معنى اسم دانيال وحكم تسمية اسم دانيال في الإسلام

معنى اسم دانيال وحكم تسمية اسم دانيال في الإسلام
ما هو معني اسم دانيال

العديد من الاشخاص يبحثون عن معنى اسم دانيال في الإسلام كما أنهم يتساءلون هل يجوز تسمية اسم دانيال في الإسلام، كما يعد اسم دانيال من أكثر الأسماء المميزة وغير منتشرة، ومن خلال مقالنا سوف نعرض معنى اسم دانيال وحكم تسمية اسم دانيال في الإسلام.

ما هو معني اسم دانيال

ما هو معني اسم دانيال

اسم دانيال في الأصل يكون عبراني كما انه يكون اسم نبي من أنبياء بني اسرائيل سبي في السبي البابلي الأولي أيام نبوخذ مصر، ولذلك يكون هذا النبي سفر عند اليهود.

معنى الاسم في الأصل يكون دانيئيل كما يتم تقسيمه الى قسمين وهما داني بمعنى قضى أو القاضي، وقيل التي تكون معروفة لدى الجميع الله مثل إسرائيل حيث إسرا تعني عبد بكلمه ئيل تعني الله.

ولذلك معني دانيال يكون قاضي الله او قضاء الله وذلك بمعنى حكم الله.

هل يجوز التسمية باسم دانيال

التسمية باسم دانيال جائزة كما أنها مستحبة أيضا ولكن للذكور فقط لا يمكن أن يتم تسمية هذا الاسم الى بنت كما انه ورد على الرسول صلى الله عليه وسلم أن تسموا بأسماء الأنبياء، واسم دانيال هو اسم نبي من انبياء الله لبني اسرائيل، ولا يمكن ان يتم تسميته الى انثي بسبب أنه لا يتخيل سماع انها ذكر وذلك لا يجوز.

ويوجد اسماء يجوز التسمية بها وأسماء لا يجوز ومن أكثر الأسماء التي تكون مستحبة التسمية بها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: “إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله وعبد الرحمن” (رواه مسلم)، ولذلك من احب الاسماء هما عبد الله وعبد الرحمن.

ولذلك يجب على كل شخص قبل ان يختار اسم لأطفاله أن يتأكد أن ذلك الاسم للذكر لا يجب تسميته الى الانثى ولا اسم الأنثى يجب تسميته إلى الذكر ولا يتم تسمية أسماء مكروه كما أنه يكون حرام ان يتم تسمية أسماء تعبد لغير الله ومنها عبد الرسول وعبد النبي وعبد الحسين.

معنى اسم دانيال في الإسلام

أكثر ما يروي قصة النبي دانيال عليه السلام كانت على لسان بني إسرائيل أو ما يسميه العلماء بالاسرائيليات،لا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ” وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج “ والمقصود هنا أن يقوم العلماء بنقل ما قاله بني اسرائيل بدون اى مشكلة ما دامت لا تخالف العقيدة الخاصة بالمسلمين ولا تخالف أيضا السنة أو الكتاب ولذلك النقل عن بني إسرائيل يكون من خلال عدة شروط.

لا يختلف معنى اسم دانيال في الإسلام عن المعنى الحقيقي عند اليهود وهو يكون معناه يقضي بالله اى القضاء بحكم الله كما يكون دانيال عليه السلام هو نبي من الأنبياء ولا يوجد يقين عن وقت بعثته أو ميلاده ولكن ما يقال عنه انه من زمن بعد زمن نبي الله داود عليه السلام وقبل أن يأتي نبي الله زكريا وابنه يحيى عليه السلام.

معنى اسم دانيال في المسيحية

في المسيحية يكون معنى اسم دانيال هو الله قاضي كما حكت الكتب المسيحية عن قصة النبي دانيال وقد علشان النبي دانيال في اليهودية والمسيحية، كما قالت الكتب المسيحية ان النبي دانيال من علية القوم كما انه الملك الذي اختاره مع غير لكي يتثقفوا ويتعلموا لكي يصبح لهم شأن، كما أنه حاول في تغير هوية المجتمع.

كما أخذ النبي دانيال كما أخذ غيره الى بابل لكي يتعلموا هناك كما ان الكتب وصفته بأنه كان شجاعا وكان يتعبد دائما الى الله كما أنه كان يصلي ثلاث مرات في اليوم وكان دائم النظر في ان يعود الى بلده.

في النهاية لقد عرضنا ما هو معنى اسم دانيال، كما عرضنا أيضا عن هل يجوز التسمية باسم دانيال، أيضا عن معنى اسم دانيال في الإسلام، وعن معنى اسم دانيال في المسيحية.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز اسم دانيال في الإسلام؟

يعتبر من الأسماء المقدسة في الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية نسباً للنبي دانيال ويعتبر من الأسماء المنتشرة في الغرب.

ما معنى اسم دانيال في القرآن الكريم؟

الله قَضى، الله قاضٍ، يقضي باسم الرب. أصله "دانْيَئِيل" وهو مركب من "دان: القاضي"، و"إيل: الله".

من هو النبي دانيال وهل يجوز التسمية به؟

الأصل جواز التسمي بأي اسم ما لم يكن فيه محذور شرعي.