مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة.. ما هو تعريف المساواه؟

مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة.. ما هو تعريف المساواه؟
المساواة بين الرجل والمرأة

العديد من الأشخاص يبحثون عن ما هو مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة، كما أن في الفترة الأخيرة بدأ العديد من الأشخاص أن يبحثون عن ما هو مفهوم المساواة بين كلا من الرجل والمرأة، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هو مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة.

ما هو مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة

المساواة بين الرجل والمرأة

تقريبا تشكل النساء ما يقارب نصف سكان العالم، ولذلك تسعى المرأة دائما للحصول على حقوقها الأساسية التي تساعدها في المجتمع، كما تجعلها قادرة على إدارة حياتها، وأيضا الحصول على استقلاليتها، حيث انها تمتعها بفرص في حياتها الاجتماعية والعملية مساوية بتلك الفرص التي يحصل عليها الرجال، وذلك هو ما يطلق عليه “المساواة بين الرجل والمرأة”، ولا يعني هذا المفهوم أن يصبح الجنسين متساوين في كل شيء، ولكنه يهدف دائما إلى إزالة العوائق في طريق تحقيق المرأة الى ذاتها، وأيضا إلغاء فكرة التمييز وإعطاء الفرص وذلك يكون بناء على الجنس، كما يمكن تحقيق ذلك من خلال التركيز على تحديد ومعالجة اختلالات توازن القوى بين كلا من الجنسين، كما أنه يساعد على تمكين المرأة في عملية صنع القرار سواء كان ذلك  على المستوى الخاص أو العام وعدم حصره في يد الرجال.

كما تظهر أهمية تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في إقامة مجتمعات تكون سليمة وذات إمكانيات بشرية كاملة، وهي تساعد على تحقيق مبدأ المشاركة بشكل كامل بين الجنسين مثل شركاء متساويين، وأيضا حماية حقوق الإنسان، وتحقيق الديمقراطية، واحترام سيادة القانون، وأيضا المساهمة في النمو الاقتصادي، وهي تساعد على تحفيز الإنتاجية والقدرة التنافسية، وتساعد في تحقيق التنمية المستدامة، وقد كان مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة أمراً يسعى المجلس الأوروبي لكي تساعد على تحقيقه على مر عقود، وذلك  أدى إلى تطوير شامل في الإطار القانوني والسياسي عدة دول حول العالم.

جوانب المساواة بين الرجل والمرأة

يوجد الكثير من الجوانب التي يرتكز عليها الأشخاص لكي يتم تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، وسوف نعرض هذه الجوانب الثلاثة الأساسية من خلال الفقرة التالية:

  • القدرات: وهي تتمثل في القدرات الأساسية التي يكتسبها الإنسان لكي يحقق حياة مريحة كما أنها لا تشمل التعليم والتغذية والصحة.
  • الوصول إلى الموارد والفرص: وذلك يعني تحقيق المساواة بين الجنسين في إمكانية استخدام أو توظيف القدرات الأساسية حتى يحصل على حياة تتمتع بالراحة والرفاهية على المستوى الشخصي ويكون ذلك من خلال الحصول على الكثير من الفرص من الجوانب مثل فرصة الحصول على إمكانيات اقتصادية بتملك الأراضي والممتلكات أو مثل الحصول على دخل والعمالة.
  • الأمن: ويكون ذلك من خلال التخلص من العنف والصراعات التي تلحق الضرر البدني أو النفسي إلى الإنسان كما أنها تقلل من قدرات وإمكانيات الأفراد والأسر وأيضا المجتمعات، كما يجب أن يتم التركيز بالتحديد على مواجهة العنف ضد المرأة او ما يقيد المرأة ويضعف امكانيتها وسعيها الى تحقيق ذاتها وذلك بسبب ما يسببه لها من خوف وأذي.

ما هي مظاهر المساواة بين الرجل والمرأة

يوجد العديد من المظاهر التي تظهر المساواة بين الرجل والمرأة وسوف نعرض هذه المظاهر من خلال الفقرة التالية:

  • انحسار الفجوة المعرفية بين كلا من الاناث والذكور خاصة في القراءة والكتابة، مع اقتراب معدلات التحاق كلا من الجنسين بالتعليم الابتدائي وأيضا الثانوي وحتى التعليمة العالي.
  • تقارب النسبة المئوية بين الرجال والنساء في الحصول على وظائف تكون مدفوعة الأجر.
  • ارتفاع النسبة المئوية حتى تحصل النساء على وظائف مهنية وإدارية وفنية وحكومية.
  • زيادة عدد المقاعد التي تحصل عليها المرأة في البرلمان مناصب صنع القرار والمناصب الوزارية.

تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة

دائما تسعى المجتمعات إلى تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة ويوجد بعض الطرق التي يمكن أن تقوم باتباعها لكي نعزز المساواة بينهم، وسوف نعرض هذه الطرق من خلال الفقرة التالية:

  • ان تصمم الفتاة على البقاء في المدرسة، وتقوم بتحفيز زميلاتها على اتخاذ موقف يكون صارم للقيام بالأمر ذاته.
  • سعي المرأة الى مكافحة مظاهر التحيز اللاواعية، وأيضا إزالة الحواجز الضمنية التي يمكن أن تتسبب في إحباط جهودها، والسعي الى تحقيق تكافؤ الفرص.
  • أن يقف الرجال جنباً إلى جنب مع النساء لكي تحقيق المساواة، وأن يأخذوا حقوقهم، وبناء علاقات قائمة على الاحترام مع الجنس الآخر.
  • دعم وتمويل الحملات التثقيفية  التي تدعو إلى الحد من الممارسات الثقافية التي تكون مبنية على عدم المساواة، والتي تسعى دائما إلى تغيير القوانين التي تمنع النساء من الحصول على حقوقهم وأيضا تحبطهم.
  • سن قوانين وسياسات التي تفرض المساواة بين الجنسين في جميع المجالات، و القيام بتدابير النهوض بمكانة المرأة ودورها في المجتمع، والتعاون مع المجتمع المدني والدولي لتحقيق المساواة، وأيضا تنفيذ استراتيجية حتى تراعي المساواة بين الجنسين في جميع السياسات والتدابير.
  • التأكيد على تمكن المرأة من المشاركة وأيضا القيادة بشكل يكون مساوى للمرأة، وعلى أهمية حصولها على فرص المشاركة وأيضا القيادة في جميع مجالات صنع القرار.
  • تعزيز تكافؤ الفرص الاقتصادية بين الجنسين، لضمان حصول المرأة على مصدر دخل وأيضا حصولها على عمل يتناسب مع إمكانياتها.
  • القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء.
  • التأكد من إدراك وتنفيذ جميع حقوق الإنسان للنساء.

في نهاية المقال لقد عرضنا ما هو مفهوم المساواة بين كلا من الرجل والمرأة ومن الأفضل أن جميع الأشخاص يكونوا على علم بهذا التعريف لكي يعرف كل شخص ما هي فكرة المساواة بين الرجل والمرأة.

الأسئلة الشائعة

ما هو تعريف المساواة؟

المساواة هي التمتع بجميع الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون التمييز بسبب الدين أو اللون أو اللغة أو الجنس أو الرأي السياسي أو المستوى الاجتماعي.

ما هو مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة؟

المساواة بين الجنسين تعني أن السلوكيات المختلفة والتطلعات واحتياجات المرأة والرجل يجب أن تؤخذ في الاعتبار ويتم تقييمها وتفضيلها بمنتهى المساواة.

اجمل ما قيل عن المساواة بين الرجل والمرأة؟

يجب أن يتقاسم الرجال والنساء الاهتمام بالأطفال والشؤون المنزلية على حد سواء.