معلومات عن حصار برلين pdf

معلومات عن حصار برلين Pdf
أبرز المعلومات عن حصار برلين

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على معلومات عن حصار برلين، حيث يعتبر هو من أول الأزمات الخطيرة التي جاءت في الحرب الباردة، كما أن له العديد من الأسباب، ويوجد به الكثير من الأحداث المهمة، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على تاريخ حدوث حصار برلين.

معلومات عن حصار برلين

معلومات عن حصار برلين

حصار برلين هو من أشهر المشكلات التي حدثت بسبب محاولة أمريكا وفرنسا وبريطانيا إصلاح العملة وهذا في الأجزاء التي احتلتها في ألمانيا، حيث تسبب هذا في استياء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية، والتهديد من أجل قيام ألمانيا باعتراض قوى.

حيث تم الاستجابة في هذا الوقت وفرض حصار على برلين الغربية، وبعد هذا تم إثبات أن هذه الخطة لم تكن فعالة بل تسبب في الكثير من الأشياء السلبية، إلى مايو في عام 1949 لم تجد ستالين حل إلا أن يتم رفع الحصار.

أسباب حصار برلين

قام الاتحاد السوفيتي بوقف الكثير من الطرق مثل السكك الحديدية والقنوات التي تربط المناطق الغربية ببرلين، حيث تسبب هذا في انقطاع اثنين ونصف مليون مدني عن الطعام والغذاء وتسبب هذا في عدم إمكانيتهم في الحصول على السلع التي يحتاجون إليها وعن الوقود والكهرباء.

حيث من أهم الأسباب للحصار هي التوتر الذي كان يحدث نتيجة لاختلاف الأجندات السياسية بين الاتحاد السوفييتي وحلفائه الغربيين بالإضافة إلى الكثير من الأسباب الأخرى التي هي مثل الفرق الكبير بين الجهتين، بعد أن تم الإعلان عن إقرار سياسية ترومان.

بالإضافة إلى أن الاتحاد السوفيتي خاف من أن تقوم أمريكا بتقديم المساعدة لدولة ألمانيا ودول أوروبا، وهذا سوف يتسبب في إعادة انتعاش الاقتصاد في الدول الأوروبية، من أسباب حصار برلين أيضًا ما كان يقوم به الحفاء الغربيون من بذل جهود من أجل أن يتم إدخال عملة واحدة إلى المناطق التي تم احتلالها في ألمانيا.

أحداث حصار برلين

خلال فترة حصار برلين تم حدوث الكثير من الأحداث التي منها ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  • قام ممثلون من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من خلال لقاء خاص كان في لندن التحدث في مستقبل ألمانيا، حيث تم الاتفاق على أن يتم دمج المناطق المحتلة مع بعضها البعض، لكي تكون ضمن دولة واحدة لها عملة مستقرة.
  • في عام 1948 عرف السوفييت بهذا القرار وتم الانسحاب من المجلس، وفي شهر يونيو من نفس هذا العام قام المسؤولين عن العملة الجديدة من بريطانيا وأمريكا بتقديم العملة الجديدة وهي تسمى المارك ولكن تمت هذه العملية بدون علم السوفييت.
  • بعد ذلك رأي السوفييت هذا الفعل على أنه تغيير للاتفاقية التي تم الاتفاق عليها بعد الحرب، وتم استخدام على الفور العملة الجديدة في برلين وألمانيا الشرقية.
  • في عام 1948 قام السوفييت بفرض الحصار على برلين وتسبب هذا الحصار في إغلاق جميع الطرق التي تساعدهم في الحصول على السلع التي يحتاجون إليها وتم الإعلان عن انتهاء الإدارة الرباعية لهذه المدينة.
  • تسبب هذا في تعرض المدينة إلى نقص في الوقود وفي الكهرباء الذي تسبب في حدوث أزمة كبيرة، قامت القوى الغربية بالعمل على إنشاء جسر جوي وهذا كان بعد يومين من فرض الحصار واستمر هذا الجسر حوالي عام كامل وكان يتم تقديم من خلاله السلع التي تحتاجها برلين لإغاثتها من الحصار.
  • زاد الجيش في منطقة ألمانيا الشرقية إلى أن وصل لأربعين فرقة، وفي شهر يوليو تم إرسال من قبل بريطانيا تعزيزات وبقى التوتر موجود ولكن لم يتم البدء في حرب.

نهاية حصار برلين

في عام 1949 تم الانتهاء من حصار برلين وهذا بسبب ما أتخذه الحلفاء من إجراءات لكي يتم فك الحصار على ألمانيا الشرقية، وبسبب أيضًا الحظر الغربي الذي كان يوجد على جميع الاستراتيجيات في الكتلة الشرقية.

حيث أصبحت مدينة برلين في هذا الوقت هي رمز اتبعها الحلفاء من أجل الاعتراض على التوسع السوفيتي الذي يقوم به في أوروبا، كما تسبب هذا الحصار في الكثير من النتائج التي منها أنه تسبب في إقامة دولة ألمانيا الموحدة.

بسبب هذا الحصار تم العمل على إنشاء منظمة حلف شمال الأطلسي، وتسبب في الخوف الكبير من أن يتم البدء في حرب في مناطق الغرب، بالإضافة إلى تخليص برلين من الكثير من المشاكل الاقتصادية التي كانت تتعرض لها.

يمكن تحميل معلومات عن حصار برلين pdf منً هنا ً

بهذا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات عن حصار برلين الذي استمر إلى وقت طويل، والذي كان السبب به هو الاتحاد السوفييتي بعد الحرب العالمية الثانية، من أجل أن يتم إجبار سلطات برلين من أجل التخلي عن سلطاتهم ولكن لم يستمر هذا الحصار واستطاع المسؤولون الأمريكيون والبريطانيون إنهاء هذا الحصار.

الأسئلة الشائعة

من الذي دمر برلين؟

من دمر برلين هتلر.

من الذي أسقط برلين؟

الذي أسقط برلين هو الجيش الأحمر السوفيتي.

متى تم توحيد برلين؟

تم توحيد برلين في عام 1990م.