مظاهر الفقر.. وما هي خصائصه

مظاهر الفقر.. وما هي خصائصه
مظاهر الفقر

إن الفقر يعتبر هو من أحد الظواهر الاجتماعية السيئة التي أصبحت في حالة ازدياد في الفترة الأخيرة في الكثير من المجتمعات والفقر يوجد له أسبابه ومسبباته التي من الممكن أن تعالج ويتم القضاء عليها، واليوم سوف نتحدث عن المظاهر الخاصة بهذه الحالة الاجتماعية وما هي الخصائص التي تشملها.

مظاهر الفقر

مظاهر الفقر

سنتحدث عن العديد من مظاهر الفقر ومن أبرز هذه المظاهر ما يلي:

1-نقص التعليم.

من أحد أهم مظاهر الفقر في معظم الدول هي نقص التعليم لأنه في العادة ما تختلف جودة التعليم في العديد من المناطق الحضرية والريفية وبين الأحياء الخاصة بالأغنياء والمناطق التي يوجد بها الفقر في بعض الدول حيث يذهب العديد من أطفال سكان الريف إلى مدارس صغيرة يوجد بها موارد تعليمية قليلة ومحدودة جدا وأيضا غير متطورة.

أما في المدن الأخرى التي تتمتع بالعديد من الموارد يوجد بها الكثير من الخبرات التعليمية العالية وتسمح للأطفال الموجودين فيها بالتطور لهذا قد يعاني الأطفال الفقراء من صعوبة في تلقي تعليم صحيح وتواجه العديد من الصعوبات تلقي التعليم الذي سوف يفيده في مستقبله.

2-سوء خدمات الرعاية الصحية.

قد تختلف جودة الخدمات الصحية التي تقدم من الدول الأخرى لأن البلدان الصغيرة تعاني من عدم توفير الرعاية الصحية التي تكون كافية، وفي حين آخر يتم توفير الكثير من الخدمات الصحية للأغنياء برغم أنهم قد لا يكونوا في حاجة إلى هذا.

3-انتشار الأمراض.

تنتشر الكثير من الأمراض بسرعة على وجه الخصوص في المناطق التي تفتقر إلى الخدمات الصحية والتوعية الصحية الكافية، ومع وجود الأمراض فإنه يصعب حينها تلقي الأساليب الوقائية الصحية وهذا قد يجعل المرضي في حالات أسوأ وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

4-الكسل وغياب الإنتاجية.

تعتمد العديد من الدول الفقيرة على الدول المزدهرة في تقديم الدعم لها والخدمات دون أن تبادر في العمل والإنتاج بنفسها وهذا قد يؤدي إلى الكسل الجماعي وقد يصبح هؤلاء الافراد عالة على جميع الدول.

5-الجهل واللامبالاة.

إن المبالاة تعتبر هي من عوامل الفقر الأساسية لأنها تنشأ بين المجتمعات الفقيرة ويصاحبها الجهل من التعرف على الأشياء الجديدة لإحداث الفرق في حياتهم أو ليقوموا باكتساب العديد من المعارف الأخرى.

خصائص الفقر

سنتحدث عن العديد من الخصائص التي تصاحب الفقر ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • البطالة إن ظاهرة البطالة هي سبب من أسباب الفقر وتسير البطالة في الكثير من المجتمعات بشكل كبير، وهذا بسبب رب الأسرة الذي لا يقدر على توفير وظيفة مناسبة لتلبية احتياجات بيته وأسرته والافتقار إلى أدني مستوى من مستويات الحياة.
  • الضعف في التحصيل العلمي يؤدي في بعض المجتمعات من انتشار الفقر لأنه يوجد العديد من المجتمعات التي لا تعير العلم والتحصيل العلمي الاهتمام الكافي له ولا يستطيعوا أن يدركوا أهمية هذا في صناعة العديد من الأجيال القادمة.
  • الأعراف وثقافة العيب لأنه يوجد العديد من الأعمال التي لا يجب على الإنسان أن يعمل فيها بحجة ثقافة العيب وأعراف المجتمع لديه وهذا مما يؤدي إلى وجود الفقر في الكثير من المجتمعات.
  • الكسل وترك أسباب الرزق والاتكالية على الغير والعمل يعتبر وسيلة من أحد الوسائل التي تجلب الرزق وهي تعتبر سبب من أسبابه فلا يعتقد الإنسان أن الله قد يرزقه وهو جالس في بيته ويتكل على الغير في الإنفاق عليه بل يجب عليه أن يجد في العمل ويجتهد فيه ويبحث دائما على الرزق.

تأثير الفقر على المجتمع

إن ظاهرة الفقر تؤدي إلى معاناة قد تستمر إلى العديد من السنوات وتنتقل هذه الظاهرة من جيل إلى آخر لأنه يصعب التخلص من انتقال المرض بشكل كامل ويصعب التخلص من مشكلة التعليم ومن عمالة الأطفال التي تساعد الأهل وكل هذا يكون نتيجة للفقر وأيضا الدخل المنخفض والبطالة تخلق بيئة عاجزة ويؤدي الفقر في بعض الأحيان من انتشار حالات الإدمان والمخدرات وهذا يكون بسبب اليأس وفقدان الأمل.

تعريف الفقر

إن الفقر يعتبر حالة من النقص الكثير في المال والممتلكات المادية ويكون حينها الشخص غير قادر على تلبية الحاجة الأساسية له والثانوية وهي من أسباب البقاء على قيد الحياة، ويشمل الفقر الأشخاص المهددين بالمجاعات والموت.

وهذا بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من التدني في المستوى المعيشي من الغذاء والمسكن وأيضا الفقر يرتبط ارتباطا كبيرا بسوء المستوى الصحي وانخفاض في المستوى التعليمي للأطفال وعدم القدرة في الحصول على وظيفة لقلة الفرص التي تكون متاحة ويؤدي هذا إلى ارتفاع معدلات السلوك الهمجي وجميع هذه الأمور تؤثر بشكل كبير على الفرد والمجتمع.

وسائل معالجة الفقر

توجد العديد من الوسائل التي تعالج الفقر ومن هذه الوسائل ما يلي:

  • أن تستطيع الدولة توفير فرص عمل للشباب الذي يقبل على الانخراط في سوق العمل لأن الدولة يكون عليها مسؤولية كبيرة في تأمين فرص العمل حتى يتمكن الفرد من أن يعيل نفسه وأقاربه.
  • على الدولة النهوض بالسياسة التعليمية بمنهج واضح وسياسة تكون مرسومة وتضمن تأهيل للطلاب حقيقي في العمل والإنتاج وتشجيعهم على البحث والابتكار.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص الفقر وأنه يعتبر من الظواهر الاجتماعية التي تكون موجودة في المناطق الريفية وينتج عنه قلة في التعليم ووجود البطالة وكثرة انتشار الكثير من الأمراض وانتشار الإدمان.

الأسئلة الشائعة

ما هي عناصر الفقر؟

من عناصر الفقر عدم توفير المال والغذاء الكافي، وجود العديد من الحروب والكوارث، ضعف التعليم، الزراعة التقليدية.

ما هي صفات الفقر؟

من صفات الفقر التعفف والمنع ودوما يكون هذا الشخص صابر ويحظى بالكثير من حب الناس وفي الغالب يتصف بالشهامة.

ما هي مظاهر الفقر؟

من مظاهر الفقر الجوع وسوء التغذية وعدم وجود إمكانية كافية للتعليم والخدمات الأساسية وانعدام الكثير من الفرص في اتخاذ العديد من القرارات ويتم استبعادهم من المجتمع.