مفهوم القيمة الزمنية للنقود.. كيف يستفيد المدير المالي من القيمة الزمنية للنقود؟

مفهوم القيمة الزمنية للنقود.. كيف يستفيد المدير المالي من القيمة الزمنية للنقود؟
مفهوم القيمة الزمنية للنقود

يقوم النظام الاقتصادي في وضع نظام معين يتم فيه التعرف في قيمة زمنية للنقوم، لذا من خلال موقعنا نعرض لكم كافة التفاصيل حول مفهوم القيمة الزمنية للنقود مع شرح كيف يستفيد المدير المالي من القيمة الزمنية للنقود.

مفهوم القيمة الزمنية للنقود

مفهوم القيمة الزمنية للنقود

القيمة الزمنية للنقود هي عبارة عن الأموال التي تم تحديدها في فترات التضخم الاقتصادي، وهي مقدار الفائدة التي يتم الحصول عليها من خلال فترة فترة زمنية معنية  ويعني ذلك إلى مبدأ مهم في المبادئ في علم الاقتصاد، ويعني أن القوة الشرائية  في مبلغ معين من المال في هذا الوقت وهي مختلفة اختلاف جذري عن القوة الشرائية في نفس مقدار المال في المستقبل،  حيث تكون فرص كسب الفوائد على الأموال أ حدوث التضخم في المستقبل تعمل عل رفع الأسعار أوخفضها، مما يؤدي إلى تغيير القيمة في الأموال النقدية من وقت لآخر نتيجة التغييرات المستقبلية المتنوعة في النظام الاقتصادي.

كيف يستفيد المدير المالي من القيمة الزمنية للنقود

تنص القيمة الزمنية للنقود على أن القيمة المالية ذات اليوم تساوي أكثر من نفس المبلغ في المستقبل، وذلك بسبب الإمكانية في كسب الفائدة أو العائدة المالية وهناك حسابات مهمان يساعدان المدير المالي في تحديد هذه النظرية من خلال القيمة المستقبلية والقيمة الحالية، مما يعني أنه بدعد خمسة سنوات سينمو الاستثمار الأولي الذي يبلغ على سبيل المثل ألف دولار حتى مبلغ 1276.

الحسابات المعيارية المعتمدة على القيمة الموزونة للنقوم

إن فكرة القيمة في الحسابات الزمنية للنقود إلى شخص يسمى مارتن دو أزبيليكوتا إذ كان ينتمي في فترة من حياته إلى مدرسة سالامانكا وتهدف هذه الآلية في الحسابات إلى الحساب في مقدار التدفق الإيرادي المستقبلي للأموال حتى يتم خصم الإيرادات السنوية والحصول على القيمة الحالية الكلية التي تتبع لتدفق الإيرادات بشكل كامل حيث أن الغالبية من المعايير المستخدمة في حساب القيمة الزمنية للنقود تعتمد على الأسلوب الجبري بينما الحسابات المعيارية على القيمة الزمنية للمال على القيمة الحالية للأموال والقيمة الحالية للأقساط.

دور أسعار الفائدة في القيمة الزمنية لحسابات النقود

أسعار الفائدة دور محوري في مجال الحسابات اللقيمة الزمنية للنقود، وهو ما يؤثر بشكل كبير على القيمة الحالية والمستقبلية للتدفقات النقدية، وعليك العلم أن القيمة المالية غير ثابتة فالدولار اليوم لا يعادل الغد، ومع تدفق النقود المخصومة وتعتر أسعار الفائدة هي الجاذبة في العالم النقدي المالي.

الأسئلة الشائعة

كيف يستفيد المدير المالي من القيمة الزمنية للنقود؟

تنص القيمة الزمنية للنقود على أن قيمة المال اليوم تساوي أكثر من نفس المبلغ في المستقبل، وذلك بسبب إمكانية كسب الفائدة أو العوائد، هناك حسابان مهمان يساعداننا في تحديد هذا المفهوم هما القيمة المستقبلية.

ما هي مفهوم القيمة الزمنية للنقود؟

إن القيمة الوقتية للنقود هي قيمة الأموال المعدودة في مبلغ محدد من الفائدة المكتسبة أو التضخم الاقتصادي الحاصل على مدار فترة محددة من الزمن.

من اهم مفاهيم الإدارة المالية هو مفهوم القيمة الزمنية للنقود ناقش هذا المفهوم وما هي أهميته؟

هي مفهوم ينص على أنه من الأفضل الحصول على مبلغ من المال الآن بدلًا من الحصول على نفس المبلغ في المستقبل، وهذا لأنه يمكنك استثمار الأموال، مما يمنحك عائدًا. ويمكن توسيع نطاق هذا المفهوم للنظر في القيمة الحالية للمبلغ المستقبلي والقيمة المستقبلية للمبلغ الحالي.