معايير قياس مهارة القراءة الجهرية pdf

معايير قياس مهارة القراءة الجهرية Pdf
معايير قياس مهارة القراءة الجهرية

تعد القراءة الجهرية من المهارات الأساسية، ولذلك معايير قياس مهارة القراءة الجهرية مهمة للغاية، حيث تمثل القدرة على قراءة النصوص بصوت مرتفع وواضح، وهي أداة قوية تساعد على التفاعل مع النص، ولا غنى عنها في مسيرة التعلم، فهي التي تعمل على تعزيز مهارات القراءة والفهم، وخلال السطور التالية نتعرف عليها بشكل من التفصيل.

معايير قياس مهارة القراءة الجهرية

معايير قياس مهارة القراءة الجهرية

تعد القراءة الجهرية من المهارات المهمة للطلاب الذين يعانون صعوبة في التعلم، وعند التمرين على هذه القراءة أصبح هؤلاء الطلاب أكثر طلاقة مما سبق، ويمكن التعرف على  معايير قياس مهارة القراءة الجهرية خلال النقاط التالية:

  • الصوت: يكون قدرة الفرد على إصدار الأصوات من الفم، وفي هذه الحالة تتداخل الكثير من أجزاء الجسم معًا، مثل الحنجرة والحبال الصوتية واللسان، عضلات الوجه، الفكين، الشفتين، والدماغ.
  • الإلقاء: هو عبارة عن النطق الصحيح للكلمات، حتى يتم إلقائها على المستمع في أحسن صورة، والتعبير بالكلمات المناسبة والصحيحة لما يتم إلقاؤها، وأن تكون حركة اللسان، الأسنان، والفم محددة وواضحة، من أجل نطق كل حرف متحرك ومقطع ساكن وكلمة.
  • الطلاقة: تمثل القدرة على النطق للكلمات دون التعثر، وعمل فواصل في الأماكن الهامة والضرورية، وذلك حتى يفهم المستمع ما يستمع إليه بالشكل الصحيح، وتصله الفكرة التي يريد المتحدث توصيلها

مهارات القراءة الجهرية

بعد التعرف على معايير قياس مهارة القراءة الجهرية يكون من المهم الاطلاع على مهارات القراءة الجهرية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • التركيز والانتباه: من المهم القدرة على التركيز والانتباه أثناء القراءة، ولا بد أن تكون بصوت مرتفع من أجل فهم النص بالشكل الصحيح، وكذلك القدرة على تحديد الأفكار الرئيسية والتركيز عليها أثناء القراءة.
  • التحكم في اللغة: يجب استخدام اللغة الصحيحة والمناسبة خلال القراءة، وذلك من أجل تعزيز الفهم والتعبير الدقيق والتحسين من مفردات اللغة، وفهم التراكيب الجملية من أجل تسهيل القراءة والتعبير.

أهمية القراءة الجهرية

في إطار التعرف على معايير قياس مهارة القراءة الجهرية لا بد من الاطلاع على أهمية القراءة الجهرية، وهي الأداة القوية للتفاعل مع النصوص وفهمها بشكل أفضل، ويكون ذلك من خلال الصوت المرتفع، وتكمن الأهمية كالتالي:

  • تحسين مهارات القراءة والفهم.
  • تنمية مهارات التواصل والتعبير.
  • العمل على بناء الثقة بالنفس.
  • زيادة التركيز.
  • التوسع من مفردات اللغة.

تحسين القدرات اللغوية

تعد مهارات القراءة الجهرية تحديًا وفرصة من أجل تحسين القدرات اللغوية والاستيعابية للأفراد، ويمكن التحسين منها بشكل يومي من خلال التركيز على المهارات الآتية:

  • الفهم: من المهم أن يقوم القارئ بفهم النص قبل القراءة بصوت عالي.
  • التعبير: يجب أن يعبر القارئ عن مشاعره وأفكاره، من خلال نبرة صوته ولغة جسده.
  • التحكم في الصوت: القارئ يجب أن يتحكم في حجم صوته وسرعته ليتناسب مع نوع النص.
  • استخدامات علامات الترقيم: الفهم لوظائف علامات الترقيم، والتعرف على أماكن استخدامها بالشكل الصحيح أثناء القراءة.

معايير قياس مهارة القراءة الجهرية pdf

من المهم تسليط الضوء على هذا النوع من القراءات والمهارات، ومن خلال التمرين بصوت مرتفع يمكن للقراء التحسين من تركيزهم وفهمهم للنصوص، وتكون معايير قياس مهارة القراءة الجهرية pdf “من هنا”.

خلال السطور السابقة في المقال تم التعرف على القراءة الجهرية، وكذلك معايير قياس مهارة القراءة الجهرية، وهي من المهرات المهمة والتي يجب الاهتمام بها والتركيز على تحسينها، وقد ذكرنا الكثير فيما يخص هذه القراءة.

الأسئلة الشائعة

ما هي معايير القراءة الجهرية؟

القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء. إخراج الحروف من مخارجها. التعبير الصوتي عن المعاني المقروءة. الالتزام بمواضع الوقف الصحيحة.

ما هي شروط القراءة الجهرية؟

تعـرّف القـراءة الجهريـة علـى أنّهـا القـراءة بصـوت مسموع، وبسرعة ودقـة وإتقـان للكلمـات والجمـل، وال يُشـترط فيهـا الفهـم.

من مهارات القراءة الجهرية من ناحية الطلاقة؟

يقترح الباحثون استخدام تقنيات مختلفة لتعزيز الطلاقة في القراءة مثل القراءة الكورالية وقراءة الكلمات المفقودة وقراءة الأقران ومسرح القراءة.