مفتاح الكعبه مع اي قبيله.. من هي العائلة التي تملك مفتاح الكعبة؟

مفتاح الكعبه مع اي قبيله.. من هي العائلة التي تملك مفتاح الكعبة؟
مفتاح الكعبه مع اي قبيله.. من هي العائلة التي تملك مفتاح الكعبة؟

هناك الكثير من الأمور المهمة في الدين الإسلامي والتي يوجد لها شأن عظيم، ومن بين تلك الأمور امتلاك مفتاح الكعبة الذي يوجد شرف عظيم لحامله وحافظه بين الكثير من القبائل، ولذلك يتم التعرف في السطور الآتية على مفتاح الكعبه مع اي قبيله.

مفتاح الكعبه مع اي قبيله

مفتاح الكعبه مع اي قبيله.. من هي العائلة التي تملك مفتاح الكعبة؟

من بين الأمور المهمة التي يتم البحث عنها من قِبل الكثير من الأشخاص هو مفتاح الكعبة يوجد مع أي قبيلة من القبائل.

وكان الرد أن مفتاح الكعبة في وقتنا الحالي يوجد مع قبيلة بني شيبة القرشية التي تعتبر واحدة من أشهر القبائل التي عملت على الاستقرار في مكة المكرمة، والتي كان لها مكانة عالية بين القبائل العربية الأخرى.

مفتاح الكعبة منذ عهد الرسول

من خلال التعرف على مفتاح الكعبه مع اي قبيله نذكر أنه كان هناك عدة أمور متوارثة على مر الكثير من السنوات، ونرى هذا الأمر في قيام الرسول صلى الله عليه وسلم في ترك مفتاح الكعبة مع القبيلة التي كانت معهم في وقت فتح مكة المكرمة.

كانت هذه القبيلة هي قبيلة قصي بن كلاب الذي يعد جد النبي الرابع، وهو من نسل سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

وعليه ظل المفتاح مع قبيلة قصي بن كلاب التي يرجع نسبها إلى قبيلة بني شيبة، وبعد ذلك أصبح المفتاح مع عثمان بن طلحة منذ عهد رسول الله، ومع مرور الزمن نشير إلى أن سدانة الكعبة لا تزال مع قبيلة آل شيبة.

ما هو اسم مفتاح الكعبة

من خلال الاطلاع على مفتاح الكعبه مع اي قبيله نذكر أن اسم مفتاح الكعبة غير معروف لكنه يبلغ طوله خمسة وثلاثون سنتيمترًا.

الجدير بالذكر أنه هناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن اسم مفتاح الكعبة رتاج الكعبة، لكن هذا الأمر ليس صحيحً، حيث إن رتاج فقط تعني الباب العظيم أو المغلق، وعند إضافة حرف الياء إليها تُلفظ ريتاج، ويعتبر هذا الأمر تحريفًا.

يُذكر أن حمله يعتبر شرفًا عاليًا، ومهمًا لكل فرد مسلم، لذلك يجب اهتمام المسلمين بالاعتناء به التي حصلت عليه قبيلة بني شيبة منذ ستة عشر قرنًا، واستمرت إلى أن حصل عثمان بن طلحة عليه في عصر النبي ولا يزال في مسؤوليتهم إلى الآن.

ما هي مهنة السدنة

وصولًا إلى معرفة مفتاح الكعبه مع اي قبيله نذكر أن مهنة السدنة هي مهنة الحفاظ على مفتاح الكعبة وشرف الحصول عليه، حيث إن قبيلة بني شيبة تمتعت بتلك المهنة لمدة تصل إلى أكثر من ستة عشر قرنًا وظلت المهنة متوارثة مع مرور الوقت بين أفراد القبيلة.

نرى أن المهمة الأساسية لتلك المهنة هي العمل على المحافظة على مفتاح الكعبة، حيث إنها تعتبر من المهن الشريفة في الدولة، ويُذكر أنه من بين مهامها أيضًا العناية بالكعبة والعمل على الحفاظ على نظافتها بشكل مستمر، وإغلاقها لكي يتم الحفاظ على سلامتها.

يتم أيضًا غسل كسوة الكعبة باستمرار مرتين في العام، حيث يتم غسلها في اليوم من شهر شعبان، واليوم الثاني هو اليوم الخامس من شهر محرم.

حكم أخذ مفتاح الكعبة من بني طلحة بعد أن خصهم النبي به

اطلاعًا على مفتاح الكعبه مع اي قبيله نذكر أنه لا يجوز أخذ المفتاح من بني طلحة، وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بأن يظل المفتاح معهم يتوارثونه جيلًا عقب جيل.

وذلك لأن رسول الله بعد أن قام بفتح مكة أخذ المفتاح وقام بالدخول إلى الكعبة، وعقب أن أكمل صلاته قام بإعادة المفتاح مرة أخرى لعثمان بن طلحة لكي يحميه ويحافظ عليه، وأوصاه الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يحافظ عليه ويظل مع قومه لكي ينفذ وصية رسول الله.

من خلال الاطلاع على مفتاح الكعبه مع اي قبيله نذكر أنه هناك الكثير من القبائل التي تحوز عليه شهرة واسعة، ويرجع ذلك إلى مكانتها العالية والمهام التي تقوم بها التي تؤهلها إلى الحصول على أعلى المميزات والمقامات، ومن أهم تلك المميزات الحصول على مفتاح الكعبة.

الأسئلة الشائعة

هل مفتاح الكعبه مع الاشراف؟

نعم مفتاح الكعبة مع الأشراف لأن بني شيبة يعدون من الأشراف.

من هو حامل مفتاح الكعبة الان؟

الدكتور صالح الشيبي هو حامل مفتاح الكعبة في الوقت الحالي.

من هم الذين بنوا الكعبة؟

إن من بنوا الكعبة هو الملائكة، سيدنا آدم، وشيث ابنه، سيدنا إبراهيم وإسماعيل، العمالقة، وجرهم وقصي بن كلاب، قريش وعبد الله بن الزبير، والحجاج بن يوسف، والسلطان مراد الرابع.