مفهوم التركيب الاقتصادي للسكان.. ما اهمية التركيب السكاني؟

مفهوم التركيب الاقتصادي للسكان.. ما اهمية التركيب السكاني؟
مفهوم التركيب الاقتصادي للسكان

يعد فهم العلاقة بين الاقتصاد والسكان أمراً بالغ الأهمية في عالم اليوم التغير بسرعة حيث تلعب التركيبة السكاني دوراً مهماً في تشكيل الاتجاهات الاقتصادية ولهذا سنتعرف سوياً على مفهوم التركيب الاقتصادي للسكان وما هي أهمية التركيب السكاني.

مفهوم التركيب الاقتصادي للسكان

مفهوم التركيب الاقتصادي للسكان

التركيب الاقتصادي للسكان يعرف على أنه العلاقة بين السكان والنشاط الاقتصادي سواء أولئك المشاركون فيه من غيرهم، تبعاً لعوامل العمر والنوع، فمثلاً يشمل التركيب الاقتصادي للسكان نسب المشتغلين في المجتمع والمتعطلين عن العمل وأولئك غير العاملين وأنواع النشاطات الاقتصادية السائدة بين الناس ومعالين مثل كبار السن والأطفال.

تكوين التركيب الاقتصادي للسكان

يمكن تحديد تكوين التركيب الاقتصادي وفق إحصائيات السكانية على النحو الآتي:

  • القوى العاملة: ويشمل مفهوم القوة العاملة في المجتمع كل أولئك المشتغلين أو غير المشتغلين القادرين على الشغل وهم غالباً يقعون بالفئة العمرية ما بين 15-65 سنة وتتعدد الدول في تصنفيهم وفقاً لعوامل الصحة والنضج.
  • المشتغلون: وهم الأشخاص الذين يعملون بالفعل سواء كان في القطاع الخاص أو القطاع العام أ, باليومية ويملكون دخلاً ذاتياً يجنونه من هذا العمل.
  • العاطلون عن العمل: وهم من يقعوا بالفئة العمرية القادرة على الإنتاج لكنهم غير منخرطين بالعمل سواء كان يبحثون عنه على وجه الحقيقة أم لا.

العلاقة بين السكان والاقتصاد

صدر العالم روبرت مالثوس في عام 1798 نظريته التي تحدثت عن المتوالية الهندسية والحسابية في العلاقة بين النمو السكاني من جهة والنمو الاقتصادي من جهة أخرى، وقد تحدث العالم كارل ماركس في العلاقة بين العمال والإنتاج والعلاقة بين نمط الإنتاج السائد والنمو السكاني، فمثلاً يزيد إقبال الناس في المجتمعات الزراعية على الإنجاب، بينما المجتمع الذي يعتمد على الوظائف الخدمية يميل أكثر للأسر صغيرة العدد.

أهمية التركيب السكاني

يوجد للتركيب السكاني العديد من الفوائد التي تعود بمنعة ومن ضمن تلك الفوائد المهمة الآتي:

  • يسهم التعرف على التركيب الاقتصادي للسكان في تحليل واقع العمل وتأمين الدخل لكبار السن في مرحلة الشيخوخة، إذ إن زيادة القوى الفاعلة اقتصادياً يسهم في توفير تغطية إعالة كبار السن العاجزين عن العمل، وفي حين يلعب انخفاض الفاعلين اقتصادياً من السكان على تشكيل عبء إعالة كبير، إذ تعامي المجتمعات التي يسودها فئات عمرية كبيرة مشاكل في إيجاد الأموال للإنفاق في الرعاية الصحية والإعاشة بسبب قلة الفئات العمرية النشطة.
  • يسهم فهم التركيب الاقتصادي للسكان في عملية وضع استراتيجيات وبرامج التعامل مع المعاشات .التقاعدية للشيوخ، في حين تكون الأمور ممكنة في المجتمعات الفتية إلا أنها تشكل عبئاً في المجتمعات العاجزة نتيجة قله المساهمة في الناتج المحلي والقوى الفاعلة في الاقتصاد الوطني.
  • تلعب التغيرات التي تطرأ على الهياكل العمرية للسكان دوراً على التأثير على الاقتصاد الكلي، بما يعكس العلاقة بين الإنتاج والاستهلاك وفق السن.
  • تساعد دراسة التركيب السكاني على معرفة نسب المهاجرين والمواليد والوفيات.
  • وتساعد على تقدير وفهم الطاقة والقوى الإنتاجية للمجتمع السكاني بمعرفة عدد الفئات المنتجة في المجتمع والتي تعيل الفئات العمرية الأخرى.
  • ويساد معرفة عدد السيدات ممن هن في سن الإخصاب والتي تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة عشر .والتاسعة وأربعون عاماً.
  • ينمي القدرة على التخطيط للمشروعات الاقتصادية والاجتماعية لجميع شرائح السكان بشكل أفضل.
  • كون التركيب العمري للسكان عاملاً مساعداً في تحديد سياسات الإنفاق الحكومي على أهم القطاعات مثل التعليم والصحة.

العوامل التي تؤثر على دراسات التركيب السكاني

مع كون التركيب السكاني مهما جداً لكنه ليس دقيقاً كما يفترض به أن يكون، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على دقة المعلومات الواردة في الدراسة وعلى سبيل المثال تقريب بعض السكان لأعمارهم لأرقام زوجية أو ارقام تنتهي بصفر أو خمسة عند سؤالهم عن أعمارهم، مما ينتج عنه وجود تكدس في إحدى الفئات العمرية، كما أن هناك العديد من السيدات لا يفصحن عن أعمارهن الحقيقة مما يؤثر على أعداد الدراسة بالإضافة إلى أجوبة من البعض لا تذكر الأطفال الرضع، مما ينتج عنه وجود نقص في الفئة العمرية الأقل أو سنة أو من خمس سنوات.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع مفهوم التركيب الاقتصادي للسكان كما تعرفنا سوياً على أهمية التركيب السكاني.

الأسئلة الشائعة

ما هو مفهوم التركيب الاقتصادي للسكان؟

التركيب الاقتصادي للسكان يعرف على أنه العلاقة بين السكان والنشاط الاقتصادي سواء أولئك المشاركون فيه من غيرهم، تبعاً لعوامل العمر والنوع، فمثلاً يشمل التركيب الاقتصادي للسكان نسب المشتغلين في المجتمع والمتعطلين عن العمل وأولئك غير العاملين.

ما هي أهمية التركيب السكاني؟

أهمية التركيب السكاني يسهم في تحليل واقع العمل وتأمين الدخل لكبار السن في مرحلة الشيخوخة، إذ إن زيادة القوى الفاعلة اقتصادياً يسهم في توفير تغطية إعالة كبار السن العاجزين عن العمل.

ما هو تكوين التركيب الاقتصادي للسكان؟

تكوين التركيب الاقتصادي للسكان يتكون من القوى العاملة: ويشمل مفهوم القوة العاملة في المجتمع كل أولئك المشتغلين أو غير المشتغلين القادرين على الشغل وهم غالباً يقعون بالفئة العمرية ما بين 15-65 سنة وتتعدد الدول في تصنفيهم وفقاً لعوامل الصحة والنضج.