معلومات عامة عن الحمل.. أبرز المعلومات المهمة عن الحمل

معلومات عامة عن الحمل.. أبرز المعلومات المهمة عن الحمل
أعراض الحمل

نتعرف اليوم على مجموعة معلومات عامة عن الحمل من أهم المعلومات التي لا يمكن أن يعيش أحد غير عالمًا بها، حيث إن الحمل من العمليات الفسيولوجية التي يقوم بها جسم المرأة كرد فعل ونتيجة لفعل آخر، وبالطبع للأمر الكثير من التفاصيل المهمة التي يجب التعرف عليها وتوضيحها وهو ما سنقوم به تاليًا في مقالنا.

معلومات عامة عن الحمل

دعوا في البداية نوضح ما هو الحمل، وهو النتيجة التي تظهر عندما يلقح حيوان منوي من ذكر بويضة من أنثى، وبشكل أكثر دقة وتفصيلًا يحدث الأمر عندما يتمدح الحيوان المنوي مع البويضة لتكون وقتها البويضة مخصبة والتي تنتقل إلى الرحم حيث يحدث ما يُعرف بالانغراس وتكون تلك أول فترة الحمل، والتي تستمر مدة أربعين أسبوعًا وهو ما يعادل تسعة أشهر.

بالطبع أثناء الحمل تمر المرأة بالكثير من التغيرات الفسيولوجية والتقلبات النفسية وغيرها، لذلك عليها أن تراقب الحمل ذلك عن كثب وتتابعه وتتجنب وقوع أي تغيرات غريبة غير معروفة.

معلومات عن الحمل

معلومات عامة عن الحمل

في السابق تعرفنا على مجموعة من المعلومات العامة عن الحمل بشكل مبسط وسهل للغاية، ومن المهم استكمال ما بدأ ونتطرق للتعرف على أهم مراحل الحمل:

1- المرحلة الأولى من الحمل

يُطق على تلك المرحلة الثلث الأول من الحمل حيث تكون الفترة في أول ثلاثة أشهر من الحمل، وهنا يكون نمو الجنين سريعًا، حيث يبدأ في تطوير النخاع الشوكي وكذلك الدماغ والأعضاء الأساسية بجانب أن القلب يبدأ في النبض.

من الأمور الضروري التعرف عليها هي أن تلك المرحلة يكون بها فرص كبيرة للغاية للتعرض للإجهاض لذلك يُنصح بطلب المساعدة الفورية في حالة الشعور بأي أعراض توحي بالإجهاض.

2- المرحلة الثانية

يُطلق عليه الثلث الثاني من الحمل والذي يكون من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين، وهنا يكون من الممكن للطبيب عمل فحوصات بالأشعة فوق الصوتية لفحص جسم الجنين للتأكد من عدم وجود أي تشوهات في الجسم أو النمو، وتلك المرحلة هي المرحلة التي فيها يمكن التعرف على جنس الجنين، ويمكن للحامل هنا أن تشعر بحركة الأخير وهو يتقلب ويركل.

3- المرحلة الثالثة

في تلك المرحلة من مراحل الحمل والتي يُقال عنها الثلث الأخير من الحمل حيث تكون من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الأربعين، وهنا تعاني المرأة الحامل من زيادة في الوزن وتشعر بالكثير من الإرهاق والتعب، ويُقال إن في تلك الفترة يتمكن الطفل من فتح وإغلاق عينيه.

أخطر شهر في الحمل

من الجدير العلم به ومعرفته فيما يتعلق بأخطر فترات الحمل هي أن الأمر نسبي تمامًا فهناك بعض السيدات تكون الأشهر الثلاثة الأولى هي الأخطر بالنسبة لها وهناك سيدات يمكن أن يكون الشهر الأخير هو الأخطر والأصعب، وهناك حالات أخرى يكون فيها آخر ثلاثة أشهر هم الأخطر على الإطلاق، فلا يمكن الجزم بأن هناك شهر معين هو الأخطر.

هناك بعض النساء اللاتي يعانين من صعوبة في الحركة والتنفس في الشهور الأخيرة من الحمل وهنا يجب عليهم توخي الحذر للغاية والسير على تعليمات الطبيب المعالج، وبالحديث عن أخطر مراحل الحمل ففي بعض الحالات يحدث نزول للمشيمة وأيضًا موت الجنين داخل الرحم في الشهر الخامس.

نصائح أول 3 شهور حمل

في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل من المهم على المرأة الحامل أن تتبع مجموعة من النصائح المهمة الضرورية التي تضمن سلامتها وسلامة الجنين، وفي التالي نذكر مجموعة من أهم تلك النصائح:

  • الحرص على تناول الفيتامينات الخاصة بالحمل في وجبة الإفطار مع تناول ما يكفي من الماء.
  • تناول الطعام بالأخص الفواكه والخضروات وأيضًا الأطعمة المنخفضة في الدسم والغنية بالألياف والبروتين.
  • شرب الكثير من الماء.
  • ممارسة التمارين المناسبة لتلك الفترة من الحمل والتي منها المشي لتقوية الحوض.
  • الحصول على أكثر من كفاية الجسم من السعرات الحرارية.
  • الابتعاد عن التعرض للأشعة السينية.
  • تجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغير صحية.
  • التوقف عن تناول الكافيين بكثرة.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام أو القيام بالمجهودات الشاقة.
  • الابتعاد عن أي مواد كيميائية خطيرة.

معلومات عامة عن الحمل عنوان من خلاله تعرفنا على الكثير من المعلومات المهمة عن الحمل وعن تلك الرحلة الشاقة وما بها من تغيرات وما يجب على الحامل القيام به وما يجب عليها تجنبه، ونتمنى السلامة والأمان للجميع.

الأسئلة الشائعة

ما أهم نصائح للحامل؟

من أهم النصائح للحامل هي الابتعاد عن محفزات الغثيان.

ما هي الأشياء الممنوعة على الحامل؟

من الأشياء الممنوعة تناول اللحوم أو الدجاج الغير مطهي جيدًا.

ما هي وضعية النوم الصحيحة لتثبيت الحمل؟

وضعية النوم الصحيحة هي على أحد الجانبين وليس على الظهر.