مظاهر النمو الوجداني عند المراهق.. كيف يكون نمو عند المراهق؟

مظاهر النمو الوجداني عند المراهق.. كيف يكون نمو عند المراهق؟
النمو الوجداني عند المراهق

يتسبب النمو الوجداني الذي يصيب الإنسان في خلق العديد من الصراعات الداخلية وهو أيضا يلعب دورا مهما في تشكيل شخصية الإنسان، وحينها يتوجب على الأبوين الانتباه جيدا للطفل خلال هذه المرحلة ويوجد لهذه الفترة العديد من مظاهر النمو الوجداني، واليوم سوف نتحدث عن هذه المرحلة بالتفصيل.

مظاهر النمو الوجداني عند المراهق

توجد العديد من مظاهر النمو الوجداني لدى الشباب والفتيات ومن هذه المظاهر ما يلي:

  1. الانفعالات العنيفة مع المبالغة في ردة الفعل.

إن الانفعالات العنيفة التي تحدث للشباب والفتيات في هذه المرحلة من خلال العديد من الاشتباكات وفي الغالب ما يكون سبب المشكلة شيء صغير، وفي ذلك الحين يأتي رد الفعل عنيف وقوي وهذا يكون على وجه الخصوص في الفترة الأولى من فترات المراهقة.

  1. انعدام الثبات في السلوكيات الصادرة منه.
  2. النمو الوجداني عند المراهق

إن سلوكيات الشباب والفتيات في هذه المرحلة يكون متأرجح بين المراهقة ومرحلة الطفولة فمن الممكن أن يحدث منه رد فعل يدل على أن هذا الشخص عاقل وفي حين آخر قد يظهر له العديد من مظاهر الضعف تجاه العديد من المشكلات.

  1. انعدام الثقة بالنفس.

إن التغيرات الجسمانية التي تتحدث للشباب والفتيات في هذه الفترة تسبب لهم انخفاض في الثقة بالنفس ويصبح شخص خجول أو شخص انطوائي وقد يميل في بعض الأحيان إلى العزلة وتجنب الاجتماعات لأنه يظن أنه في هذه الفترة موضع للسخرية.

  1. أحلام اليقظة.

إن المراهق في هذه الفترة يملك خيال خصب والعديد من الأفكار والتصورات التي قد تساعده في الكثير من الأحيان على أحلام اليقظة وتمتد لفترة طويلة من الوقت وتتسبب هذه الظاهرة في انشغاله عن القيام بالعديد من الأعمال المهمة التي توكل إليه.

كيف يكون النمو عند المراهق

إن المراهق يمر بالعديد من مراحل النمو في هذه الفترة ومن هذه المراحل ما يلي:

  1. النمو الجسماني.

إن النمو الجسماني يحدث فيه للشباب والفتيات على العديد من التغييرات وهذا من خلال أن يزيد طول الذراعين بسرعة كبيرة وهذا يكون مع زيادة طول الجذع والساقين وفي العادة يكون الذراعين تسبق نمو الأرجل، يتم في هذه الفترة زيادة الوزن مع زيادة العضلات والعظام، وأيضا تبدأ ملامح الطفولة بالاختفاء وحينها يتغير شكل الوجه قليلا وقد يبدوا الأنف كبير ويتوسع الفم وتتصلب الاسنان.

  1. النمو الفسيولوجي.

يتم في هذه الفترة حدوث نمو في الغدد الجنسية ويزيد هذا النشاط لديهم ويرافق هذا نمو الأعضاء الجنسية، تبدأ الغدد الصماء في لعب دور مهم في هذه الفترة لأن الغدة النخامية لها تأثير كبير على الشكل العام، ينو القلب في هذه المرحلة بمعدل كبير من نمو الشرايين وهذا أيضا بالإضافة إلى زيادة طول المعدة وهذا مما يؤدي إلى الحصول على شهية كبيرة للأكل.

  1. النمو الحركي.

لإن الجسم في هذه المرحلة ينمو بسرعة ويكون نتيجة هذا النمو من خلال شعوره بالكسل والخمول وقلة في النشاط وتكون حركتهم في هذه الفترة غير دقيقة وتتميز أيضا عدم اتساقها مع بعضها البعض وقد يصطدم المراهق في هذه الفترة بالكثير من الأشياء أثناء سيره.

مظاهر نمو أخرى في فترة المراهقة

توجد العديد من المظاهر الأخرى في فترة المراهقة ومن هذه المظاهر ما يلي:

  1. النمو الجنسي.

إن الشباب والفتيات قبل فترة المراهقة يكون جسده في حالة طبيعية ولكن حين يتم البلوغ تظهر العديد من بدايات النمو الجنسي من حيث الشعور بالقلق في الكثير من الأحيان وهذا بسبب التغييرات التي تحدث له، وفي هذه المرحلة يظهر للشباب والفتيات نمو كبير في الغدد الجنسية ولكن ليس لدرجة أن يمارس الشباب علاقة جنسية حيث تأتي للفتاة الدورة الشهرية وتولد الكثير من الحيوانات المنوية عند الشباب.

  1. النمو الاجتماعي.

إن الوصول إلى التكيف الاجتماعي هو من أهم المتطلبات التي تساعد في فترة المراهقة لأن المراهق يكون له قاعدة شعبية واجتماعية في فترة الطفولة، سوف تزيد متطلبات الشباب والفتيات في هذه المرحلة وسوف يمر بالعديد من الضغوطات في حياته الاجتماعية.

ما هي فترة المراهقة

إن فترة المراهقة تعرف في أنها الفترة العمرية التي تكون ممتدة من عمر خمس عشرة سنة وهذا إلى أن يبلغ سن الواحدة والعشرين وتعتبر هذه المرحلة هي من المراحل العمرية المتقلبة وهي التي تشكل الاختبار الأول في الحياة المستقبلية ويعتمد حينها مستقبل الفرد على العديد من القرارات المستقبلية التي يقبل عليها، وهذه المرحلة تعتبر مرحلة البلوغ الكامل.

وفي النهاية تكون قد تحدثنا في العديد من مظاهر النمو عند المراهقين وما هي هذه المراحل ويجب على الآباء في هذه الفترة الاهتمام جيدا بأطفالهم لأنهم في هذه المرحلة تحدث العديد من التغييرات الجسدية والنفسية وقد يؤثر عليهم في المستقبل.

الأسئلة الشائعة

من مراحل النمو الإنساني مرحلة المراهقة؟

وتتميز مرحلة النمو الإنساني في هذه الفترة بالعديد من التغييرات السريعة التي ترتبط بالبلوغ.

كيف يتطور النمو العقلي للمراهق؟

يتطور النمو العقلي من خلال أن الذكاء في هذه الفترة ينمو وتنضح العديد من القدرات العقلية الخاصة.

كيف يكون عقل المراهق؟

يكون عقل المراهق في حالة ازدياد ويخضع لعملية كبيرة ومن الممكن أن تكون هذه العملية فوضوية.