معايير منظمة الصحة العالمية لصلاحية الماء للشرب.. ما هي معايير قياس جودة الماء؟

معايير منظمة الصحة العالمية لصلاحية الماء للشرب.. ما هي معايير قياس جودة الماء؟
معايير منظمة الصحة العالمية

تهتم منظمة الصحة العالمية بتقديم العديد من المعايير الصحية في العديد من الأمور، ومن ضمن هذه الأشياء هي المعايير التي وضعتها للمياه، حيث يكون هناك وقت معين تنتهي عنده جودة المياه، ومن خلال موقعنا نعرض لكم معايير منظمة الصحة العالمية لصلاحية الماء للشرب.

معايير منظمة الصحة العالمية لصلاحية الماء للشرب

معايير منظمة الصحة العالمية

يوجد العديد من المعايير التي وضعتها لنا منظمة الصحة العالمية ونتعرف عليها في ما يلي:

1- قلوية المياه

هي مقياس الإجمالي الكلي للمواد التي توجد في الماء، وتشير إلى قدرة المحلول في التفاعل مع الأحماض التي توجد فيه وكيفية الحفاظ على الرقم الهيدروجيني، وعندما تكون نسبة الهيدروجين مرتفعة دل ذلك على عسر الماء مع زيادة المواد الصلبة فيه.

2- لون المياه

يكون الاختلاف في لون المياه مؤشر في وجود ملوثات فيه، وتكون هذه الملوثات مثل الألمونيوم والمغنيسيوم، وبعض الملوثات منها العوامل الرغوية.

3- التوصيل الكهربائي

يتم استخدام التوصيل الكهربائي للمياه في قياس قدرة الماء على توصيل التيار الكهربائي حيث إن كل جسم مائي يحتوي على نطاق ثابت من الموصلية في الظروف العادية ومن الممكن استخدامه كـ مرجع أساسي يتم الاعتماد عليه في مقارنة قيم توصيل الماء في حال تعرض الماء إلى الملوثات، وذلك بسبب أن تلوث الماء يكون حدوث تغيرات شديدة في قيم الموصلية.

4- الصلابة في المياه

تمثل الصلابة أو عسر الماء ما يعرف بقياس المحتوى الكلي للمعادن الذائبة في الماء خاصة الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ويكون من الآثار الواضحة لـ عثر الماء عدم تشكل الرغوة في الصابون مما يسبب الحاجة إلى استخدام منظفات بكميات كبيرة.

5- درجة الحموضة

ارتفاع درجة الحموضة أو الانخفاض بشكل مفرط يسبب تآكل وإذابة المعادن والمواد الأخرى، بينما يسبب الارتفاع في جعل طعم الماء مر للغاية، ويؤثر على أنابيب الماء والأجهزة التي يتم استخدامها في ملء الماء تصبح كليئة بالرواسب.

تعتبر معايير شرب المياه مهمة جدًا في صحتنا لذا يكون من الضروري الاعتماد عليها في التأكد من جودة مياه الشرب حيث عن مياه الشرب تتعرض إلى العديد من الملوثات الخطرة على حياة الإنسان ويجب تجنبها، ولا يجب أن نستهين بالمياه الملوثة فهي الخطر الأول الذي يفتك بجسد الإنسان بسهولة كبيرة.

الأسئلة الشائعة

ما هي معايير المياه الصالحة للشرب؟

نقاوة المياه، المياه يجب أن تكون نقية وخالية من الشوائب العائدة للترسيب أو العوالق، خالية من الملوثات الكيميائية، المياه لا يجب أن تحتوي على مستويات مرتفعة من الملوثات الكيميائية مثل المعادن الثقيلة، والمواد الكيميائية السامة، والمبيدات الحشرية.

ما هي المعايير الواجب توافرها لمعالجه مياه الشرب الصحيه؟

يجب أن تكون خالية من الأحياء الدقيقة (الميكروبات) المسببة للأمراض، وكذلك من مواد كيماوية بمستويات من شأنها التأثير على صحة الإنسان.

ما هي معايير قياس جودة الماء؟

العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المكروبيولوجية.