معلومات عن العيد الوطني لسلطنة عمان كاملة

معلومات عن العيد الوطني لسلطنة عمان كاملة
العيد في سلطنة عمان

هناك العديد من البلاد العربية التي تشغل الوطن العربي كله بل وبعض الشعوب والبلدان من العالم حتى الأوروبي ومنها سلطنة عمان التي تعتبر مميزة وتلفت نظر كل الدول العربية لأهميتها وجمال شعبها، ومن أكثر ما يشغل العديدين حول سلطنة عمان هو العيد الوطني لها الذي له شعور وفرحة مميزة واحتفالات أو طبيعة جميلة، لذا نحاول أن نستعرض بعض المعلومات عن العيد الوطني لسلطنة عمان.

معلومات عن العيد الوطني لسلطنة عمان

معلومات عن العيد الوطني لسلطنة عمان

العيد الوطني لسلطنة عمان هو العيد الذي يسعد به كل شعب سلطنة عمان وبعض العرب كذلك لأنه يعتبر أحد الأعياد الأكثر شعبية وفرحة ولها معنى كبير، وهو العيد الذي يوافق يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر الذي يحتفل به الشعب العماني كل عام لأنه الأكثر تعبيرًا عن كيان الدولة سلطنة عمان ذاتها وقيمتها.

سبب الاحتفال بالعيد الوطني لسلطنة عمان

هناك سبب عظيم للاحتفال بالعيد الوطني لسلطنة عمان وهو الذي يجعل من العيد الوطني العماني بالذات عيد مميز ومهم ويبث ويبعث الفرحة في نفوس كل شعب هذا الوطن وبعض شعوب الأوطان العربية كذلك.

الاحتفال بالعيد الوطني لسلطنة عمان كل عام يعتبر هو الاحتفال بالذكرى السنوية لاستقلال سلطنة عمان من السيطرة البرتغالية في عام 1650 في الثامن عشر من شهر نوفمبر أي أننا اليوم في عامنا ال374 تقريبًا على استقلال سلطنة عمان.

هو الذي يكون له مظاهر احتفال محددة ومميزة عن أي عيد آخر ومميزة عن العيد الوطني لاحتفال أي شعب باليوم الوطني لوطنه.

مراسم الاحتفال بالعيد الوطني لسلطنة عمان

لأن سلطنة عمان من أهم الكيانات العربية التي تعد محط أنظار العديدين وهي حتى من قبل استقلالها وهي كيان أصيل وعريق، فينشغل الكثيرين بطبيعة احتفال هذا الكيان وشعبه باليوم الوطني عادةً.

يقال أن هناك العديد من المراسم أو أشكال الاحتفالات التي تعتبر خاصة باليوم الوطني لسلطنة عمان:

إقامة سباقات الهجن

من الدارج أنه يتم إقامة سباقات في العيد الوطني السنوي لسلطنة عمان وخصوصًا والذي يعتبر من أهم مظاهر الاحتفال لشدة جماله والإبداع في فكرته وتنفيذه باعتباره جزء من التراث العماني الممتد لقرون عديدة حيث يتجمع العديد من متسابقو الهجن من كل أنحاء البلاد للتنافس في هذا السباق.

تزيين الأماكن والملابس المميزة

بالطبع من مظاهر وأشكال الفرحة التي تعتبر مميزة للغاية لدى كل البشر ليس العرب فقط أو شعوب سلطنة عمان فقط هي تزيين الأماكن أو المساكن في الأعياد أو عند الفرحة بطريقة أو بأخرى خصوصًا بألوان علم البلد أو بالعلم ذاته كما في سلطنة عمان، كما ترتدي النساء وخصوصًا الفتيات الصغيرات ملابس تحمل نفس ألوان العلم الأبيض والأحمر والأخضر.

العرض العسكري وركوب الدراجات

بالطبع كما هو الحال مع أي احتفال وطني يكون هناك عرض عسكري يشرف عليه المسئولين أو عدد كبير منهم وهو يكون مميز وشرفي للتعبير عن قوة الحكومة وجيشها أو قواتها، كما يشارك حوالي خمسون شاب ممن يتميزون في ركوب الدراجات بتقديم مسيرة تعبر عن الولاء والحب لسلطنة عمان ويقطعون فيها حوالي خمسين متر مربع بالدراجات.

سباقات الخيل والألعاب النارية

من المنتشر كذلك للاحتفال بهذا اليوم الجميل أن يكون هناك سباقات خيول يشارك فيها خيالة مهرة ومتمكنين ليقدموا عرضًا لا يمكن نسيانه بسهولة، كما يتم إطلاق الألعاب النارية في جميع أنحاء السلطنة ومن الأساس يكون الاحتفال بالفعل حسب عدة تصريحات في العديد من المحافظات مثل مسقط ومحافظة مسندم ومحافظة ظفار ليس في محافظة واحدة فقط.

المسابقات على القنوات الفضائية

يتم إطلاق في لفتة وفكرة مميزة للغاية العديد من المسابقات على القنوات الفضائية المختلفة والمتعددة أو داخل المؤسسات والكيانات المختلفة الخاصة منها والعامة، تقدم بعض العائلات كذلك العديد من المسابقات فيما بينها أو بنفسها.

إقامة المعارض المختلفة

تعمل الدولة على إقامة المعارض المختلفة التراثية والمميزة في السلطنة التي تعبر عن المسيرة والتاريخ المميز لسلطنة عمان كما تظهر مدى عراقتها وأصالتها والآثار التي تعبر عن الازدهار والتطور التي تقدمه سلطنة عمان.

في النهاية بالحديث عن الدول العربية وأن يكون هناك كيان مميز عربية أو هناك وطن عربي مميز، يجب أن نكون مدركين وعلى قدر من الوعي يؤهلنا أن نتصور لولا تلك الظروف المشينة والبائسة لكانت فلسطين من أعظم وأنجح دول العالم، فك الله كربهم.

الأسئلة الشائعة

متى يكون يوم العيد الوطني العماني؟

يكون عادة الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان يوم الثامن عشر من كل عام من شهر نوفمبر ويعتبر احتفال بتأسيسها.

لماذا تحتفل سلطنة عمان بالعيد الوطني؟

تحتفل سلطنة عمان بالعيد الوطني لها من كل عام في الثامن عشر من شهر نوفمبر بمناسبة استقلال البلد.

ماذا يحدث في يوم العيد الوطني؟

اليوم الوطني العماني هو يوم تقام فيه الاحتفالات بإقامة الدولة أو الأمة لدولة ما أو شعبها وهو قد يكون تاريخ تحولها لدولة.