معلومات عن قصة سيدنا آدم والدروس المستفادة منها

معلومات عن قصة سيدنا آدم والدروس المستفادة منها
معلومات عن قصة سيدنا آدم

القصص ليست تسرد من أجل التسلية فقط بل من أجل معرفة العديد من المعلومات فهناك قصص مثل قصة سيدنا آدم وحواء التي تنتج العديد من الدروس من تلك القصة التي يمكنك الاستفاده منها في حياتك اليومية ويمكنك من خلالها نفهم القيم وطبيعة السليمة التي خلقنا الله بها، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال عن مجموعة من المعلومات عن قصة سيدنا آدم.

معلومات عن قصة سيدنا آدم

فقد خلق الله تعالى سيدنا آدم عليه السلام من ماء وطين بعد أن خلص الأرض وكانت صالحة للاستقبال البشري فيها لقول الله تعالى:{ وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قالُوا أَتَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّماءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قالَ إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ}، وقد أخرج الله تعالى سيدنا آدم عليه السلام من السماء بعد عصيانه له سبحانه فأنزله الله تعالى إلى الأرض حتى يكون خليفة له فيها.

كانت بداية خلقه من طين أي من ماء وتراب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ خلقَ آدمَ مِن قبضةٍ قبضَها مِن جميعِ الأرضِ، فجاءَ بنو آدمَ على قدرِ الأرضِ، فجاءَ منُهمُ الأحمرُ والأبيضُ والأسودُ وبينَ ذلِك والسَّهلُ والحَزْنُ والخبيثُ والطِّيبُ).

مراحل خلق سيدنا آدم

معلومات عن قصة سيدنا آدم

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من مراحل خلقه سيدنا آدم عليه السلام فيما يلي:

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة الطين لقول الله تعالى:{ ذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ}.
  • المرحلة الثانية: الحمأ المسنون ثم الصلصال وذلك بعد أن مرت عليه فتره وهو طين لقول الله تعالى:{ وَلَقَد خَلَقنَا الإِنسانَ مِن صَلصالٍ مِن حَمَإٍ مَسنونٍ}.
  • المرحلة الثالثة: التكوين وهي جعله على جسد آدم عليه السلام ذا صوره وكان ذلك في يوم الجمعة وكانت طيلة الثلاثين متراً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (خلق اللهُ آدمَ على صُورتِه، وطُولُه سِتُّونَ ذِراعًا).
  • المرحلة الرابعة: النفخ فبعد اكتمال خلق آدم عليه السلام على صورته نفخ الله تعالى فيه من روحه وجعل له السمع والبصر وبعد مدة خلق من ضلعه حواء لقول الله تعالى:{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا}.

قصة سيدنا آدم وحواء

اكتم الله تعالى خلق سيدنا آدم عليه السلام والسيده حواء أمي الله تعالى الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام فسجدوا جميعاً ولكن إبليس عصى أمر الله تعالى ورفض السجود لآدم وكان هذا السجود طاعة لله تعالى وامثصالاً لأمره سبحانه وتكريماً لآدم عليه السلام وذكر الله تعالى في كتابه: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى}.

وبعد أن أكلا من الشجرة التي منعها الله تعالى عنها في الجنه سقطت عنهما ثيابهما فأخرجهما الله تعالى من الجنة ونعميها أنزلهما إلى الأرض وجعلها قراراً له ولذريته وحذرهم وذريته من إبليس وأوحي إليه بكلمات لا يقولها هو زوجته فقالها وتاب الله سبحانه وتعالى فقد قال الله تعالى:{ ربَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.

فوائد وعبر من قصة آدم وحواء

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من الدروس المستفادة من قصة سيدنا آدم وحواء فيما يلي:

  • التحذير من الشيطان وكيده فقال الله تعالى:{ يا بَني آدَمَ لا يَفتِنَنَّكُمُ الشَّيطانُ كَما أَخرَجَ أَبَوَيكُم مِنَ الجَنَّةِ}.
  • تكريم الله سبحانه وتعالى للإنسان بجعله خليفة في الأرض.
  • تذكير الٍإنان بأصل خلقه وهو التراب وأن مرجعية إليه حتى يكون الإنسان متواضعاً في الحياة وعدم التكبر.
  • الأصل في الأسنان وقوعه في الخطأ والنسيان ولكن لا يجوز له عند معصيته أن يقنط من رحمة الله سبحانه وتعالى فقال الله تعالى:{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
  • إثبات قصور علم المخلوقات مقارنة بعلم الخالق وأن أفعال الخالق تكون لحكمة وفائدة وأن علم باقي المخلوقات علم محدود عليه أن يسأل عند عدم علم بأمر من الأمور.
  • السير على طريق الله المستقيم من مخالفته إلى المغرب وأن شرط الهداية هو اتباع أمر الله تعالى قال الله تعالى:{ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن قصة سيدنا آدم عليه السلام والسيده حواء، فهناك العديد من الدروس المستفادة من تلك القصة فقد أوضحنا عن مجموعة من تلك الدروس المستفادة، فهي واحدة من القصص التي يجب معرفتها تعريفها للأطفال.

الأسئلة الشائعة

ماذا تستفيد من قصة حواء؟

تستفيد من قصة حواء لتّحذير من الشيطان ومكايده، لِقولهِ -تعالى-: (يا بَني آدَمَ لا يَفتِنَنَّكُمُ الشَّيطانُ كَما أَخرَجَ أَبَوَيكُم مِنَ الجَنَّةِ)

ما هي قصة سيدنا ادم وحواء؟

قصة سيدنا آدم وحواء أنًّ آدم كان نائماً، فأخذ الله سبحانه وتعالى ضلعًا من جنبه الأيسر، فخلق منه حواء، فلما استيقظ آدم من النوم فإذا بهذا المخلوق العجيب الجميل قربه، فقال: ما أنت؟ فقالت: امرأة، فقال: لم خلقتي؟

ما هو سبب نزول سيدنا آدم من الجنة؟

سبب نزول سيدنا آدم من الجنة استجابة لغواية إبليس وإغرائه.