مفهوم التخطيط الإحترازي.. ما هي أنواع التخطيط؟

مفهوم التخطيط الإحترازي.. ما هي أنواع التخطيط؟
مفهوم التخطيط الاحترازي

مفهوم التخطيط الاحترازي، أنواع التخطيط؟، يعد من أكثر المواضيع التي تشغل جميع محركات البحث في الفترة الأخيرة، حيث تعد من أكثر المواضيع المميزة والهامة التي يهتم بها الكثير من الأشخاص حيث يكونوا يرغبون في معرفة ما هو مفهوم التخطيط الاحترازي وما هي كيفية التخطيط له، في هذا المقال سنعرض لكم أبرز المواضيع التي تكون ذات صلة به.

مفهوم التخطيط الاحترازي

مفهوم التخطيط الاحترازي

من المتعارف عليه من قبل التخطيط الاحترازي أنه في معناه يعتبر كيفية القيام بوضع خطة احترازية على أنه وضع خطط لحالات الطوارئ عندما يحدث شيء غير متوقع أو عند الحاجة لتغير أمر ما، وهو يعتبر نوعًا خاصًا من التخطيط التي يقوم به في الغالب الدور والمؤسسات الكبيرة أصحاب العمل والمدراء.

كيفية عمل تخطيط احترازي

بالتأكيد يعد القيام بعمل خطة احترازية من أفضل الطرق اليت من خلالها يمكن الشخص أن يقوم بتجنب المخاطر مما يلي:

1-تصنيف المخاطر حسب الأولويات

يتم عمل تصنيف حسب الأولويات من خلال القيام بإنشاء قائمة للأخطار المحتمل من خلال تصنيف المخاطر حسب الأولوية بعد إنشاء قائمة من الأخطار المحتملة حيث يجب تصنيفها حسب شدة وخطورة حدوثها؛ وتتمثل في وضع احتمالية حدوث زلزال في منطقة تتعرض لعدد قليل من الزلازل أسفل القائمة والتركيز على الأحداث التي يحتمل حدوثها بدرجة أكبر.

2-تحديد وجمع الموارد

يجب عند القيام بعمل تخطيط احترازي أن نقوم بإعداد قائمة بالموارد المهمة التي تتمكن المؤسسة الخاصة بك من الحصول عليها والتي من الممكن استخدامها وقت وقوع أي خطر في أي وقت ممكن، ويتم ذلك عن طريق القيام بترتيب في قائمة عدة أشياء ضرورية وهي تتمثل في الموارد موظفين أو أدوات أو برامج أو تفاصيل اتصال وقت الطوارئ.

3- وضع خطة لكل حدث

من المتعارف عليه أن في حين أن نقوم بعمل خطة احترازية من الأشياء الأساسية التي يتوجب علينا القيام بها أن نقوم بوضع لكل حدث خطة مختلفة، ونقوم بذلك من خلال تحديد الأولويات لإنشاء خطط طوارئ للتهديدات المحتملة، ويجب أن يكون التركيز على تقليل الخسائر، وتتضمن الخطة العديد من الخطوات اليت يجب اتباعها في وقت حدوث مخاطر وكيفية التعامل مع تلك المواقف حتى نتجنب حدوث أي خطر، كما تتضمن أيضاً معلومات حول الموظفين الرئيسين في تلك المؤسسة.

سلبيات التخطيط الاحترازي

سلبيات التخطيط الاحترازي فيما يأتي سرد لأهم سلبيات التخطيط الاحترازي:

1-التكلفة

من المتعارف عليه أن من أكبر السلبيات الخاصة بالخطط الاحترازية أنها تعد مكلفة جدا لأنها تشمل كبار المدراء وخدمات الاستشاريين والمتخصصين، ويكون لأي خرق لتشريعات الصحة والسلامة عواقب مالية ضخمة جدا.

2-الوقت

من أكثر الأشياء التي تعتبر من أبرز السلبيات التي تخص التخطيط الاحترازي هي استغراق الكثير جدا من الوقت من أجل عمل خطط احترازية متقنة، حيث أن الظروف الخارجية تتغير بشكل مستمر، لذلك تحتاج المؤسسة إلى تقييم نطاق الأخطار، وتحديد أي منها يتطلب تحديث في الخطط.

مزايا التخطيط الاحترازي

مما يلي سنقوم بعرض لكم أفضل وأبرز المميزات الخاصة بالتخطيط الاحترازي مما يلي:

  • فيما يأتي سرد لأهم مزايا التخطيط الاحترازي:
  • من أكثر الأشياء التي يتميز بها التخطيط الاحترازي أنه يعمل على تقليل فقدان الإنتاج في حين تعرض أي مؤسسة لأي شكل اضطرابات، حيث أن الخطط الاحترازية قد تساعد في نتيجة الامر إلى تقليل فقد الإنتاج إلى الحد الأدنى، وفي نهاية الامر يكون تكلفة الخطة أقل بكثير في حين أن نقوم بمقارنتها بتكلفة خسارة الإنتاج.
  • ومن المتعارف عليها أن وضع حطة احترازية بالتأكيد سوف تعمل على منع الذعر وتعزيز العمل في حالة عدم وجود خطط لحالات الطوارئ حيث حينها يصاب الناس بحالة من الذعر بالتأكيد، ولكن بوجودها يعرف الأشخاص ماذا يفعلون وكيفية الحفاظ على النظام وانه سوف.
  • بالتأكيد يعتبر الشمولية من أكثر الأسباب التي تميز وضع خطة احترازية من قبل أصحاب الأعمال والمدراء حتى تمكينهم من إعطاء أفكارًا حول كيفية التعامل مع الأزمات، فمن خلال وضع خطة احترازية يضطر المسؤولون إلى تقييم جميع التداعيات المحتملة حيث تكون بشكل مفصل.

في نهاية هذا الموضوع نتمنى ان نكون ملمين قدر الإمكان بجميع المواضيع المهمة والنقاط البارزة وأي سؤال من الممكن أن يدور في ذهنك يكون ذات صلة مفهوم التخطيط الاحترازي، أنواع التخطيط، والتمكن من مساعدة تلك الأشخاص الذين يهتموا بمعرفة ماهي مفاهيم التخطيط الاحترازي وما هي أفضل الطرق للتخطيط لها.

الأسئلة الشائعة

ما هو التخطيط الاحترازي؟

يعرف التخطيط الاحترازي على أنه وضع خطط لحالات الطوارئ عندما يحدث شيء غير متوقع أو عند الحاجة لتغير أمر ما.

ما هو مفهوم التخطيط؟

وضع مجموعة من الافتراضات حول أي وضع في المستقبل وبالتالي وضع خطة توضح الأهداف المطلوب الوصول إلى تحقيقها خلال فترة زمنية محددة.

كيف يمكن استخدام التخطيط الاحترازي في المجال التربوي؟

من خلال عقد دورات تدريبية وورشات مستمرة لمدراء المدارس لتشجيعهم على استخدام التخطيط الاستراتيجية.