مفهوم العنف.. ما معنى العنف لغة واصطلاحا؟

مفهوم العنف.. ما معنى العنف لغة واصطلاحا؟
مفهوم العنف اصطلاحاً ولغة

تعد ظاهرة العنف هي من أسوأ الظواهر الموجودة في العالم بأكمله، لأن العنف هو أسلوب قاسٍ يتعامل بها الكثير من الأشخاص، لذلك ومن خلال مقالنا التالي سوف نقدم لكم كل ما تريدون أن تعرفوا عن ظاهرة العنف في المجتمع الذي نعيش فيه، ومن ضمن الفقرات التي سوف نعرضها هي مفهوم العنف اصطلاحاً ولغة، وبعض من أشكال العنف، وتفسيرات العنف، وفي النهاية سوف نختم بأنواع العنف.

مفهوم العنف اصطلاحاً ولغة

مفهوم العنف اصطلاحاً ولغة

يعد العنف إصطلاحياً هو عبارة عن سلوك يقوم به الشخص القاسي  ويتعامل به مع في جميع علاقاته الأسرية، أو الزوجية، والعديد من العلاقات، وفي الأخلص يكون ضحايا العنف هم النساء والأطفال، وأيضا يوجد بعض من الرجال ضحايا العنف وهم الرجال الضعاف.

أما العنف من حيث اللغة يعني الشدة والقسوة، ومأخوذه كلمة العنف من الفعل عنف، وهذا الفعل يدل على المعاملة الغير صحيحة والشديدة، ومن الممكن أن يكون العنف في اللغة بمعنى توبيخ شخص لشخص.

أشكال العنف

يوجد العديد من أشكال العنف المختلفة والمتنوعة في قسوتها ودرجة الأذى التي تقدمه للشخص الأخر، ومن خلال الفقرة التالية سوف نعرض إليكم مجموعة من أشكال العنف، تابعوا معنا السطور التالية لكي تتعرفوا عليها جميعها:

  • العنف المباشر: هو العنف الذي يوجد فيه شتائم وضرب بقسوة، وهذا الشكل هو من ضمن أنواع العنف الجسدية والجنسية.
  • العنف الغير مباشر: هو العنف الذي يكون عن طريق الجمل والسلوكيات الغير لطيفة وتكون في أغلب الوقت سلبية وتجعل المعنف نفسيته سيئة للغاية، وهذا الشكل من ضمن أنواع العنف النفسية.

تفسيرات العنف

هناك العديد من الإتجاهات التي تقوم بتفسير العنف من من وجهات نظر متنوعة، لذلك ومن خلال هذه الفقرة سوف نقدم لكم تفسيرات ظاهرة العنف فيما يلي تابعوا معنا السطور التالية لكي تتمكنوا من التعرف عليها:

  • الاتجاه الأنثربولوجي: يقال أن العنف هي أزمة قد تعرضنا لها وأنتقلت عبر الأجيال، وأنها ليس لها أي علاقة بفطرة الإنسان.
  • الاتجاه السوسيولوجي: يقال في هذا الاتجاه أن العنف من نواتج العديد من العوامل الخارجية ومشاكل كانت موجودة في المجتمع، وأن العنف هو ناتج تعامل الأشخاص مع بعضهم.
  • الاتجاه النفسي الإجتماعي: يقال في هذا الاتجاه أن العوامل النفسية والعوامل الإجتماعية الأثنين مشتركين في ظاهر العنف.

أنواع العنف

لقد قدمنا لكم من خلال سطور المقال السابقة مجموعة من المعلومات التي تخص العنف، ومن خلال هذه الفقرة سوف نقدم لكم جميع أنواع العنف الموجودة، تابعوا معنا النقاط التالية لكي تتعرفوا عليها جميعها:

  • العنف الجسدي.
  • العنف النفسي.
  • العنف الجنسي.
  • الإهمال. 

في النهاية لقد تعرفنا من خلال هذا المقال على مجموعة من المعلومات التي تخص العنف بشكل عام، وعرفنا أن العنف هو عبارة عن سلوك يقوم بأستخدامه الكثير من الأشخاص في العلاقات الأسرية، فيجب علينا جميعنا أن نقف أمام كل شخص يعنف أطفاله أو أي شخص أخر، ومن خلال فقرات المقال لقد قدمنا لكم مفهوم العنف اصطلاحاً ولغة، وما هي أشكال العنف، وتفسيرات العنف، وفي النهاية ختمنا بأنواع العنف.

الأسئلة الشائعة

ما هو تعريف العنف؟

تعريف العنف هو إحدى المشكلات الصحية العمومية التي تحدث نتيجة لاستخدام القوة والعنف البدني عن قصد.

ما هي أضرار العنف؟

أضرار العنف هي الألم المزمن، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب، وأمراض الرئة، والسكري، والسرطان، أو مشاكل أمراض النساء.

ما هي أنواع العنف في المجتمع؟

أنواع العنف في المجتمع هي يُعد العنف المنزلي، والاغتصاب، والاتجار بالبشر، والزواج المبكر والقسري، والتحرش الجنسي، والاستغلال، والاعتداء الجنسيين هي صور لبعض أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي، الشائعة الانتشار في حالات الطوارئ الإنسانية.