مفهوم اللغة الشعرية pdf لغة واصطلاحًا وبنيتها

مفهوم اللغة الشعرية Pdf لغة واصطلاحًا وبنيتها
مفهوم اللغة الشعرية pdf لغة واصطلاحًا وبنيتها

الكثير يبحثون عن ما هو مفهوم اللغة الشعرية لغة واصطلاحا كما يبحثون أيضا عن خصائص اللغة الشعرية أيضا عن اللغة الشعرية في النثر، كما تعتبر اللغة الشعرية من أحسن اللغات ومن خلال مقالنا سوف نعرض عن تعريف اللغة الشعرية وعن خصائصها أيضا عن أبرز الآراء النقدية حول اللغة الشعرية.

ما هو تعريف اللغة الشعرية

مفهوم اللغة الشعرية Pdf لغة واصطلاحًا وبنيتها

تعتبر اللغة الشعرية هي المادة الأولية في عمليات الإبداع الفني اللغة تكون موجودة في مخزن كل انسان والأحداث التي يعيشها الإنسان هي التي تكون سبب في ذلك، كما أن لغة الشعر تكون مختلفة عن لغة الكلام المنثور وكل شاعر يكون له لغة شعرية مختلفة عن باقي الشعراء وذلك التي يجعلها لغة ثرية جدا.

اللغة الشعرية تجسد كيان الشاعر كما انها تعبر عن حالاته النفسية التي يكون عاشها وما زال يعيشها ايضا كما ان هذه الاحداث تكون أثارت في نفس الشاعر مشاعر معينة، وتم تعريف اللغة الشعرية بأنها لغة جديدة وايضا متجددة وذلك يعني انها قادرة على التعايش مع القضايا المختلفة، وهذه اللغة تعبر عن رغبة الإنسان وميوله الى شئ ما وتم تسميتها باللغة الباطنية وذلك لأنها ليست لغة تقف على ظواهر القضايا والاحداث.

خصائص اللغة الشعرية

هذه اللغة تتميز بالعديد من الخصائص وسوف نعرض عن هذه الخصائص فيما يلي:

لغة قريبة من حياة الإنسان

ذلك التي يجعلها بعيدة عن التعالي كما انها تعبر عن التجربة التي يعيشها الشاعر.

المواكبة والتجدد

وذلك بسبب وجود القدرة على الخروج عن القوالب التقليدية وهذا الذي يجعلها مناسبة أكثر مع لغة العصر.

الابتعاد عن التقريرية

ذلك التي يجعلها اكثر عمقا وجمالا كما انها تزيد من التشويق القارئ والاستئناس بالشعر، واللغة الشعرية تكون بعيدة عن النفعية وذلك لأنها تهدف فقط الى ايصال معلومات تقريرية للمستمع.

الذاتية

وهي من أهم الخصائص التي تميز اللغة الشعرية ويلجأ الكتاب إلى القصة القصيرة إلى اللغة الشعرية عن البعد الذاتي عندما يقوموا بكتابة قصتها.

اللغة الشعرية في النثر

لقد استخدمت هذه اللغة في مختلف أنواع النثر الأدبي وكان ذلك تحديدا في الفنون النثرية التي تتميز بالقصر، وكان من أهمها فن القصة القصيرة كما أن القصة تعتمد على الإيجاز والاختزال اللغوي وذلك الذي يجعل الكاتب بحاجة ماسة الى لغة تكوين تكون قريبة إلى القارئ، وتعبر عن الفكرة التي يرغب الكاتب في إيصالها بدون تكليف او نفعية.

تتميز اللغة الشعرية في القصة القصيرة بستخدمها الكبير إلى المجاز وايضا الاستعارة وذلك بالاضافة الى الحفاظ على التوازن بين الجرس الموسيقي والنغم وعنصر الإيقاع وذلك التي جعلها لغة شعرية تختلط باللغة النثرية ولذلك يصعب على القارئ أن يميز بينهم.

ولكن ظهر تيار معاصر وحد بين اللغة الشعرية واللغة النثرية وذلك في القصة القصيرة ومن ابرز الامثلة على هذه المجموعات القصصية التي وحدت بين النثرية واللغة الشعرية هي قصص حجرة مظلمة.

أبرز الآراء النقدية حول اللغة الشعرية

ادونيس

تكلم عن اللغة الشعرية التي تضفي على النص الشعري خصوصية واكد على ان هوية النص الشعري لاي تم تحديدها الا من خلال اللغة الشعرية، كما ان العمل الشعري لغويا يشكل بنية القصيدة وذلك بالإضافة إلى طبيعة تركيبها.

في النهاية لقد عرضنا ما هو تعريف اللغة الشعرية، كما عرضنا أيضا عن خصائص اللغة الشعرية، وعن أبرز الآراء النقدية حول اللغة الشعرية، أيضا عن اللغة الشعرية في النثر.

الأسئلة الشائعة

ما هي اللغة الشعرية؟

تتمثل اللغة الشعرية في شتى صور الانزياح، فهي خروج عن اللغة النمطية (المعيارية)، إذ تكتسي طابع الشاعرة الانزياحات الدلالية والتركيبية.

ما هو مفهوم الشعرية؟

دراسةٌ لغة الشعر، والبحث عن خصائصه الفريدة التي تولدت فيه بعد انزياح عن النثر.

ما هي أهم أغراض اللغة الشعرية؟

الغزل بنوعيه الإثنين الصريح والعفيف.