مفهوم الخطاب الصحفي وخصائصه

مفهوم الخطاب الصحفي وخصائصه
مفهوم الخطاب الصحفي وخصائصه

يوجد الكثير من الأدوات التي تستخدم في نشر الأنباء المهمة، والتي قد تكون مطبوعة أو إلكترونية، لذا يمكنك التعرف على مفهوم الخطاب الصحفي، وأهم خصائصه التي تميزه والتي تجعله قويًا في التأثير والإقناع، من خلال موقعنا كما سنوضح لكم بشكل أنواع الخطابات والهدف منها.

ما هو مفهوم الخطاب الصحفي

مفهوم الخطاب الصحفي وخصائصه

الخطاب هو أحد الفنون اللغوية التي تعتمد على تبادل الكلام من أجل التعبير عن فكرة معينة مع التأثير على المخاطب أو المستمع، واللغة المستخدمة في الخطاب تتميز بالمرونة والطواعية، وذلك من خلال استخدام مفردات لها الكثير من المعاني والدلالات التي تتناسب مع طبيعة الخطاب وهدفه، ويوجد أكثر من نوع للخطاب اللغوي، وهم الخطاب السياسي، والخطاب الإشهاري، والخطاب الصحفي.

ما خصائص الخطاب الصحفي

للخطاب الصحفي له عدة خصائص تميزه عن غيره من أنواع الخطابات الأخرى، ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • هذا النوع من الخطابات عبارة عن خطاب حجاجي يسعى لجذب المخاطب، ووضعه في قلب الحدث.
  • اعتماد الكاتب الصحفي على الإثارة الشكلية في نقل الخبر، والتي تتمثل في مكان عنوان الخبر ومساحته في الصحيفة بالإضافة إلى نوع خط كتابة الخبر وحجمه ولونه، وعدد الأعمدة التي سيكتب فيها.
  • اتباع الشروط الأخلاقية والمهنية المفروضة على الكاتب الصحفي والتي منها التحلي بصفات بالأمانة، والدقة، والمسؤولية في عرض الخبر.
  • عرض الخبر والمعلومة بشكل منظم ومنسق يجذب القارئ، ويضع الفكرة أمامه بشكل واضح الفكرة من خلال البدء بالأهم ثم الأقل أهمية.
  • استخدام الأساليب اللغوية عند كتابة الخطاب، مثل: الاستدراك، والاستفهام، والتوكيد، والنفي.
  • الخبر يحتوي على بعض المصطلحات المتعلقة بالصحافة، مثل: صرح، قال، أعلن.
  • صياغة الجمل والعبارات بشكل سلس وصحيح، وتقسيم الخطاب إلى فقرات لتريح نظر القارئ.
  • الإكثار من استخدام الجمل الخبرية، وتجنب الجمل الإنشائية.
  • استخدام اللغة المباشرة التي تحتوي على المفردات العامة التي يستخدمها بين الناس ليتم فهمها بشكل سريع وتحقيق الهدف من كتابة هذا الخبر.
  • الأمانة في توثيق الأخبار من خلال ذكر مصادرها الرسمية أو العامة.

 الهدف من الخطاب

الخطاب يهدف إلى وصف التعابير اللغوية بشكل صريح كما أنه يفسر شفرة النص الخطابي من خلال التعرف على ما يحتويه النص من تضمينات وافتراضات فكرية، وتحليل الخطاب هو معرفة الرسائل التي يتضمنها النص الخطابي ومعرفة مقاصده وأهدافه، ويمكن تحليل الخطاب من خلال التفكير بشكل منطقي حسب الظروف التي كتب فيها الخطاب، وهذا ما يسمى بتحليل السياق الذي يعتمد عليه النص.

أنواع الخطاب الصحفي

يتم تصنيف الخطاب الصحفي إلى عدة تصنيفات مهمة، والتي نوضحها لكم في السطور التالية:

  • المقابلة الصحفية: نوع من الخطابات الصحفية التي تستهدف شخصًا واحدًا في أغلب الاوقات، وهي تهدف إلى تعريف مجال عمل هذا الشخص، والتركيز على إنجازاته التي قام بتحقيقها في فترة زمنية معينة كما أن هذا النوع من الخطابات يهتم أيضًا بمعرفة تفاصيل حياته الشخصية، وكشف بعض التفاصيل للجمهور.
  • المقال الإخباري: هو النوع من الخطابات يتم تداوله بشكل واسع، فهو يركز على نقل ودراسة وتحليل خبر معين من خلال قيام الكاتب الصحفي بصياغته بأسلوب واضح ومفهوم، والمقال الإخباري غالبًا ما يركز على دراسة مجموعة من الأخبار أو الأحداث الحالية التي تعمل على إثارة اهتمام الجمهور على المستوى المحلي أو الدولي.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه تعريف الخطاب الصحفي، وأنواعه وهدفه، فهو يسعى إلى تحقيق الشفافية، والكشف عن الفساد كما أنه يوفر المعلومات الدقيقة والموثوقة عن الأخبار أو الأنبار التي تحدث في المجتمع.

الأسئلة الشائعة

ما الغرض من الخطاب؟

الغرض من الخطاب هو وصف التعابير اللغة بشكل صريح.

ما هي وظيفة الخطاب؟

وظيفة الخطاب هي إلقاء الكلام على الناس للتأثير عليهم واستمالتهم.

ما هي شروط الخطاب؟

من شروط الخطاب استخدام اللغة الرسمية، وترتيب الأفكار بشكل منطقي، الكتابة بأسلوب مميز.