الشعب الأردني داخل المملكة وحماية حدود المملكة الأردنية الهاشمية من أي عدو محتمل وحماية الدول العربية المجاورة.