مصادر الضوء وأهميتها.. ما هي مصادر الضوء الخمسة؟

مصادر الضوء وأهميتها.. ما هي مصادر الضوء الخمسة؟
ما هو تعريف الضوء

يوجد الكثير من الأفراد التي ترغب في معرفة مصادر الضوء، كما يوجد للضوء أكثر من مصدر منها المصادر الطبيعية وأيضا المصادر الصناعية، ويوجد أهمية كبيرة الى الضوء فهو يساعد على رؤية جميع الأجسام المختلفة، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هي مصادر الضوء وأهميتها.

ما هو تعريف الضوء

ما هو تعريف الضوء

يعد الضوء هو الطاقة المشعة التي يستطيع الإنسان رؤيتها وذلك بواسطة العين كما انه يعرف أيضا بالإشعاع الكهرومغناطيسي لأي طول موجي، كما انه يوجد له مجموعة من الخواص كما انها تكون خاصية الانكسار التي تعبر عن تغير اتجاه مسار الموجة عندما تنتقل من وسط مادي إلى وسط آخر مختلف، كما أن خاصية التداخل التي تدل على تداخل موجتين ضوئيتين عند مرورهما الى النقطة نفسها، وأيضا خاصية الانتشار التي تعني انتشار الضوء وذلك في خطوط مستقيمة وأيضا خاصية الاستقطاب وذلك بالإضافة الى الخاصية الكهروضوئية.

ما هي مصادر الضوء

الضوء يكون ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى الكائنات الحية وأيضا إلى الإنسان كما يوجد عدة مصادر طبيعية، سوف نعرض لهذه المصادر من خلال الفقرة التالية:

الشمس

الشمس تكون المصدر الأساسي إلى الضوء كما أنها تكون من المزود الأكبر الى الطاقة التي تكون موجودة على سطح الأرض كما يسمى الضوء الناتج من الشمس بالضوء الأبيض، كما أنه ينتج بفعل الانفجارات التي تحدث مركزها كما ينجم عن هذه الانفجارات الحرارة وذلك يكون بجانب الضوء.

القمر والنجوم

النجوم تعد من مصادر الضوء الطبيعية وعلى الرغم من أن ضوءها الذي نراه يكون صغير وذلك نظرا الى بعدها الكبير عن الأرض كما يعد القمر من مصادر الضوء الطبيعية ولكن ضوءه لا يكون إلا مجرد انعكاس إلى ضوء الشمس.

الكائنات الحية

توجد بعض الأنواع من الكائنات الحية التي تقوم بإنتاج الضوء وذلك يكون بفعل تفاعلات كيميائية تحدث بداخلها من قبل خلايا خاصة منتجة الى الضوء، وذلك على سبيل المثال بعض أنواع الديدان والفراشات المتوهجة.

مصادر الضوء الصناعية

يوجد مجموعة من المصادر الصناعية التي سوف نعرض عنها من خلال الفقرة التالية:

النار

هي تنتج من إشعال الشموع التي تكون مصنوعة من الشحوم وأيضا اشعال الزيت وبعد ذلك تم اكتشاف الكيروسين.

الكهرباء

يوجد الكثير من الطرق التي تؤدي الى توليد الضوء وذلك يكون من خلال استخدام بعض الأشياء التي سوف نعرض عنها فيما يلي:

  • المصباح الكهربائي: حيث كان أول مصباح كهربائي يطلق عليه اسم مصباح القوس، ويتكون من قضيبين كربون، ويسري التيار بينهما في الفراغ عبر تفريغ الشحنات.
  • مصباح الزئبق: هو التي يتبخر فيه الزئبق وذلك عند مرور التيار فيه كما أنه يشكل البخار باللون الازرق والاخضر.
  • المصباح المتوهج: هو الذي ينتج من خلاله الضوء فيه عند توهج التنجستين وذلك يكون نتيجة الى سخونة من مرور التيار فيه.
  • مصباح فلورسنت: وهو يعد أكثر أنواع المصابيح الكهربائية شيوعاً في الوقت الحالي، كما أنه يتكون من قضيب زجاجي يحتوي على الزئبق، والذي يحيط به مسحوق مادة الفلور الذي يعمل أيضا على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية التي تكون ناتجة من مرور التيار بمادة الزئبق محولاً إياها لضوءٍ مرئي.
  • المصباح الهالوجين: يكون معروف بتوفيره إلى الطاقة كما أنه يحتوي على كبسولة يوجد بها غاز الهالوجين حول الفتيل الذي يتم تسخينه، كما انه يقوم بعكس الحرارة مرارا وتكرارا وذلك لإبقائها حول الفتيل والحفاظ على درجة حرارتها كما أنها تساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء.

ما هي أهمية الضوء

يوجد الى الضوء عدة اهميات سوف نعرض هذه الاهميات من خلال الفقرة التالية:

  • الضوء يساعد الإنسان والحيوان على رؤية الأجسام المختلفة وذلك الذي يجعل الإنسان يوجد لديه القدرة على التمييز الأشكال والألوان خصوصا في الليل، كما أنه يساعد الإنسان على القيام بجميع واجباته وأيضا نشاطاته اليومية المختلفة.
  • تستخدم النباتات الضوء وذلك في عملية صنع الغذاء من خلال عملية البناء الضوئي التي من الصعب ان تتم الا في حالة عدم وجود الضوء.

في نهاية المقال لقد عرفنا ما هو الضوء، كما وضحنا ايضا ما هو الفرق بين مصادر الضوء الطبيعية والصناعية، ووضحنا أهمية الضوء بالنسبة إلى جميع الأشخاص في الحياة، فيعد الضوء من الأشياء الأساسية التي لا يوجد غني عنها.

الأسئلة الشائعة

ما هي مصادر الضوء الخمسة؟

تشمل المصادر الطبيعية للضوء الشمس والنجوم والنار والكهرباء في العواصف.

ما هي عشر مصادر للضوء الطبيعي؟

الشمس، النجوم، البرق، قنديل البحر، اليراعات، الديدان المتوهجة، حرائق الغابات، اسماك الصياد ، مصادر الضوء الطبيعية الأخرى هي أمثلة.

ما وظيفة مصدر الضوء؟

عنصر أساسي في أنظمة الإضاءة، وتوفير الضوء الاصطناعي في مختلف البيئات.